آخر الأخبار
 - ثقافة الورد في اليمن

الاثنين, 10-سبتمبر-2012 - 14:23:06
مركز الاعلام التقدمي- تحقيق/ نادية المصنعي -

مظهر الورد يوحي بالأمل والثقة بالنفس والانسجام والسكينة وعمق التأمل، ويرمز الورد إلى الحب والعواطف الصادقة.. الورد يمثل الرومانسية والحب والهدوء، وبقدم الورد في عيد الزواج ولزيارة المرضى واعياد الميلاد والزيارات الخاصة، والهدايا بين الأصدقاء.


أنيس الشميري-   صاحب محل ومنسق ورد - تحدث لـ"مركز الاعلام التقدمي" قائلاً: ان الورود في اليمن يتم استيرادها من اديس ابابا، وان الاكثر إقبالاً على شراء الورد هن النساء، حيث تصل نسبة النساء من الذين يشترون الورد الى 90%، وفي كل المناسبات مقارنه بالرجال.


ثقافة الورد في اليمن


ويقول أنيس- الذي يعتبر من أشهر باعة ومنسقي الورود في العاصمة صنعاء: ان لكل مناسبة أتكيت خاص وتنسيق خاص بما يناسبها، ويشير إلى أن الإعداد الفردية تقدم لمناسبات الفرح، والإعداد الزوجية تقدم للمناسبات الحزن والعزاء..!


أما من حيث التنسيق، فيقول أنيس: أن لكل مناسبة تنسيق خاص بها، فمثلا يقدم اللون الاحمر والورد الابيض من الورود في التهنئة بالسنة الجديدة، لكن في مناسبات العزاء فإن الاكليل يجب ان يكون من الورد الابيض، ويجوز تطعيمه بقليل جدا من الورد الأصفر..


ثقافة الورد في اليمن


واضاف ان مناسبة الزواج يكون البوكية كله من الورد احمر، اما مناسبة عيد الميلاد فإن الباقة حمراء ماعدا وردة واحدة بيضاء، اما مناسبة الزيارة العادية الباقة تكون ذات اللون الزهري، في حين الباقة الخاصة لزيارة المرضى في المستشفيات تكون بيضاء أو صفراء بحيث يكون العدد فردياً.


ويؤكد أنيس ان دلالات الورد يرتبط بدلالات الالوان، فمثلاً اللون الأحمر يدل على الحب، واللون الأصفر للغيرة، واللون الزهري الحياة حلوة، اللون البنفسجي يدل على الحزن، اللون الأبيض للصفاء.


ثقافة الورد في اليمن


انواع الورود الرائجة عديدة- بحسب أنيس- لكن الاشهر الورد ألجوري- الورد الجولد يولس- ولسان العصفور- القرنفل، لكن اكثر الناس اقبالاً على شراء الورد الجوري.


ويعتبر أنيس تجارة الورد في اليمن ليست تجارة رابحة انما هي تغطي النفقات، كما أنه يعتقد أن بائع الورد في اليمن لا يواجه صعوبات في مهنته سوى نسبة الاقبال على الشراء.


ثقافة الورد في اليمن


 حيث ان عدد زوار محله- الكائن في جولة المصباحي جوار المستشفى اليمني الالماني بصنعاء- يتراجع أحياناً إلى ما بين خمسه الى سته في اليوم، حيث ان الازمة السياسية التي مرت بها البلد وما صاحبها من اضطرابات اثرت سوق الورد، وأضعفت رغبة الناس في شرائه.


اما محمد على احمد- صاحب محل بيع الورد فيقول: الورد هو لغة الحياه والحب والرومانسية، ويضيف: ان الورد لغة العشق والحب بين الناس، وهو اجمل هدية يمكن تقديمها للآخرين.


ثقافة الورد في اليمن


 واكد محمد: ان الاقبال على  شراء الورد يكون من النساء اكثر من الرجال، وخاصة في عيد الحب يكون الاقبال كبيراً.


 واضاف انه يتم استيرد الورد من الحبشه، وان اقبال الناس على شراء الورد الجوري الاحمر هو الغالب، رغم أنه يوجد في محله  انواع كثيره للورد مثل القرنفل وعباد الشمس بجانب الورد الجوري.


ثقافة الورد في اليمن


واضاف: ان الورد له اعتناء خاص به حيث يحتاج الى اماكن باردة، مشيراً إلى ان الازمة التي مرت بها اليمن اثرت كثير في الاقبال على شراء الورد.


ويشير الى أن تنسيق الباقات يختلف من مناسبة الى اخرى، فمثلا باقة الزواج يتم غالبا اختيار اللون الاحمر والابيض، وان لكل الوان الورد دلالة خاصة به، وانه يجب ان يضم كل منزل حديقة صغيرة للورد ومختلف انواع الازهار لما من شأن ذلك أن يزيد الحياة الاسرية جمالاً.


ثقافة الورد في اليمن




 






أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)