آخر الأخبار
 - مؤسسة مؤاني البحر الأحمر اليمنية

الأحد, 23-سبتمبر-2012 - 01:04:08
مركز الاعلام التقدمي- الحديدة -

تم يوم  الأحد بمبنى أدارة مؤسسة مؤاني البحر الأحمر اليمنية الاتفاق رسميا على إنهاء إضراب عمال الشحن و التفريغ بميناء الحديدة (غرب اليمن) بعد إضراب دام يومين على خلفية مطالب حقوقية للعمال لدى الشركات الملاحية .
الإضراب الذي كاد أن يشل الحركة في الميناء تم إنهائه عقب التوقيع على محضر الاجتماع المشترك الذي كرس لمعالجة قضايا العمال و إنهاء مشاكل تراكمية من الفترات الماضية امتدت لأكثر من 25 عاما وكانت محل جدل وخلاف بين النقابات العمالية و الشركات الملاحية و بما يؤثر سلبا على العمل في الميناء.
و ضم الاجتماع الذي انعقد بتوجيهات من وزير النقل الدكتور واعد باذيب ضم كلا من أمين عام المجلس المحلي بالمحافظة حسن احمد هيج و القبطان جمال عبدا لقادر عايش نائب رئيس مجلس أدارة المؤسسة و رئيس فرع اتحاد العام لنقابات العمال ورئيس نقابة عمال الشحن و التفريغ وممثلين عن الغرفة الملاحية و الغرفة التجارية و عن الشركات الملاحية الكبرى.
ووفق المحضر الرسمي فقد تم الاتفاق على احتساب بطلات العمل إثناء التفريغ تحتسب بنسبة 50% من الأجور بحسب لوائح معدات التفريغ بمؤسسة المواني للمواد السائبة بواقع 2500طن باليوم,واحتساب50% من أجور التفريغ للعمال في أيام الجمعة و 100% أثناء العمل في العطل الرسمية فيما تبقى أجور المواد السائبة كما هي بواقع 40 ريال للطن الواحد.
كما تضمن المحضر اعتماد مبلغ 1000 ريال مقابل أجازة للإصابة أثناء العمل بدلا من 700 ريال شريطة ان يتم تعميد أجازة الإصابة من المركز الطبي بالميناء , واقر المحضر بقاء أجور تفريغ المواد السائبة بواسطة مكاين الشفط كما كانت عليه باستثناء رفع أجور عمال الرصيف الى 30 ريالا للطن.
واكد المحضر على ضرورة العمل بالاتفاقات في المحاضر السابقة بالإضافة إلى تحرير مذكرة الى وزير النقل تحت التوقيع المشترك لقيادة المحافظة و مجلس ادارة مؤسسة المؤاني تطالب بتعديل و أعادة النظر بتعرفه الأجور المحلية الخاصة بعمال الشحن و التفريغ .
و أوضح القبطان جمال عبدالقادر عايش نائب رئيس مجلس أدارة مؤسسة مؤاني البحر الأحمر اليمنية أن ما تحقق في هذا الاجتماع هو شيء ايجابي ومهم ويشكل تقدم كبير لتحقيق جميع المطالب العمالية المشروعة التي طالما طالب بها العمال و نقاباتهم مشيرا إلى قيادة المؤسسة وبمتابعة و أشراف وزير النقل ومحافظ المحافظة عملت على أن ينال العمال ما يستحقونه من أجور عادلة و حل جميع مشاكلهم بالتنسيق مع الجهات المعنية
وقال القبطان عايش : بقدر ما كنا حريصين على إنهاء الإضراب كنا حريصين على وضع معالجات جذرية لمشاكل ومطالب عمال الشحن و التفريغ. مشيدا بهذا السياق بتفهم و عقلانية العمال و ممثليهم النقابين و الذين عملوا إلى جانب المشاركين في الاجتماع للخروج بهذا الاتفاق المرضي لجميع الأطراف..
من جانبه أكد هاني عوض كينه عضو الهيئة الإدارية لنقابة عمال الشحن و التفريغ إنهاء الإضراب فور التوقيع على محضر الاتفاق مع الشركات الملاحية و السلطة المحلية بما يتناسب مع تحقيق المطالب العالية و أشاد كينه بالجهود الكبيرة التي بذلها ويبذلها دائما.
القبطان جمال عايش نائب رئيس مجلس أدارة لحل مشاكل العمال و أخرها إنهاء الإضراب و ا لخروج باتفاق مقنع و منصف إلى حد ما بحسب تعبيره


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)