آخر الأخبار
 - السياحة في اليمن

الخميس, 27-سبتمبر-2012 - 17:17:04
مركز الاعلام التقدمي- صنعاء -

احتفل اليمن باليوم العالمي للسياحة الذي يصادف الـ 27 من سبتمبر من كل عام، وذلك في ست محافطات يمنية تحت شعار "السياحة والطاقة: محرك للتنمية المستدامة" .
وفي كلمة له في الحفل الذي أقيم اليوم بصنعاء برعاية رئيس مجلس الوزراء محمد سالم باسندوة قال وكيل وزارة السياحة لقطاع الخدمات والأنشطة مطهر تقي "أن مشاركة اليمن في الاحتفاء بهذه المناسبة يأتي تأكيدا لما توافقت عليه بلدان العالم من جعل هذا اليوم مناسبة لتشجيع ودعم الانشطة السياحية لإيجاد عالم جديد تسوده روح التواصل وثقافة التسامح والتشابك الحضاري والإنساني من خلال الاهتمام بالسياحة كدافع رئيسي ولغة راقية لتعزيز العلاقات الإنسانية بين شعوب العالم اجمع " .
وأشار تقي إلى أن السياحة في مفهومها العام تعتبر جزء أصيل من المكون الثقافي للشعوب والتي من خلالها يتم تواصل وتلاقي الحضارات والثقافات وانصهارها في بوتقة كونية واحدة.
واعتبر بأن اليمن جوهرة سياحية متميزة ومتنوعة لم تكتشف بعد على الصعيدين العالمي والاقليمي ، وقال " اليمن يمتلك من الإمكانيات والتنوع السياحي ما يجعله قبله للزائرين سواء على مستوى العمق التاريخي والحضاري والاستراتيجي أو على مستوى المناخ المتنوع والمعتدل طيلة العام او على مستوى التعدد والتنوع الثقافي المنسوج بين مكونات الهوية اليمنية الواحدة المترامية بين الجبل والسهل والساحل".
وشدد وكيل وزارة السياحة على أهمية توفير الامن والاستقرار في ربوع اليمن ليتسنى لقطاع السياحة التأثير في شتى مناحي الحياة المختلفة باعتباره من أهم القطاعات الاقتصادية الحيوية المعاصرة.
ودعا إلى دعم هذا القطاع وايلائه حقه من الاهتمام .. مشيرا إلى ضرورة نشر وتعميق وتنمية ثقافة الوعي المجتمعي باهمية السياحة بين افراد المجتمع.. منوها بجهود أمانة العاصمة في تعزيز النظافة بالمدينة وإعادة الألق اليها كمدينة تاريخية معتبرا أن الجهود المبذولة تصب في صميم العمل السياحي كون المدينة تمثل ملتقى للكثير من الباحثين عن الاصالة والجمال الحضاري والتاريخي في ثنايا مدينة صنعاء التاريخية .
من جهته أشار أمين عام المجلس المحلي بأمانة العاصمة أمين جمعان في كلمته إلى أن الاحتفاء بيوم السياحة العالمي يأتي متزامنا مع احتفالات شعبنا اليمني باليوبيل الذهبي لثورة 26 سبتمبر الخالدة .. داعيا إلى الاهتمام بالقطاع السياحي نظرا لما يمثله من اولوية استراتيجة في اطار توجهات استنهاض مقومات الاقتصاد الوطني وكونه القطاع الايرادي الخامس الذي يلي القطاعات الانتاجية الاربعة (النفظ ،الغاز، الزراعة، الثروة السمكية) وفي الترتيب الثاني من حيث رفد الخزينة العامة وفق تداولات السوق بالنفقد الاجنبي من العملة الصعبة.
وطالب الأمين العام للمجلس المحلي بالامانة كافة الجهات المعنية وفي مقدمتها قيادة وزارة السياحة بتعزيز واقع العمل السياحي وتهيئة البيئة المحلية لتصبح اليمن أحد اهم مناطق الجذب السياحي العالمي .
وشدد جمعان على ضرورة إيجاد قاعدة معلوماتية تعريفية اعلامية شاملة تتناول القيمة التاريخية والتراثية للمواقع السياحية والمزارات في اليمن والعمل على إعادة التأهيل والترميم الذي يتناسب مع الطابع المعماري والأثري لتلك المواقع الفريدة.
