آخر الأخبار
 - الصومال يتطلع لدعم روسي في إسقاط ديونه ورفع حظر السلاح

الأحد, 23-يوليو-2023 - 20:10:27
الإعلام التقدمي - متابعات: -
أبدى الصومال تطلعه إلى دعم روسيا في إسقاط ديونه لديها، ومساندته في رفع حظر السلاح المفروض دولياً.

يزور وزير الخارجية والتعاون الدولي أبشر عمر هروسي موسكو، للمشاركة في القمة الروسية - الأفريقية، المقرر عقدها في الفترة من 26 إلى 29 يوليو (تموز) الحالي، في سان بطرسبرغ، وتعد الثانية من نوعها.

ووفق وكالة الأنباء الصومالية (الرسمية)، الأحد، التقى هروسي نظيره الروسي سيرغي لافروف، في موسكو، وناقش معه «قضايا تعزيز العلاقات بين البلدين، وإعفاء الديون»، حيث تعدّ روسيا من الدول التي لديها ديون على الصومال، كما طالب بدعم بلاده في «رفع حظر السلاح المفروض على الصومال».

ونفى وزير الخارجية الصومالي الأخبار التي تداولتها وسائل الإعلام المحلية حول «اتفاقية تجارية موقعة بين البلدين»، مشيراً إلى «وجود اتفاق يقتصر على مذكرة تفاهم للتعاون في العلاقات الدولية»، واستبعد أن تكون «هناك اتفاقية عسكرية مع روسيا». وأضاف: «وقّعنا مذكرة تفاهم تسمى الاستشارات السياسية، وهي معيار دولي أو نموذج يتم الدخول فيه مع أي دولة، بمعنى التعاون والعلاقات الدولية وما شابه ذلك، وهكذا كان الأمر، ولدينا علاقة جيدة مع روسيا».

كان هورسي وصف في تصريحات سابقة القمة الروسية - الأفريقية بأنها «فرصة لتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية مع موسكو»، حيث من المقرر أن يشارك رئيس الصومال حسن شيخ محمود في قمة سان بطرسبرغ. وأضاف: «نحن نرى هذا المنتدى بمثابة تعزيز مهم وفعال للعلاقات بين الدول الإفريقية وروسيا، فضلاً عن فرصة لتقوية علاقاتنا السياسية والاقتصادية مع موسكو».
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)