آخر الأخبار
 - صحيفة اماراتية تكشف عن بنود اتفاق سلام جديد في اليمن

الثلاثاء, 31-أكتوبر-2023 - 12:37:21
الإعلام التقدمي - متابعات: -

كشفت صحيفة خليجية عن مصادر سياسية يمنية أن البلاد على أعتاب اتفاق اقتصادي بين الحكومة الشرعية والحوثيين كخطوة أولى نحو التوصل إلى اتفاق سياسي شامل. فيما تراجع سعر العملة المحلية إلى أدنى مستوياتها منذ ما يقارب العامين.
وقالت صحيفة البيان الإماراتية، إن “المصادر السياسية أكدت أن الجانب الحكومي والحوثيين على أعتاب إبرام اتفاق اقتصادي يخص صرف رواتب جميع موظفي الدولة في جميع المناطق استناداً إلى بيانات 2014، وخطوات لتوحيد الموارد وإدارة البنك المركزي وصولاً إلى توحيد العملة خلال فترة زمنية لا تزيد على عام”.
وأشارت الصحيفة إلى أن “طرف ثالث لم تسمه لكنها وصفته بالـ”وسطاء”، أنجز مسودة اتفاق اقتصادي وسُلمت نسخ منه إلى الطرفين كخطوة ممهدة للتوقيع عليه ضمن رؤية شاملة لوقف إطلاق النار تم التوافق بشأنها خلال جولات من المشاورات المستمرة منذ مايو الماضي، والتي ستشمل أيضاً تجديد اتفاق وقف إطلاق النار والدخول في محادثات سياسية شاملة ونهائية”.
وذكرت الصحيفة وفقًا للمصادر أن “الاتفاق سينفذ على ثلاث مراحل دون إعطاء مزيد من التفاصيل عن هذه المراحل وما هي التزامات كل طرف ولا موعد ومكان التوقيع عليه من قبل الجانب الحكومي والحوثيين واكتفت بالتأكيد أنه يوحد موارد الدولة بحيث تدفع إلى حساب البنك المركزي وتشكيل إدارة موحدة له”.
يشار إلى أن هذا الاتفاق الوشيك يأتي مع استمرار الجماعة الحوثية، بناء على رغبات إيرانية، في التحرش بقوات ومناطق الشرعية، وكذلك قوات التحالف العربي بقيادة السعودية.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)