فيما تلى مدير عام البرامج والأنشطة بوزارة السياحة أحمد البيل رسالة الامين العام لمنظمة السياحة العالمية طالب الرفاعي والتي تناولت أهمية المناسبة في اطار الجهود المستمرة التي تبذلها منظمة السياحة العالمية لبلورة اسهام السياحة في التنمية المستدامة .
وحثت الامين العام لمنظمة السياحة العالمية ذوي المصالح السياحية والحكومات والمؤسسات السياحية والسياح انفسهم على اداء دورهم في تحقيق هدف الأمم المتحدة المتمثل بتوفير الطاقة المستدامة للجميع بحلول العام 2030 .. داعيا إلى جعل السياحة في صلب اقتصاد الطاقة النظيفة في المستقبل.
بدوره قدم المدير التنفيذي لمجموعة أبو طالب محمد عبد الكريم ابو طالب نبذه مختصره تضمنت سيرة ذاتيه وعملية عن فقيد الوطن عميد السياحة اليمنية عبد الكريم ابو طالب .
وقد قرر وزير الساحة الدكتور قاسم سلام منح ابو طالب درع التميز السياحي وتسمية القاعة الكبرى في مبنى وزارة السياحة باسمه عرفانا وتقديرا لدوره في بناء وتأسيس ورفد العمل السياحي في اليمن .
وعقب الحفل بدأت جلسات اعمال ورشة العمل باستعراض ورقة عمل وزارة الكهرباء والطاقة حول " الاثر الاقتصادي لمصادر الطاقة البديلة ، والتي قدمها مدير عام الطاقة المتجددة المهندس محمد حميد الشعبي ، وتضمنت أهداف الطاقة البديلة والمتمثلة في الاستغلال ا لامثل لموارد الطاقة المتجددة ورفع نسبة مساهمة الطاقة المتجددة إلى 10ر15 بالمائة من اجمالي انتاج الكهرباء حتى العام 2025م وضمان استدامة تطوير قطاع الكهرباء وتقليص الاعتماد على الوقود الاحفوري لانتاج الكهرباء .
وتطرقت إلى رفع نسبة الاعتماد على الغاز الطبيعي وجذب الاستثمارات المحلية الخاصة والمحلية والأجنبية وكذا الهدف العام للاستراتيجية الوطنية للطاقة المتجددة وطاقة الرياح وأهمية استغلالها في المناطق الساحلية والمرتفعات الجبلية بالاضافة إلى الطاقة الجيوحرارية وأهمية استنباطها من المياه المحبوسة في طبقات القشرة الارضية .
فيما أكدت ورقة العمل المقدمة من قبل نائب رئيس الاتحاد اليمني للفنادق محمد سلطان بعنوان "التوجة نحو احلال مصادر الطاقة المتجددة " أهمية التوجه نحو احلال مصادر الطاقة المتجددة في المنشئات الفندقية ،و الاسباب التي تحتم على اليمن التوجه نحو احلال مصادر الطاقة المتجددة .
وتضمنت ورقة مدير عام السياحة البيئية بوزارة السياحة حسين محمد السكاب بعنوان "السياسات السياحية تجاه استخدام تكنولوجيا الطاقة المتجددة"، أنواع ومصادر الطاقة المتجددة "البديلة"، وخصائص ومميزات الطاقة المتجددة ، والعوامل المشجعة على استخدام مصادر الطاقات المتجددة والاهتمام بها .
وأوصت بالعمل على اصدار التشريعات والقوانين التي تؤكد على ضرورة استعمال الطاقة النفطية ، ومراقبة اداء الاجهزة الحكومية المختصة في مجال تطبيق قوانين حماية البيئة لمنع أي تجاوزات ، وكذا انشاء بنك معلومات يوفر للباحثين معلومات وافيه عن حاجة اليمن للطاقة في الحاضر والمستقبل .
ورفع المشاركون في ختام الاحتفاء برقية تهنئة للقيادة السياسية ممثلة بالاخ الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية وإلى كافة ابناء الشعب اليمني بمناسبة اليوبيل الذهبي لثورة 26 سبتمبر الخالدة .. منوهين بالاهتمام الذي توليه الحكومة والقيادة السياسية بالقطاع السياحي كونه أحد ابرز العناصر المكونة للاقتصاد الوطني .
سبأ

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)