آخر الأخبار
 - ليبيا: اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 والقيادات العسكرية والأمنية يعلنون استعدادهم لتأمين الانتخابات المقبلة

الأحد, 09-إبريل-2023 - 22:12:49
الاعلام التقدمي - وكالات: -

أعلنت اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 والقيادات العسكرية والأمنية في ختام اجتماعهم في مدينة بنغازي، استعدادهم لتقديم أشكال الدعم كافة لتأمين الانتخابات بمراحلها كافة.
وشدد المجتمعون في بيان نقلته البعثة الأممية على دعم جهود اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) ولجنة التواصل الليبية المنبثقة عنها في إخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب.
كما توافق المجتمعون في بنغازي على البدء في إجراءات عملية للبدء بمعالجة مشاكل النازحين والمهجرين والمفقودين وضمان العودة الآمنة لهم بالتنسيق بين الأجهزة الأمنية المعنية في مختلف مناطق ليبيا.
وتطرق البيان أيضاً إلى تبادل المعلومات فيما يخص المحتجزين لدى الطرفين والبدء باتخاذ خطوات عملية لتبادل المحتجزين بأسرع وقت، وعبر المجتمعون عن تقديرهم لمبادرة القيادة العامة بالإفراج عن ستة من الموقوفين لديهم من أبناء المنطقة الغربية على قضايا أمنية.
ومن المقرر الاتفاق على تحديد موعد الاجتماع القادم بعد شهر رمضان المبارك في مدينة سبها، جنوب البلاد، وفق البيان.
وانطلقت الجمعة في قصر المؤتمر في فندق الفضيل جليانة في مدينة بنغازي، اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 والقيادات العسكرية والأمنية والميدانية من شرق وغرب ليبيا، بحضور الممثل الخاص للأمين العام رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم لدى ليبيا عبد الله باتيلي.
وخلال الاجتماع، اعتبر الممثل الخاص للأمين العام رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبد الله باتيلي، أن اجتماع القيادات العسكرية والأمنية من شرق وغرب ليبيا رمز لوحدة وسيادة ليبيا، حاثاً المشاركين على عدم خذلان شعب وأطفال ليبيا، «أطفالكم الذين يتطلعون إلى مستقبل أكثر أمانًا وازدهارًا من خلال مواصلة السير على طريق السلام، دون تراجع أو نكوص».
وقال في كلمته خلال الاجتماع الذي بدأ مساء الجمعة في مدينة بنغازي: «نعلم جميعاً أن حل الأزمة الليبية بشكل كامل، ووضع حد للجمود السياسي الراهن، يحتاجان إلى وقت ومثابرة وصبر. ومع ذلك، أنا متأكد من أن استمرار التنسيق والتعاون بينكم يمثل فرصة سانحة لمواصلة الحوار، وبناء الثقة، وتبادل الآراء حول كيفية توفير أساس متين لتسوية سياسية تُتَوج بحل الأزمة الليبية من خلال خلق بيئة مواتية لإجراء انتخابات» شاملة وحرة ونزيهة عام 2023.
وشدد على أن إصرار المشاركين على دعم المساعي الحميدة للأمم المتحدة من أجل حل الأزمة الحالية، والتزامهم بإنهاء الانقسام والمضي بثبات نحو انتخابات شاملة أمرٌ مطلوب، معتبراً أنه بذلك الإصرار وهذا الالتزام فإن الحضور يدعمون الليبيين ووطنهم. ونبّه القيادات العسكرية والأمنية الحاضرة إلى أنهم شركاء في المسؤولية مع مختلف القادة السياسيين الآخرين، والجهات الفاعلة في المجتمع المدني، من أجل تهيئة بيئة سلمية، وتأمين مستقبل مستقر ومزدهر للجميع في ليبيا، لافتاً إلى أن هذا التوجه الوطني الذي اخترتموه، يجب ألا يحيد عن مساره بسبب خطابات الاستقطاب التي يميل البعض للترويج لها حاثاً إياهم على البقاء متحدين والاستمرار في وحدتهم من أجل ليبيا.
وأكد على أن السلام والاستقرار والتنمية والازدهار هي ثمارٌ لمصالحة حقيقية، وحسن النوايا، وتقديم تنازلات البعض من أجل الصالح العام وللأمة بأسرها. وفي الوقت نفسه، فإن استحكام العداوة والكراهية، واستمرار الصراع والحروب لا تعني سوى تدمير البلاد وإزهاق المزيد من الأرواح.
كما أكد باتيلي أن اجتماع القيادات العسكرية والأمنية من شرق وغرب ليبيا في مدينة بنغازي هو رمز للوحدة، ورمز لليبيا الجديدة… ليبيا ذات السيادة، مكرراً دعوته الحضور إلى الاضطلاع بأدوارهم لتمكين ليبيا من إجراء انتخابات حرة ونزيهة هذا العام.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)