-  خطة سلام أممية جديدة في اليمن بعد فشل المفاوضات السعودية الحوثية

الثلاثاء, 06-يونيو-2023 - 15:14:07
الإعلام التقدمي - متابعات: -

توقع مصدر سياسي يمني رفيع المستوى، الثلاثاء، أن تطرح الأمم المتحدة قريباً "خطة جديدة للسلام" في البلاد التي تشهد حرباً منذ نحو 9 سنوات.
ونقلت وكالة الأناضول، عن المصدر المطلع على سير المحادثات التي تجريها الأمم المتحدة مع الأطراف اليمنية، قوله إن "الأمم المتحدة بدأت الآن جهوداً منفصلة (عن الجهود الإقليمية) لمحاولة التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في اليمن، وإجراء مشاورات لبناء الثقة في الجوانب الاقتصادية والعسكرية قبل الانتقال إلى مفاوضات شاملة لتشارك السلطة".
وأفاد المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه كونه غير مخول بالحديث لوسائل الإعلام بأنه "مع توقف الاتصالات السعودية (مع الحوثيين)، فإن الفرصة متاحة للأمم المتحدة لقيادة الجهود وإبقاء زخم السلام واستمرار التهدئة القائمة".
وأشار إلى أنه "من المرجح بعد جولة اللقاءات الأممية هذه التي ستشمل القوى السياسية أيضاً، أن يطرح المبعوث الأممي هانس غروندبرغ خطته للسلام في اليمن".
وعن رأيه في تعثر التحركات الأممية والدولية بشأن اليمن، قال المصدر أنه "لا يمكن القول إن الجهود الجارية فشلت أو تعثرت ما دامت مستمرة، وما لم يقل أي طرف إن جهوده فشلت، فلا ينبغي قطع الأمل أمام أي مساع حسنة على هذا الصعيد".
وأشار إلى أنه "من المهم التفريق بين الجهود الراهنة، فالأمم المتحدة لم تكن جزءا من المشاورات التي انحصرت على الرياض ومسقط وجماعة الحوثي، لأن هذه الجهود تتعلق بإعادة الحوثي إلى الهدنة".
وأردف: "الحكومة الشرعية تنتظر نجاح هذه الجهود، بينما تنتظر الأمم المتحدة الخطوة التالية حيث يفترض انتقال المهمة إليها في إدارة الحوار".
وكان المبعوث الأممي، قد كشف، خلال لقائه رئيس مجلس النواب سلطان البركاني، عن رؤية أممية جديدة للسلام في اليمن.
تمت طباعة الخبر في: الأحد, 14-يوليو-2024 الساعة: 02:09 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.alealamy.net/news-84135.htm