آخر الأخبار
 - اصبح تنظيم القاعدة الشغل الشاغل لليمنيين، ومثار جدل مجالسهم، بعد أن استشرى نفوذها، وتمددت مجاميعها الارهابية إلى العديد من المحافظات اليمنية، وأمست ترتكب المجازر الدامية التي كان ابرزها قتل...

الجمعة, 14-سبتمبر-2012 - 18:23:33
مركز الإعلام التقدمي- استطلاع: ياسر العبادي -

اصبح تنظيم القاعدة الشغل الشاغل لليمنيين، ومثار جدل مجالسهم، بعد أن استشرى نفوذها، وتمددت مجاميعها الارهابية إلى العديد من المحافظات اليمنية، وأمست ترتكب المجازر الدامية التي كان ابرزها قتل (209) في يوم واحد في "دوفس" بأبين، ثم قتل أكثر من مائة من أفراد الأمن المركزي وإصابة مئات آخرين بعملية انتحارية عشية العيد الوطني في ميدان السبعين بصنعاء.


غير أن الأزمة السياسية التي تعيشها اليمن منذ عام ونصف، والفوضى الاعلامية، وتسارع تطورات النشاط الإرهابي في اليمن، أسهمت جميعاً في التشويش على حقيقة الثقافة الشعبية السائدة تجاه تنظيم القاعدة وأنشطته.. الأمر الذي عقد من مهام صناع القرار في بلورة جبهة الوعي المضادة التي تخوض عبرها حربها الثقافية!


"مركز الإعلام التقدمي" حاول استطلاع رأي عينات مختلفة من الشباب اليمني للوقوف على حقيقة وطبيعة الموقف من تنظيم القاعدة، وليتحرى من خلالهم أسباب انخراط الشباب في صفوف هذا التنظيم الارهابي، ورؤيتهم للسبل التي تكفل المواجهة وتحصين الشباب من الاستدراج والاستقطاب في خلايا صناعة الموت.. وفيما يلي عرض لآراء الشباب التي تم استطلاعها: محمد السامعي


الصحفي محمد السامعي:
 يرى الصحفي محمد السامعي أن كثيراً من الشباب اليمني لا يؤيدون الأعمال التي تقوم بها عناصر القاعدة في عدد من المحافظات، ويشير إلى "أن معظم الشباب اليمني لا يحبون العنف الذي تتبناه القاعدة التي لم تستطع السيطرة إلا على نسبة بسيطة من الشباب اليمني تأثر بعض الشباب بما يريده القاعدة من تطبيق شرع  الله، لكن الشباب اليمني عرف  أن أفكار القاعدة وأفعالها المنبوذة  بعيدة عن شرع الله .


وأضاف  السامعي: "بعض الشباب   للأسف ينضمون إلى صفوف القاعدة  نظرا لعدم استيعابهم من قبل الحكومة أو الأسر بشكل عام ، أو الأحزاب، فالشاب الذي لا يجد له  داعما من قبل الأسرة أو الحكومة أو الاحزاب قد يلجأ لأي جماعة يمكن أن تشعره بالاهتمام ، او تساعده  في تنفيذ بعض طلباته.
 
وأوضح السامعي أن كثيراً من الشباب المنضمين  لفكر القاعدة هم  الذين يحملون أفكار متشددة، ونشأوا على معاداة الغرب، وتربوا على العنف  وضرورة محاربة الغرب .
 
وأكد أن هناك صحوة  إيجابية من قبل الشباب اليمني الذي أصبح مقترنا بالأفكار الحداثية أكثر من الأفكار المتشددة التي  تتبناها القاعدة، موضحا في السياق نفسه، أن هزيمة القاعدة لن يكون إلا بالاهتمام بالشباب اليمني بشكل عام ، وتكاتف الجميع  شعبا وحكومة في محاربة القاعدة التي لا تحمل سوى أفكار هدامة ، لن تبن اليمن  أبدا .


مأرب الورد- صحفي
مأرب الورد- صحافي- يرى من جانبه ان تنظيم القاعدة سيظل له مؤيدوه واتباعه شانه شان أي تنظيم سياسي او فكري, لكنه اليوم يواجه تحدي لم يالفه من قبل, ذلك ان وجوده بهيئة مناهضة الحكام الطغاة كان يجلب له انصار ويكسب له تعاطف, اما وقد تغير الوضع بعد ثورات الربيع العربي التي انتهجت النضال السلمي كبديل للعنف الذي يتبناه تنظيم القاعدة, فان مؤشرات بقائه بدات تفيد بتراجعه وانحساره.


ويقول أن الاسباب كثيرة التي تدفع الشباب للانضمام , فمنهم من يراه الطريق الوحيد لاشباع رغبته الجهادية، ومنهم من يعتقد انه التيار المعبر عن التحرر من الامبريالية والظلم العالمي وفريق ثالث يراه يتناسب ومعتقداته وهويته وهكذا.


