آخر الأخبار
 - ليبيا: مطالبات دولية من أروقة مجلس الأمن بحل دائم للوضع في البلاد

الأربعاء, 19-إبريل-2023 - 21:03:21
الاعلام التقدمي - وكالات: -

تنوعت الآراء داخل أروقة مجلس الأمن حول ليبيا في جلسة الإحاطة التي قدمها المبعوث الأممي عن مجريات الأحداث المحلية وإلى أين وصل المسار السياسي تحديداً، فعقب الإحاطة شاركت الدول كالعادة برؤيتها حول الأزمة الليبية ودعواتها ومطالباتها في الإطار.
مندوب ليبيا الدائم لدى مجلس الأمن «طاهر السني» رحب باستجابة مجلس الأمن لطلب حكومة الوحدة الوطنية بإرسال فرق لتقييم الاحتياجات وتقديم الدعم الفني واللوجستي وتأمين العملية الانتخابية في ليبيا.
ودعا في كلمته في لأمم المتحدة إلى دعم المفوضية العليا للانتخابات والمؤسسات الوطنية المعنية ومؤسسات المجتمع المدني، والتنسيق مع المنظمات الإقليمية والدولية، وتوفير الاستعدادات الفنية والتقنية الحديثة، وذلك لضمان عملية انتخابية شفافة ونزيهة تُقبل نتائجها من الجميع. وأوضح أنه عقد أولى الاجتماعات مع إدارة دعم الانتخابات بالأمم المتحدة، مشيراً إلى أن فريق تقييم الاحتياجات أكد أنه سيزور ليبيا خلال الأسابيع المقبلة وسيلتقي معظم الجهات المعنية في أنحاء ليبيا.
وأوضح «السني» في كلمته أن ليبيا أمام معضلة لم يجد لها المواطن تفسيراً، فالشعب يرى أن الكثير من البيانات المُقدمة في مجلس الأمن مُكررة ولا فعالية حقيقية لها.
وأكد دعمه كل الجهود والمبادرات للتوافق حول قوانين انتخابية غير إقصائية تعطي فرصة المشاركة للجميع، وتهيئ الظروف للانتخابات الرئاسية والبرلمانية، بحيث يكون الشعب الليبي هو الفيصل.
واعتبر «السني» أن لقاءات أعضاء لجنة «5+5» وعدد من أعضاء القيادات الأمنية والعسكرية في شرق البلاد وغربها خطوة مهمة وجوهرية لبدء توحيد المؤسسة العسكرية وبناء نواة جيش ليبيا الموحد تحت السلطة المدنية، والذي سيعمل بدوره على حماية التراب الليبي ويؤَمن حدود البلاد ويُنهي كافة أنواع الوجود الأجنبي.
الممثل الدائم لفرنسا لدى الأمم المتحدة، نيكولاس دي ريفيير، قال إن استقرار ليبيا وجيرانها أولوية بالنسبة لفرنسا، لافتاً إلى أن بلاده ستواصل دعم جهود بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا وعمل اللجنة العسكرية المشتركة 5+5.
وكشف خلال الجلسة عن ترحيب بلاده بالتقدم الذي جرى إحرازه في ضوء تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار للعام 2020، برعاية اللجنة العسكرية المشتركة الليبية «5+5»، ورئيسي الأركان وجميع الجهات الأمنية، وتحت قيادة الممثل الخاص، مع تعهد الجهات الأمنية الليبية بإعادة توحيد الجيش الليبي وضمان إجراء انتخابات آمنة، وهو ما اعتبرته فرنسا مبعثاً للأمل .
فيما حثت الولايات المتحدة الأمريكية، لجنة 6+6 المؤلفة من أعضاء مجلسي النواب والدولة، على المساهمة في الجهود التي تقودها الأمم المتحدة من أجل معالجة العوائق المتبقية أمام إجراء الانتخابات.
وقال مندوب الولايات المتحدة لدى مجلس الأمن، خلال كلمته في المجلس: «حان الوقت للبناء على الإنجازات السابقة والزخم الحالي من خلال الانخراط البناء في العملية الشاملة التي حددها الممثل الخاص للأمين العام رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم لدى ليبيا، عبد الله باتيلي، نحو خارطة طريق تيسرها الأمم المتحدة للانتخابات في أقرب وقت ممكن».
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)