آخر الأخبار
 - هوغو تشافيز (Hugo Chávez)؛ (28 يوليو 1954 - 5 مارس 2013)، رئيس فنزويلا الواحد بعد الستين. وهو رئيسها الحالي...

الأربعاء, 06-مارس-2013 - 10:15:58
مركز الإعلام التقدمي- متابعات -

هوغو تشافيز
رئيس فنزويلا
لا يزال
تولى المنصب
2 فبراير 1999
نائب الرئيس إيساياس رودريغيز
أدينا باستيداس
ديوسدادو كابيلو
خوسيه فيسنته رانخيل
خورخه رودريغيس
رامون كاريثاليس
نيكولاس مادورو
أتى قبله رافائيل كالديرا
أتى بعده نيكولاس مادورو
معلومات شخصية
ولد في 28 يوليو 1954 (العمر 58 سنة)
سابانيتا, فنزويلا
مات 5 مارس 2013 (العمر: 58 عاماً)
فنزويلا
الحزب السياسي الحزب الاشتراكي الموحد (بالإنجليزية) (2008–حالياً)
انتماءات سياسية أخرى حركة الجمهورية الخامسة (1997–2008)
تزوج من نانسي كولمينارس (مطلقة)
ماري سابيل رودريجز (مطلقة)
النشاط عسكري
الديانة الكاثوليكية الرومانية

هوغو تشافيز (Hugo Chávez)؛ (28 يوليو 1954 - 5 مارس 2013)، رئيس فنزويلا الواحد بعد الستين. وهو رئيسها الحالي. صار رئيسا للبلاد في 2 فبراير عام 1999. يعرف بحكومته ذات السلطة الديمقراطية الاشتراكية واشتهر لمناداته بتكامل أمريكا اللاتينية السياسي والاقتصادي مع معاداته للإمبريالية وانتقاده الحاد لأنصار العولمة من الليبراليين الحديثين وللسياسة الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية.
لتشافيز سجل عسكري متميز مع الجيش الفنزويلي. قام بمحاولة انقلاب فاشلة عام 1992 م ضد حكومة كارلوس أندريس بيريز وتوجهاتها اللبرالية الحديثة وأودع إثرها السجنبعدما أطلق سراحه عام 1994, أسس حركة الجمهورية الخامسة التي تعرف اختصارا ب MVR (Movimiento Quinta República) وهي حركة يسارية تعلن أنها الناطق السياسي باسم فقراء فنزويلا. اختير تشافيز كرئيس للبلاد في انتخابات عام 1998 بسبب الوعود التي أطلقها لدعم فقراء البلاد الذين يشكلون الأكثرية من السكان، كما أعيد انتخابه عام 2006، شن تشافيز حملات عدة في فنزويلا ضد الأمراض والأمية وسوء التغذية والفقر وأمراض اجتماعية أخرى.
نشأته
طفولته (1954-1970)

ولد شافيز في الثامن والعشرين من يوليوز عام 1954 في بيت جدته من أبيه روزا إنيز شافيز. وهو بيت فيه ثلاثة شقق يقع في قرية سابانيتا في ولاية باريناس. وتوفي
بتاريخ 05-03-2013
الأكاديمية العسكرية (1971-1975)
مساره المهني العسكري في بدايته (1976-1981)
]نشاطه الثوري
مساره العسكري والجيش الثوري البوليفاري-200 : 1982-1991
عملية زامورا - 1992
محاولة انقلاب فاشلة قام بها عام 1992. كان رئيس فنزويلا آنذاك هو كارلوس أندريس بيريز.
نشاطه السياسي
انتخابات 1998
الرئاسة
الفترة الرئاسية الأولى : 1999-2000
التعديل الدستوري
شافيز يحمل نسخة صغيرة لدستور فنزويلا المصوت عليه في استفتاء 1999, خلال المنتدى الاجتماعي العالمي المنعقد في البرازيل عام 2005.
الفترة الرئاسية الثانية : 2000-2006
شهدت الفترة الرئاسية الثانية لشافيز سن ما يعرف بالمهمات الاجتماعية، كما يظهر في الصورة. تتعلق هاته المهمة بمحو الأمية في فنزويلا.
المعارضة الصاعدة و حزب التنسيقية الديموقراطية
محاولة الانقلاب والاضرابات والنداء إلى الاستفتاء
حشود معارضة في استفتاء إقالة هوغو شافيز في العاصمة كاراكاس. كانت نتيجة استفتاء الإقالة الرفضُ حيث عارضه 59% من المستفتين.
اشتراكية القرن الواحد والعشرين
الفترة الرئاسية الثالثة : 2006 - 2012
فاز بفترة رئاسية ثالثة لمدة ست سنوات أخرى، وذلك بنسبة 61.35% من أصوات الناخبين، وعلى إثر فوزه بالانتخابات أخذ ثقة البرلمان لتحويل الدولة إلى دولة اشتراكية، وأدى القسم على أن يحول فينزويلا إلى دولة اشتراكية وغيّر اسم الدولة من الجمهورية الفينزويلية البوليفارية إلى الجمهورية الفينزويلية البوليفارية، وأعلن شافيز أن المسيح كان أول اشتراكي و بأنه سيسير على خطاه, وقام على إثرها بتأميم شركة الكهرباء وشركة الهاتف. تمت إعادة انتخاب تشافيز رئيسًا لفنزويلا في ديسمبر 2006م بأغلبية ساحقة في الانتخابات لتجديد ولايته رغم عدم رغبة الولايات المتحدة في ذلك. في مايو 2006، تم اختيار تشافيز كأحد أكثر 100 شخصية مؤثرة في مجلة التايم.
الحزب الاشتراكي الموحد لفنزويلا والسياسة الداخلية
الحلف البوليفاري لدول أمريكا وبنك الجنوب

