- معطيات حلقة نقاش في العاصمة الألمانية برلين حول فرص السلام في اليمن

السبت, 03-يونيو-2023 - 12:03:48
الإعلام التقدمي - متابعات: -

أقامت السفارة اليمنية في برلين وجمعية الصداقة الالمانية العربية حلقة نقاش حول فرص السلام في اليمن، بحضور نائب مدير الشرق الاوسط بالخارجية الالمانية وعدد من السفراء والإعلاميين وباحثين في مراكز الدراسات الالمانية.
وفي الفعالية تحدث القائم باعمال السفير لؤي الارياني حول رؤية الحكومة للسلام وجهود المجلس الرئاسي بهذا الشأن وبالمقابل تعنت جماعة الحوثي والذي يتطلب المزيد من الضغط عليها من جهة ومزيدا من الدعم للحكومة اليمنية في مساعيها من جهة اخرى.. مشددا على اهمية مساعدة اليمن في الجانب الاقتصادي بما ينعكس ايجابا على حياة المواطنين الذين يعانون من حرب اقتصادية تشنها جماعة الحوثي.
من جهته تحدث نائب مدير الشرق الاوسط في الخارجية الالمانية فيليب اكرمان عن دعم بلاده لليمن وضرورة دعم جهود المبعوث الدولي للوصول الى السلام تحت مظلة الشرق الاوسط موضحا جوانب الدعم الالماني لليمن.
كما تحدث الباحث في فض النزاعات وبناء السلام إبراهيم جلال عن الجوانب السياسية والاقتصادية والعسكرية للمشهد في اليمن، مستعرضا جهود المصالحة والتهدئة على مستوى الإقليم ومبادرات خفض التصعيد الأممية والسعودية-العمانية في اليمن والتي قوبلت بتعنت الحوثيين عبر سياسة "المزيد من التنازلات الأحادية" ورفض دفع رواتب الموظفين رغم الإيرادات والجبايات العالية.
وسلط الضوء على أهمية تفكيك اقتصاد الحرب، وإعادة تشكيل الاقتصاد السياسي، ومراكز القوة والتأثير وإعادة الأموال والأملاك الخاصة المنهوبة بصورة غير قانونية، كما شرح عوامل استمرار الحرب، وضرورة تقويم دور المجتمع الدولي الرامي لدعم جهود السلام العادل والمستدام، كما أجاب الباحث على استفسارات الحضور بمزيد من المعلومات والتفاصيل حول الوضع في اليمن حول دول الفاعلين الدوليين والإقليميين.
فيما آكد نائب رئيس جمعية الصداقة الالمانية العربية حسام معروف على ضرورة الاهتمام بصورة اكبر بالوضع في اليمن.. مؤكدا ان حلقة النقاش تستهدف خلق معرفة افضل لدى النخب الالمانية بتفاصيل الواقع في اليمن.
تمت طباعة الخبر في: الأحد, 10-ديسمبر-2023 الساعة: 11:09 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.alealamy.net/news-84123.htm