- إنتفاضة «الانتقالي» تتمدد في شبوة وحضرموت

الأربعاء, 10-أكتوبر-2018 - 18:49:21
الاعلام التقدمي- -
صعَّد «المجلس الانتقالي» من خطواته الشعبية والعسكرية في مدينتي حضرموت وشبوة من أجل طرد القوات التابعة للرئيس عبدربه منصور هادي، والسيطرة على المؤسسات في المدينتين.
ونظم «المجلس الانتقالي» في مدينة المكلا بمحافظة حضرموت، اليوم الثلاثاء، تظاهرة حاشدة لليوم الثاني على توالي، تنديداً بتواجد قوات المنطقة العسكرية الأولى في مدينة حضرموت.

ودعا بيان الفعالية إلى «إساقط حكومة أحمد بن دغر والسيطرة على المؤسسات»، وتوعد بـ«الاستمرار في الانتفاضة التي دعا لها المجلس الانتقالي حتى تحقيق أهدافها المتمثلة بالسيطرة على كامل الأرض الجنوبية».
وبحسب مراقبين، فإن «الانتقالي» بدأ تصعيده الثوري في حضرموت وشبوة الغنيتين بالثروات، واللتان تتواجد فيهما قوات تابعة لـ«الشرعية» وبعضها ألوية يقودها جنوبيون، كـ«اللواء 163» في بيحان بشبوة، الذي يقوده صالح لقصم الحارثي، وأخرى تتبع قيادات من المحافظات الشمالية كـ«اللواء 135» في مدينة سيئون، والذي يقوده يحيى أبوعوجاء المقرب من الفريق علي محسن الأحمر.
وكان قد صرح المتحدث باسم «المجلس الانتقالي»، سالم العولقي، اليوم، قائلاً، إن «وادي حضرموت قطعة غالية من الجنوب المستقل الآمن المستقر الذي نتطلع إليه»، مضيفاً أن«الجنوبيين في وادي حضرموت يعانون من تنكيل القوات الشمالية التي ما زالت تحتل الوادي، ويعانون من تصفية كوادرهم من قبل قوى الإرهاب التي تتعايش بسلام مع القوات الشمالية هناك».
وأكد أن «تطهير وادي حضرموت من القوات الشمالية قرار وليس خيار».
من جهته، قال عضو رئاسة «الانتقالي» الشيخ صالح بن فريد، مخاطباً القوات في وادي حضرموت بالقول:«للألوية الشمالية التابعة لعلي محسن الأحمر، (إننا) قادرون في الوقت المناسب على تحرير أرضنا وحماية الشركات النفطية العاملة فيها وتأمينها»، وفي ما يتعلق بشبوة، لفت بن فريد إلى أن «النخبة ستأمن كل مديريات المدينة».
وبرغم الوساطات القبلية في مدينة شبوة، والتي نجحت في إقناع القوات التابعة لهادي بتسليم بعض مواقعها لـ«النخبة الشبوانية»، إلا أن التوترات لا زالت مستمرة مع إصرار القوات الأخيرة بسط نفوذها على كل مديريات بيحان الغنية بالنفط.
تمت طباعة الخبر في: الثلاثاء, 16-أكتوبر-2018 الساعة: 03:55 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.alealamy.net/showdetails.php?id=77961