- القوات الموالية للتحالف تقترب من تطويق مدينة الحديدة من الخارج

الثلاثاء, 06-نوفمبر-2018 - 13:05:31
مركز الإعلام التقدمي -

نجحت القوات المشتركة المدعومة من التحالف العسكري بقيادة السعودية في التقدم نحو شمال شرق مدينة الحديدة والتوغل في مناطق جديدة كانت تحت سيطرة الجيش واللجان الشعبية التابعة لحكومة صنعاء في المعارك الدائرة على أطراف المدينة منذ أربعة أيام.


وأبلغ شهود عيان أن القوات المشتركة واصلت تقدمها نحو طريق الشام المنفذ الشمالي للمدينة يوم الاثنين في إطار محاولتها لتطويقها من جهاتها الأربع، وانتزاع المنفذ الأخير الذي لازال تحت سيطرة القوات الموالية لصنعاء، وتمر عبره أغلب المواد التجارية إلى معظم سكان اليمن، والنازحين هروباً من جحيم الحرب.


وأوضحوا أن القوات المشتركة تقدمت نحو شمال المدينة من اتجاهها الشرقي، عبر طريق ترابي، حاولت قوات الحوثيين إغلاقه عبر زرع الألغام واستحداث العديد من المتارس والحواجز ما أسفر عن سقوط ضحايا من الجانبين.


وذكر مصدر ميداني منفصل أن القوات المشتركة اقتربت من مدينتي الصالح، و٧ يوليو باتجاه شارع التسعين بالإضافة الى منطقة السلخانة شمال شرقي الحديدة.


وتدور حالياً في تلك المناطق اشتباكات عنيفة بين الطرفين بالأسلحة الثقيلة والخفيفة، ألحقت أضراراً بالغة في ممتلكات المواطنين المجاورة جراء تساقط قذائف المدفعية وزخات الرصاص الطائشة، وأدت الى مقتل مواطن وإصابة اثنين آخرين في أحد أسواق مدينة ٧ يوليو.


وفي السياق ذاته شن طيران التحالف سلسلة من الغارات على أطراف شارع الخمسين ومنطقة ٧ يوليو، شرق المدينة، فيما تشهد جبهتي الجنوب، وكيلو ١٦ هدوءاً حذراً.


وتصاعدت حدة القتال مجدداً في الحديدة، عقب دعوة الولايات المتحدة الأمريكية ودول أخرى إلى إيقاف الحرب في غضون شهر، حينما أعلنت القوات المشتركة المدعومة من التحالف العسكري الذي تقوده السعودية الجمعة الماضية عن إطلاق عملية عسكرية جديدة اسمتها "تحرير الحديدة".


وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قد دعا مساء الجمعة إلى إنهاء الصراع في اليمن وبصورة فورية حول المدن والمرافق الحيوية، وحث الأطراف الى سرعة الانخراط في محادثات "بنية طيبة" دون شروط مسبقة.


ويُخشى أن تؤدي الحرب في الحديدة إلى انقطاع الواردات التجارية مثل الغذاء والوقود والمواد الأساسية الأخرى عن معظم سكان اليمن، الذين هم في الأصل يعانون من أوضاع اقتصادية متدهورة نتيجة الحرب المستمرة منذ ما يزيد عن ثلاث سنوات.

تمت طباعة الخبر في: الأربعاء, 19-يونيو-2019 الساعة: 09:46 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.alealamy.net/showdetails.php?id=78024