آخر الأخبار
 - صيد السلمون في اليمن

الثلاثاء, 18-سبتمبر-2012 - 21:00:40
مركز الاعلام التقدمي- وكالات -


افتتحت مساء الاثنين بمدينة الأقصر بجنوب مصر الدورة الأولى لمهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية بالفيلم البريطاني "صيد السلمون في اليمن" للمخرج لاس ألستروم وبطولة إيوان ماكغريغور وإيميلي بلانت وكريستين سكوت توماس والممثل المصري عمرو واكد.

وقبل عرض فيلم الافتتاح قام وزير الثقافة المصري محمد صابر عرب بتكريم الممثل المصري أحمد حلمي والمنتج البريطاني بول وبستر الذي أنتج فيلم الافتتاح تقديراً لمشواره الذي أثمر إنتاج أكثر من 100 فيلم.

يستمر المهرجان، الذي يشارك فيه 64 فيلماً من 21 دولة أوروبية إلى جانب مصر، 6 أيام وتتنافس فيه 10 أفلام روائية طويلة تمثل فرنسا وألمانيا ورومانيا وفنلندا وبلغاريا واستونيا وإسبانيا واليونان والبرتغال ومصر التي تشارك بفيلم "بعد الموقعة" ليسري نصر الله.

وشارك الفيلم المصري في المسابقة الرسمية لمهرجان كان في مايو الماضي، وهو يتناول جوانب من الأحداث التي تلت الاعتداء بالخيل والجمال على المتظاهرين في ميدان التحرير بالقاهرة في الثاني من فبراير 2011 والمعروف إعلاميا "بموقعة الجمل" ويعتبره مراقبون من الأحداث المهمة في ثورة 25 يناير.

ويقيم المهرجان مسابقة للأفلام القصيرة تضم 40 فيلماً من 20 دولة هي بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإسبانيا وإيطاليا والنمسا والسويد ورومانيا والبرتغال وايرلندا وروسيا وبولندا والتشيك وهولندا واليونان وسويسرا واستونيا وبلجيكا ومقدونيا إضافة إلى مصر.

يرأس لجنة التحكيم المخرج المصري سمير سيف ويشارك في عضوية اللجنة المنتج الفرنسي جاك بيدو والناقدة الألمانية بربارا لوري والممثلة البرتغالية تيريزا فيلا فردي والمخرج الكرواتي برانكو شميت.

يشار إلى أن المهرجان صعوبات مادية كادت تحول دون إقامته لولا رعاية عدة جهات منها محافظة الأقصر التي حرص محافظها عزت سعد على أن يقول في حفل الافتتاح إن للمهرجان بعداً سياحياً، إضافة إلى كونه نافذة على السينما الأوروبية.

وأضاف أن المهرجان، الذي تنظمه مؤسسة نون للثقافة والفنون، وهي منظمة أهلية يرأسها المخرج المصري محمد كامل القليوبي، يؤكد "عودة الأمن والاستقرار بعد ثورة 25 يناير" التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك في فبراير عام 2011.


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)