قال جيرالد فايرستين، سفير الولايات المتحدة الأمريكية الأسبق إلى اليمن، الأربعاء 13 يناير/كانون ثان 2021، إن إدراج حركة “أنصارالله” في اليمن على قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية خطأ كبيرا.

وصباح الإثنين، أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، أن الولايات المتحدة ستصنف حركة “انصارالله” الحوثيين في اليمن على أنهم جماعة إرهابية.

ونقلت CNN عن جيرالد فايرستين قوله إن الإقدام على هذه الخطوة يعتبر “مشكلة لأمريكا أكثر من أنه مشكلة بالنسبة لـ”انصارالله”، موضحا: “انصارالله، نوعا ما لن يكونوا متأثرين بذلك، ومن الواضح أن إيران لا تكترث إن صنفنا “انصارالله” كمنظمة إرهابية من عدمه..”

أما بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية، فقال فيرستين: “سيجعل تصنيف “انصارالله” الأمور أكثر تعقيدا بالنسبة لأمريكا من ناحية لعب دور إيجابي في محاولات حل النزاع”.

واستطرد فيرستين قائلا: “لدينا إدارة ترامب تقول إن هؤلاء (الحوثيون) إرهابيون، هذا يتطلب من إدارة بايدن من إدارة بايدن القدوم والقول إنهم ليسوا كذلك، وهذا أمر ليس بالسهل ويتطلب قرارا سياسيا قد لا يكونوا راغبين باتخاذه..”

ولفت الدبلوماسي الأمريكي قائلا: “جو بايدن وإدارته سيكون أمامهم ملايين الأمور للقيام بها والتي ستشغل اذهانهم ووقتهم وانتباههم سيكون صوب العديد من الأمور الأهم على سلم أولوياتهم من تصنيف “انصارالله””.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.