شافيز (في أقصى اليمين) مع رؤساء دول أمريكا اللاتينية اليساريين في عام 2009. من اليسار إلى اليمين: رئيس الباراغواي فرناندو لوغو ورئيس بوليفيا ايفو مورالس ورئيس البرازيل لولا دا سيلفا ورئيس الإكوادور رفاييل كوريا.
الفترة الرئاسية الرابعة
فاز في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 7 أكتوبر 2012 على منافسه إنريكه كابريليس بفارق حوالي 10% من الأصوات.
الحالة الصحيىة
في الثلاثين من يونيو عام 2011، صرح شافيز ي خطاب متلفز، صور في هافانا في كوبا، أنه في فترة نقاهة بعد عملية جراحية قام بها ي العاشر من يونيو من أجل بتر ورم سرطاني أصابه.
أصيب بمرض السرطان. ويبدو أثر العلاج الكيميائي عليه حيث سقط شعره.
الفلسفة السياسية
نظرة عامة إلى سياسة شافيز
السياسة الاقتصادية والاجتماعية
الغذاء
حقوق الإنسان
وسائل الإعلام والصحافة
الجريمة والعقاب
السياسة الخارجية

شافيز ورئيس الأرجنتين آنذاك نيستور كيرشنير يتناقشان مشاريع التكامل لدول أمريكا الجنوبية في مجالي التجارة والطاقة. التقيا في الواحد والعشرين من نونبر عام 2005 في فنزويلا.
هوغو شافيز والولايات المتحدة
تعد فنزويلا -رابع منتج للنفط في العالم- ثاني أكبر مصدر للولايات المتحدة الأميركية‏.‏ إلا أن الولايات المتحدة غير راضية عن شافيز لعدة أسباب، منها علاقته الخاصة بالرئيس الكوبي فيدل كاسترو، وزيارته للعراق وليبيا, وانتقاده قصف أميركا لأفغانستان في حربها ضد طالبان والقاعدة، والتزامه الحياد في حرب النظام الكولومبي ضد الثوار الشيوعيين.
هوغو شافيز وإسرائيل
إبان العدوان الإسرائيلي على غزة أعلنت حكومة شافيز أن السفير الإسرائيلي شخص غير مرغوب بوجوده على الأراضي الفنزويلية، كما سحب شافيز السفير الفنزويلي من إسرائيل وأعلن أنه خفض مستوى التمثيل مع تل أبيب إلى حده الأدنى لقوله أنه لا فائدة من التعامل مع إسرائيل.
وقال شافيز:
"ينبغي جر الرئيس الإسرائيلي إلى محكمة دولية ومعه الرئيس الأميركي، لو كان لهذا العالم ضمير حي. يقولون إن الرئيس الإسرائيلي شخص نبيل يدافع عن شعبه! أي عالم عبثي هذا الذي نعيش فيه؟".   
شعبيته الواسعة
أثارت حملات الإصلاح الواسعة التي أطلقها تشافيز الجدل في فنزويلا وخارجها، متلقية النقد والترحيب، وتراوحت الآراء بين كونه أمد الفقراء باحتياجاتهم وبين أنه أساء إدارة الاقتصاد. وعلي الصعيد العالمي عرف تشافيز بعدة دعوات لخلق علاقات وطيدة بين الدول الأكثر فقرا في العالم، بدءا بدعوة للتكامل في أمريكا الجنوبية وإلى دعوته لحلف أفريقي- كاريبي- جنوب أمريكي، كما أن صرح في عدة مناسبات دعمه لكفاح الشعب الفلسطيني واللبناني ودعم الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وندد بإسرائيل والولايات الأمريكية المتحدة. كما تتمتع حكومته بعلاقات جيدة بالدول العربية.
وفاته
