آخر الأخبار
 - أفاد مراسل قناة "روسيا اليوم" بأنه تم اعادة فتح معبر رفح بين قطاع غزة ومصر، وذلك بعد ايام من اغلاقه على خلفية احتجاز 7 جنود مصريين. وقال المراسل أن العديد من الحافلات تمكنت منذ صباح

الخميس, 23-مايو-2013 - 08:39:34
مركزالاعلام التقدمي- وكالات -

أفاد مراسل قناة "روسيا اليوم" بأنه تم اعادة فتح معبر رفح بين قطاع غزة ومصر، وذلك بعد ايام من اغلاقه على خلفية احتجاز 7 جنود مصريين. وقال المراسل أن العديد من الحافلات تمكنت منذ صباح الأربعاء  من عبور رفح، وهي تقل مسافرين من والى قطاع غزة. وكان المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية قد اعلن ان الجنود المختطفين في طريقهم إلى القاهرة بعد إطلاق سراحهم نتيجة جهود للمخابرات الحربية المصرية بالتعاون مع شيوخ قبائل وأهالي سيناء. وفي وقت لاحق قالت الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية على موقع "فيسبوك" إن الجنود وصلوا إلى القاهرة.
قالت مصادر خاصة لموقع "روسيا اليوم" الثلاثاء 21 مايو/أيار إن التعزيزات العسكرية التابعة للجيش المصري والتي دخلت إلى شبه جزيرة سيناء بالأمس بهدف تنفيذ عملية عسكرية لتحرير الجنود المصريين المختطفين هناك، انتشرت اليوم في مدينتي رفح والشيخ زويد والقرى المجاورة لهما دون وقوع اشتباكات. وقال مصدر للموقع: "دخلت القوات بالأمس إلى المقر الأمني الرئيسي بمدينة العريش، ثم بدأت تتوزع على مناطق تمركز القوات الأمنية في الشيخ زويد ورفح ومحاور المدن والقرى المجاورة دون وقوع اشتباكات تذكر".  وتابع المصدر: "وترافق ذلك مع تحليق مكثف لمروحيات عسكرية تابعة للقوات المسلحة المصرية منذ مساء أمس وحتى وقت قريب". واشار المصدر إلى ان القوات والآليات العسكرية وصلت على مشارف مناطق قد تكون تأوي الخاطفين. كما أفاد المصدر المذكور أن اجتماعا يجرى في هذه الدقائق بديوان محافظة شمال سيناء بين القيادات الأمنية وشيوخ قبائل الشيخ زويد ورفح، مستبعدا في الوقت نفسه بدء العملية العسكرية أثناء هذا الاجتماع، الذي قد يتمخض عن حل سلمي للأزمة، على حد قوله. من جهة أخرى، أفاد مصدر ثان أن التعزيزات العسكرية التي دفع بها الجيش المصري إلى سيناء تضم حوالي 50 عربة مدرعة ودبابات ضخمة، مؤكدا أن هذه القوات لم تقدم حتى اللحظة على شن عملية ضد المواقع المحتملة للخاطفين. فيما أكد مصدر ثالث أن الوضع في سيناء يبقى دون تغيير، وأن المعدات والآليات التي دخلت إلى سيناء غير قابلة من الأساس للانتشار في المناطق التي يحتمل اختباء الخاطفين والجنود المخطوفين بها، إذ أن هذه الآليات والدبابات ضخمة وكبيرة الحجم ولا تسمح بالانتشار والتحرك المطلوب في هذه المناطق. ولفت المصدر الى ان : "اتفاقية كامب ديفيد تقيد عدد المعدات والجنود المسموح بها في المنطقة "ج" التي يوجد فيها الخاطفون، ما يصعب إمكانية تنفيذ عملية عسكرية ناجحة في هذه المنطقة، أضف إلى ذلك ان الحل العسكري قد يفتح على الجيش متاهات اخرى تكمن في الصراع مع الجماعات المسلحة الموجودة في هذه المناطق، لذلك أرى ان الخيار العسكري غير مطروح". جدير بالذكر أن مؤسسة الرئاسة المصرية كانت قد أعلنت أمس على لسان المتحدث الرسمي، بأنه لا مجال للمحادثات او التفاوض مع الارهابيين، في حين ظهر مقطع فيديو على شبكة الانترنت يظهر فيه الجنود المختطفون وهم يطالبون الرئيس مرسي ووزير الدفاع بالتدخل لتحريرهم. مراسلة روسيا اليوم: القوات المسلحة تصدر بيانا حول العملية العسكرية في سيناء خلال الساعات القادمة    في السياق نفسه قالت مراسلة "روسيا اليوم" من القاهرة اليوم أن مصدر عسكري أكد لها أن القوات المسلحة المصرية ستصدر خلال الساعات القادمة بيانا حول تطورات الاوضاع في سيناء وكذلك حول تفاصيل العملية المتوقعة. وقالت: "حتى الآن لم يعلن رسميا عن بدء العملية العسكرية لتحرير الجنود المختطفين في شمال سيناء، لكن هناك بعض الاحاديث عن تبادل لإطلاق النار بين المختطفين وقوات الجيش مع تحليق للطائرات المروحية في المنطقة". وتابعت: "وقالت مصادر أن قوات الصاعقة المصرية كثفت تواجدها في الكمائن الواقعة على الطرق بمدينة الشيخ زويد".



أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)