آخر الأخبار
 - العصا السحرية الاسرائيلية

الثلاثاء, 27-نوفمبر-2012 - 12:40:48
مركز الإعلام التقدمي- رويترز -

أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية مساء الأحد أن إسرائيل أجرت بنجاح أول اختبار على منظومة "العصا السحرية" للدفاع الصاروخي.
وذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية - في خبر نشرته على موقعها الإلكتروني - أن منظومة "العصا السحرية" هي قيد التطوير برعاية شركتي "رافائيل" الإسرائيلية للأنظمة الدفاعية المتقدمة و"ريثيون" الأمريكية المتخصصة في أنظمة الدفاع.
وأضافت الصحيفة أن المنظومة يمكنها اعتراض الصواريخ الإيرانية من طراز "إم 600" و"زلزال" و"فجر" و"فاتح 110" التي ينشرها حزب الله في لبنان بكثافة، فضلاً عن أنواع أخرى من الصواريخ التي يتراوح مداها بين 70 و300 كيلومتر.
يذكر أنه من المقرر أن تصبح تلك المنظومة جاهزة للعمل في عام 2014.
وتسرع إسرائيل الخطى لتطوير درعها الصاروخي متعدد الطبقات بمساعدة الولايات المتحدة وسط شعور بالقلق من تدهور الأمن على حدودها مع غزة ولبنان وسوريا والمواجهة الدولية المتعلقة بالبرنامج النووي الإيراني المتنازع عليه.
وذكرت وكالة "رويترز" أن المنظومة الجديدة، التي تعرف أيضا باسم "مقلاع داود"، تستخدم تكنولوجيا مماثلة لمنظومة "القبة الحديدية" التي تقول إسرائيل إنها حققت معدل نجاح بنسبة 90 في المئة حيث اعترضت 421 صاروخا من الصواريخ التي أطلقت من غزة خلال ثمانية أيام من القتال الذي انتهى بالتوصل الى تهدئة الأربعاء الماضي.
وقال وزير الدفاع إيهود باراك في بيان أن اكتمال البرنامج سيكون جزءا مهما لمنظومة الدفاع الإسرائيلية المضادة للصواريخ ذات الطبقات المتعددة.
و"القبة الحديدية" هي الطبقة الدنيا من المنظومة وصممت للتصدي لصواريخ الجماعات المسلحة في غزة ومقاتلي حزب الله اللبناني. وكانت تهدف في بادئ الأمر للتعامل مع صواريخ يصل مداها الى 70 كيلومتراً لكن المصممين يقولون إنه تم تطويرها للتعامل مع صواريخ مداها نحو 250 كيلومتراً.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)