- وزيرا الخارجية السعودي والإيراني يجتمعان لتمهيد الطريق لإعادة فتح السفارات

الخميس, 23-مارس-2023 - 17:02:32
الاعلام التقدمي - صنعاء: -


قالت وكالة الأنباء السعودية يوم الخميس إن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود ونظيره الإيراني حسين أمير أباد اللهيان اتفقا على الاجتماع قريبا وتمهيد الطريق لإعادة فتح سفارتيهما بموجب اتفاق لإعادة العلاقات.
وفي وقت سابق هذا الشهر اتفقت إيران والسعودية على إحياء العلاقات بعد سنوات من العداء هددت الاستقرار والأمن في الخليج وساعدت في تأجيج الصراعات في الشرق الأوسط من اليمن إلى سوريا.
وتحدث الوزراء هاتفيا بمناسبة شهر رمضان المبارك.
وأكد أمير عبد اللهيان خلال المكالمة استعداد إيران لتعزيز العلاقات مع المملكة العربية السعودية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إيرنا”.
وأضافت الوكالة أن وزيري خارجية البلدين اتفقا على لقاء بعضهما البعض في أقرب وقت ممكن وبدء الاستعدادات لإعادة فتح السفارات والقنصليات.
وأعلن الاتفاق بين القوى الإقليمية السعودية السنية وإيران الشيعية التي توسطت فيها الصين بعد محادثات لم يكشف عنها من قبل في بكين بين مسؤولين أمنيين كبار من البلدين.
ويقول محللون إن الجانبين سيستفيدان من خفض التصعيد، حيث تسعى إيران إلى تقويض الجهود الأمريكية لعزلها في المنطقة، وتحاول السعودية التركيز على التنمية الاقتصادية.
وقطعت السعودية علاقاتها مع إيران في 2016 بعد اقتحام سفارتها في طهران خلال نزاع بين البلدين بشأن إعدام الرياض لرجل دين شيعي.
كما ألقت المملكة باللوم على إيران في هجمات الصواريخ والطائرات بدون طيار على منشآتها النفطية في عام 2019 وكذلك الهجمات على ناقلات في مياه الخليج. ونفت إيران هذه المزاعم.
كما نفذت جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران هجمات صاروخية وطائرات بدون طيار عبر الحدود على المملكة العربية السعودية، التي تقود تحالفا يقاتل الحوثيين، وفي عام 2022 وسعت الضربات لتشمل الإمارات العربية المتحدة.
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 11:52 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.alealamy.net/news-83770.htm