أعلن رسميا عن وفاة هوغو تشافيز في يوم الثلاثاء 5 مارس 2013 بعد صراع مرير مع مرض السرطان.
ردود فعل دولية
 فنزويلا أعلنت الحكومة الفنزويلية الحداد سبعة أيام، وإقامة مراسم الجنازة يوم الجمعة، كما نشرت الجيش وقوات الشرطة في البلاد من أجل "ضمان السلام" بعد الإعلان عن وفاة الرئيس. وقال نائب الرئيس نيكولاس مادورو في بيان إلى كل وسائل الإعلام في البلاد : إن "كل القوات الوطنية المسلحة البوليفارية والشرطة الوطنية البوليفارية تنتشر في هذا الوقت لمواكبة وحماية شعبنا وضمان السلام".
 كولومبيا أعربت كولومبيا عن "حزنها العميق" لوفاة الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز بعد صراع مع السرطان، مذكرة بأنه قدم دعماً مهماً لعملية السلام مع متمردي حركة فارك. وقالت وزيرة الخارجية الكولومبية ماريا انغيلا هولغوين في بيان "نشعر بحزن عميق. لقد عملنا بشكل جيد مع الرئيس تشافيز. اعتقد أن هذا الأمر كان خلال العامين الماضيين علاقة جيدة ولقد تقدمنا كثيراً". وأضافت أن الرئيس تشافيز قدم "دعماً مهماً جداً لمسيرتنا السلمية"، مضيفة "فليرقد بسلام لأنه عانى من مرض طويل وعضال". أبدى رئيس كولومبيا خوان مانويل سانتوس أسفه العميق, مذكّرا بالوساطة التي قام بها شافيز بين الحكومة الكولومبية وجبهة "فارك" اليسارية الكولومبية المتمردة.
 الولايات المتحدة أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن الولايات المتحدة تدعم الفنزويليين بعد وفاة رئيسهم تشافيز، وأعرب عن الأمل في إقامة "علاقات بناءة" مع الحكومة الفنزويلية الجديدة في "فصل جديد" من تاريخها. وقال أوباما "في هذه اللحظة الصعبة بعد وفاة الرئيس هوغو تشافيز، تجدد الولايات المتحدة دعمها للفنزويليين ولمصلحتها في تطوير علاقات بناءة مع الحكومة الفنزويلية".
 فرنسا عزّت الرئاسة الفرنسية من جهتها الفنزويليين, وقالت إن شافيز ترك أثرا عميقا في بلاده
 البرازيل قالت رئيسة البرازيل ديلما روسيف إن وفاة شافيز خسارة لا تعوض, ووصفته بأنه صديق للشعب البرازيلي وأميركي لاتيني عظيم.
قال الرئيس السابق لولا داسيلفا إن شافيز كان يناضل من أجل عالم أكثر عدالة.
 بوليفيا عبر الرئيس البوليفي إيفو موراليس عن صدمته لوفاة صديقه, وقال إنه سيتوجه قريبا إلى فنزويلا.
 إكوادور في الإكوادور التي يرأسها رافائيل كوريّا -وهو يساري حليف لشافيز- أبدت الحكومة حزنها لوفاة الرئيس الفنزويلي, ووصفته بالقائد التاريخي.
 نيكاراغوا قالت نيكاراغوا التي أشرف رئيسها دانيال أورتيغا على حفل لتأبين شافيز، إن أمثال الرئيس الفنزويلي الراحل لا يموتون.
 تشيلي أشاد رئيس تشيلي سيباستيان بينيرا بجهود شافيز لتوحيد أميركا اللاتينية.
 كوبا في كوبا -وهي حليف آخر لفنزويلا- قطع التلفزيون الرسمي برامجه العادية, وبث صورا لشافيز وردود الأفعال على وفاته.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)