ومحاربة هذا الفكر لا ينبغي ان تقتصر على القوة وحدها, بل ينبغي ان توضع استراتيجية وطنية تبدا بتغيير قيادات قوات مكافحة الارهاب الحالية واستبدالها بكفاءات ضمن العمل على تنمية اقتصادية شاملة وتحديث في المناهج الدراسية وتوعية في الاعلام والجامعات.صدام القشار


صدام القشار- كلية اللغات
يعتقد صدام القشار- طالب جامعي- ان القاعدة عبارة عن جماعة ارهابية تكفيرية تقوم باشعال الفتن والاقتتال بين ابناء الاسلام، ويقول صدام ان ابرز اسباب انخراط الشباب ضمن صفوف القاعده هو الفقر والبطالة واستغلال حقد ابناء الجنوب على النظام والمذهبية.عبده المحبشي


عبده المحبشي – محطة اف ام شباب
 عبده المحبشي- محطة اف ام شباب- يرى انه عندما لا تتدخل الدولة لتوفر للشباب الفقراء وذويهم ما يعينهم على تخفيف المعناة المتزايدة، تكون مساهمتها واضحة فى تنامى الواقع المر، وعندما لا تتدخل لفض الاشتباك بين تطلعات الآباء ورغبات الأبناء، تساهم بشكل أكيد فى دفع هؤلاء الأبناء إلى أحضان المجهول... يكتفئ الشباب عندئذ وهم يلعقون جراحهم الاقتصادية الناجمة عن الفقر، وجراحهم المعرفية الناتجة عن خيبة أملهم فى خطاب سمعوه منذ نعومة أظافرهم عن العلم وفضله، وعن مكانة المتعلم ودوره في المجتمع؟


ويضيف: يلجأ الآباء في ظل وضعية اليأس المستسلم التى يعيشها أبناؤهم إلى سلاح الوعظ الديني... ومن ثم  يرفع الشباب هذا الخطاب الذي يتحدث عن آفاق جديدة تبدو فيها الحياة رحلة كفاح من أجل سعادة تتجاوز نطاقا ماديا محدودا، ويبدو حب الله خير رفيق في رحلة تتميز بتلويثات الضرورة.. أي البحث عن الماديات اللازمة للحياة.. هنا يتمايز شباب الحي...هنا تتغير حياتهم فالهدى وإتباع المنهج الديني لابد أن يستصحب العلم بالشرع وبقواعد التحكيم الديني لطرق الحياة.. وعندما لا يحدث ذلك يكون اللجوء والاتكال على العاطفة هو البديل.... تختلط فى نفوس الشباب المهاجر إلى مضارب القاعدة والمتبني لنهجها، الرغبة في الانتقام للنفس التى عذبها الفقر والتهميش، مع الرغبة فى الانتقام لدين الله المستباح من طرف أعداء الأمة.حمزه النجري


حمزه النجري- طالب جامعي
يقول حمزة النجري- طالب جامعي- ان القاعدة اسوء من مثل الاسلام على الاطلاق وانهم اسوء من فهم الاسلام بطريقه خاطئه وارى انهم لايمثلون الا انفسهم وان الارهاب لايمت للاسلام بصله وانظر اليه كمنظمه ارهابية.


ويرجع حمزة النجري اسباب انخراط الشباب ضمن صفوف القاعدة الى انهم يستقطبون الشباب عن طريق الدين والجهاد وعن طريق تشكيل مفاهيم خاطئة للدين الاسلامي عند الشباب، اضافة الى المشاكل الي تواجه الشباب سواء كانت مشاكل عائليه او اجتماعية.


شيماء ابراهيم- طالبه جامعية
تعتقد شيماء ابراهيم ان القاعدة عبارة عن اداة بيد امريكا تحركها متى شائت، وتقول ان القاعدة لاتستقطب الا ذوي العقول المريضة وبأسم الدين فهم قاتلوا الدين ولم يناصروه.


وتضيف شيماء: ان القاعدة هي السبب الرئيسي في تشويه معاني الدين وقيم السماء، مرجعة اسباب اندفاع الشباب لها الى ان القاعدة او القاعديين يستخدمون الله في كل شيء ، كما ترجع احد اسباب التحاق الشباب ضمن القاعدة الى بساطة المجتمع اليمني وتركيبته المحافظة التي تصدق كل من قال الله.اسامة نادر


اسامة نادر- طالب جامعي
يرى اسامة نادر- كلية الاعلام- ان القاعده ذات ضرر كبير لأي مكان تنزل فيه وليس لهم منطق من جانب انساني أو من جانب وضعي، أما عن استقطاب الناس لها فيقول لأن غالبية الذين ينتمون لها أصحاب سوابق وخارجين عن النظام والقانون فيأتون لهم ويوعدوهم بأشياء لا واقعية وبسبب عدم خلفياتهم يقتنعون بها مباشرة فيقعو في فخ القاعدة والارهاب.


 

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
التعليقات
بن شبوه (ضيف)
02-07-2012
القاعده ضرر كبير للمجتمع ولازم نطردهم من المجتمع اليمني

مجهول الهوية (ضيف)
22-06-2012
ينخرطون الشباب لانهم على حق وكيف با ينخرطون وهم على غلط وقبل كل شئ ما حد يتكلم عليهم بسو الا وهو كف مش واحد صعلوق ويسب حفاظ مصاحف

عامر شعب (ضيف)
02-06-2012
القاعدة مجرد تنظيم ضعيف فنحن من نصنعها ونحن من يفنيها من الوجود ، فالظلم الذي يمارسة اباطرة الفساد ضد الشباب من مختلف الشرائح يجعل غريزة الانتقام هي المسيطرة على فكر حاملها وهنا يكون فريسة سهلة لتنظيم القاعدة أو اي تنظيم اخر فهم يستهدفون الفئة المتظررة من الشعوب ليكرسوا روح الانتقام لديهم لخدمة اهدافهم .



جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)