آخر الأخبار
 - مهرجان القاهرة السينمائي

الثلاثاء, 28-أغسطس-2012 - 02:07:48
مركز الاعلام التقدمي- القاهرة -
أكد منيب الشافعي رئيس غرفة صناعة السينما المصرية، في تصريحات  أن مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ 35، يواجه أزمة شديدة تتمثل في تخوفات بسحب صفة الدولية من المهرجان، بسبب حالة عدم الاستقرار في مصر، ولكون المهرجان تأجل العام الفائت.
وقال الشافعي: "إذا لم يتم إقامة المهرجان هذا العام سوف يتم سحب صفة الدولية منه ونزوله من القائمة "ألف" إلى القائمة "باء" أي من الدولية إلى المحلية، وهو ما نحاول تفاديه للحفاظ على مكانة المهرجان الذي استمر طيلة 34 عاما، وحقق المهرجان خلال تلك الفترة المنقضية نجاحات عديدة، واستطعنا استقطاب الكثيرين من نجوم العالم في الغرب.
وأفاد الشافعي، بأن إدارة المهرجان تعكف حاليا لاختيار رئيس له ما بين الفنان عزت أبو عوف ونظيره حسين فهمي، خاصة وأن الاثنين سبق وتوليا هذا المنصب وهما أكثر دراية بالعلاقات مع الفنانين الغربيين كما أن لديهم خبرة التعامل في المهرجان.
 
صعوبة اختيار الأفلام
وعن صعوبة اختيار الأفلام المرشحة للعرض من دول العالم خلال فترة الشهرين المتبقيين، قال الشافعي، إن إدارة المهرجان تنكب منذ شهور على الاختيار.
وأشار، إلى أن هناك بعض القضايا التي وقعت وكان لها تأثير على عملية الاختيار، منها صدور حكم محكمة القضاء الإداري بوقف قرار وزير الثقافة القاضي بمنح تنظيم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لمؤسسة مهرجان القاهرة مع إلزام وزارة الثقافة بإعادة الإعلان عن إسناد إدارة المهرجان بين واحدة من إحدى الجمعيات المتخصصة شريطة أن تكون المؤسسة أو الجمعية المتقدمة غير مرتبطة بتنظيم أي مهرجان آخر.
وأوضح الشافعي قائلا: سنبذل قصار جهدنا لإقامة المهرجان في موعده المقرر بداية من 27 نوفمبر إلى 6 ديسمبر، تجنبا لسحب صفة الدولية لأن سحبها سيكون بمثابة الطامة الكبرى على رأس المهرجان.
الجدير ذكره أن مهرجان القاهرة السينمائي ينقسم إلى عدة أقسام هي أولا المسابقات الرسمية للمهرجان، وتحتوي على قسم المسابقة الدولية للأفلام الطويلة وقسم مسابقة الأفلام العربية الطويلة، وقسم مسابقة أفلام حقوق الإنسان أما الأقسام خارج المسابقة فهي قسم سينما العالم، وتعرض في هذا القسم مجموعة منتقاة من أهم الأفلام العالمية التي تم إنتاجها خلال العام المنصرم.
فضلاً عن قسم نظرة على السينما المصرية الجديدة وتعرض في هذا القسم مجموعة منتقاة من أفضل الأفلام المصرية المنتجة خلال عامي 2011 و2012 وتكريم شخصيات سينمائية عالمية وعربية ومصرية وعرض نماذج من أفلامها أخيرا قسم البرامج خاصة وتظاهرات سينمائية، ويشمل مشروع الورش الفنية ودروس السينما ومشروع دعم السيناريو العرب ومشروع دعم إنهاء الأفلام الأولى لمخرجيها في المعامل المصرية.


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)