- رايتس رادار تطالب الحوثي بالكف عن سياسة القمع والمضايقات للبهائيين

الثلاثاء, 06-يونيو-2023 - 12:12:02
الإعلام التقدمي - متابعات: -



طالبت منظمة رايتس رادار لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، جماعة الحوثي بالإفراج عن منتسبي طائفة البهائيين.
وقالت في بيان لها إنها تطالب الجماعة المسلحة بالإفراج عن منتسبي طائفة البهائيين الذين جرى اختطافهم في عملية مداهمة للقاء اعتيادي لأبناء الطائفة في منزل أحدهم يوم 25 مايو/أيار الماضي في العاصمة اليمنية صنعاء لاختيار من يدير شؤونهم.
وبحسب بلاغ صدر عن الجامعة البهائية الدولية فإن مسلحين ملثمين من جماعة الحوثي اقتحموا الاجتماع السنوي لأبناء الطائفة كان يعقد عبر تطبيق Zoom، وقاموا باختطاف 17 شخصاً بينهم 5 نساء، واستجوبوا الحاضرين وصادروا الكتب وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وممتلكاتهم الأخرى، ثم شرعوا في حملة اقتحامات لعدد من منازل البهائيين.
ولم يصدر حتى الآن ما يؤكد إفراج جماعة الحوثي عن كافة المختطفين البهائيين، لكن المؤكد أنها لا تزال تختطف غالبيتهم في ظروف يلفها الغموض.
وتقول المنظمة في بيانها إنه من المؤسف القول ان هذه الحملة تغذيها خطابات ذات بعدٍ عنصري وتحريضي تتصدره القيادات العليا للجماعة وفي مقدمتهم زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي الذي اتهم البهائيين في بعض خطاباته بتلقي المال والدعم من الولايات المتحدة و (إسرائيل)، وقال في كلمة له يوم 29 مارس/آذار 2021 ان البهائيين من الديانات الجديدة التي يحاول الأمريكان من خلالها قمع ما وصفه بالصعود الإسلامي، بل إنه اتهمهم في أحد خطاباته بخوض “حرب ضد الإسلام”.
وبالنظر للتسلسل التاريخي للممارسات القمعية بحق منتسبي طائفة البهائيين منذ سيطرة جماعة الحوثي على العاصمة صنعاء فإنه يمكن وصف ما يتعرضون له عمل قمعي ممنهج ومقصود لتجريف مظاهر التنوع الديني والتعايش الاجتماعي في اليمن.
وأوضحت أنها تطالب جماعة الحوثي بالكف عن سياسة القمع والمضايقات للبهائيين وبعدم المساس بحرياتهم الاجتماعية والدينية.
كما تدعوها لاحترام كافة المواثيق والتعهدات التي وقّعتها الجمهورية اليمنية والتي تضمن الحريات الدينية والفكرية، وكذلك حرية الرأي والتعبير.
وبينت أنها أن يتوقف خطاب التحريض على كل المستويات بحق كل المكونات والجماعات ومنها البهائيون، واعتبار من يقوم بذلك مسؤول قانونياً بشكل أو بآخر عن أية انتهاكات تمس ضحايا التحريض.
كما دعت المجتمع الدولي لممارسة مختلف الضغوط وعبر كل الأطر والمستويات سواء القانونية أو السياسية لكبح الممارسات الحوثية بحق الأقليات الفكرية والعرقية في مناطق سيطرتها.
تمت طباعة الخبر في: الاثنين, 11-ديسمبر-2023 الساعة: 12:22 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.alealamy.net/news-84134.htm