- بيروت/مورستبينار (تركيا) (رويترز) - هاجمت طائرات حربية أمريكية اهدافا لتنظيم الدولة الإسلامية في سوريا الليلة الماضية في غارات قالت جماعة مراقبة إنها قتلت مدنيين إلى جانب مقاتلين للتنظيم السني المتشدد.........

الثلاثاء, 30-سبتمبر-2014 - 09:44:21
مركز الإعلام التقدمي- متابعات -
بيروت/مورستبينار (تركيا) (رويترز) - هاجمت طائرات حربية أمريكية اهدافا لتنظيم الدولة الإسلامية في سوريا الليلة الماضية في غارات قالت جماعة مراقبة إنها قتلت مدنيين إلى جانب مقاتلين للتنظيم السني المتشدد.
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان وهو جماعة مراقبة للحرب في سوريا مقرها بريطانيا إن الضربات الجوية أصابت مطاحن ومناطق لتخزين الحبوب في بلدة منبج في شمال سوريا في منطقة تسيطر عليها الدولة الإسلامية مما أدى إلى مقتل اثنين على الأقل من العمال المدنيين.

وقال رامي عبد الرحمن مدير المرصد الذي يجمع معلومات من خلال مصادر في سوريا إن ضربات استهدفت مبنى على طريق يؤدي إلى خارج المدينة قتلت أيضا عددا من مقاتلي جماعة الدولة الإسلامية.
وألحق اسبوع من الغارات اضرارا بمعدات التنظيم ومقاتليه على الأرض لكن لا توجد إشارة على ان دفة الحرب تحولت ضد الجماعة التي تسيطر على مناطق واسعة من العراق وسوريا حيث اعلنت خلافة إسلامية عبر حدود البلدين.

وقال جنرال في سلاح الجو الأمريكي إن مقاتلي الدولة الإسلامية يغيرون خططهم في مواجهة الضربات الجوية في العراق وسوريا ويتخلون عن التشكيلات الكبيرة مثل القوافل التي يسهل على الجيش الأمريكي استهدافها.

وأضاف الميجر جنرال جيفري هاريجيان خلال مؤتمر صحفي في وزارة الدفاع (البنتاجون) "انهم خصم ذكي.. ورأوا ان ذلك ليس فعالا بالنسبة لنجاتهم.. ولذا فهم الآن يفرقون انفسهم."
وقال إن هذا "يستلزم منا العمل بجدية أكبر لتحديد مواقعهم ثم تطوير الوضع لاستهدافهم بصورة مناسبة."

وقال وزير الخارجية السوري وليد المعلم في كلمة بالأمم المتحدة يبدو انها تعطي موافقة على الضربات الجوية الأمريكية والعربية ضد متشددي التنظيم إن بلاده تدعم الحملة ضد الدولة الاسلامية.


وقال المعلم الذي اصبحت حكومته منبوذة دوليا منذ وقت طويل بسبب ما يقول منتقدون انه وحشية منها في حرب اهلية قتلت 200 ألف شخص إن سوريا "مع أي جهد دولي يصب في محاربة ومكافحة الإرهاب".
وفشلت الضربات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة حتى الآن في وقف تقدم المقاتلين في شمال سوريا صوب بلدة كوباني الكردية على الحدود مع تركيا حيث تسببت معارك الأسبوع المنصرم في أسرع عملية نزوح للاجئين في الحرب الأهلية السورية المستمرة منذ أكثر من ثلاث سنوات.

وتمركزت 15 دبابة تركية على الاقل على الجبهة ووجه بعضها فوهاته تجاه الاراضي السورية. وتحرك المزيد من الدبابات والعربات المدرعة صوب الحدود بعدما سقطت قذائف داخل تركيا يومي الأحد والاثنين.

*الحلفاء العرب

وتقصف الولايات المتحدة الدولة الإسلامية وجماعات أخرى في سوريا منذ قرابة أسبوع بمساعدة حلفاء عرب وتضرب أهدافا في العراق منذ الشهر الماضي ،وانضمت دول أوروبية إلى الحملة في العراق لكنها لم تشارك في الضربات في سوريا حتى الآن.

ودق تنظيم الدولة الإسلامية اجراس الخطر في الغرب والشرق الأوسط باجتياحه شمال العراق في يونيو حزيران ، ويقاتل التنظيم حكومتي العراق وسوريا اللتين يؤيدهما الشيعة كما يقاتل جماعات سنية أخرى في سوريا وجماعات كردية في البلدين.
تمت طباعة الخبر في: الثلاثاء, 30-إبريل-2024 الساعة: 08:22 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.alealamy.net/news-66192.htm