آخر الأخبار
 - ليندركينغ إلى مسقط والرياض لبحث “اتفاق جديد” في اليمن

الأربعاء, 15-مارس-2023 - 12:53:40
الاعلام التقدمي - وكالات: -

قالت الخارجية الأمريكية، يوم الأربعاء، إن مبعوثها الخاص إلى اليمن تيموثي ليندركينغ يبدأ جولة جديدة إلى السعودية وسلطنة عمان، لحث جميع الأطراف على التوصل لاتفاق جديد ينهي الحرب في البلاد.
وأضافت الخارجية، أن ليندركينغ يعود للمنطقة، يوم الأربعاء (بتوقيت مكة) الخميس في نيويورك، لمواصلة الجهود الأمريكية المكثفة للبناء على الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة والتي جلبت ما يقرب من عام من الهدوء إلى اليمن.
ولفت البيان إلى أن رحلة “ليندركينغ تأتي في أعقاب المكالمة الهاتفية التي أجراها الرئيس بايدن الأسبوع الماضي مع السلطان العماني هيثم بن طارق آل سعيد، والتي كان موضوع اليمن محورها”.
وقال البيان: سيحث المبعوث الخاص ليندركينغ جميع الأطراف على اغتنام هذه الفرصة للتوصل إلى اتفاق جديد والتحرك نحو عملية سياسية شاملة بقيادة يمنية، تحت رعاية الأمم المتحدة.
وحسب الخارجية الأمريكية سيلتقي المبعوث الخاص أيضًا مع شركاء الأمم المتحدة والشركاء الدوليين لحشد الدعم لجهود السلام الجارية.
وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة خفضت المساعدات الإنسانية في اليمن 25% هذا العام، إلا أن بيان الوزارة قال إن “ليندركينغ سيشجع المانحين على التبرع بسخاء لمعالجة أسوأ أزمة إنسانية في العالم والمساعدة في ضمان أن تؤدي جهود السلام إلى فوائد ملموسة لليمنيين”.
وتقود سلطنة عمان مفاوضات خلفية بين الحوثيين والسعوديين، إضافة إلى مفاوضات برعاية الأمم المتحدة من لتمديد الهدنة في اليمن التي انتهت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ورفض الحوثيون تمديدها.
وتعيش اليمن حرباً منذ تسع سنوات من الحرب، بعد أن سيطر الحوثيون المدعومون من إيران على صنعاء ومعظم محافظات البلاد في سبتمبر/أيلول 2014، وتدخل تحالف تقوده السعودية دعماً للحكومة المعترف بها دولياً في مارس/آذار2015. كما تأتي في ظل اتفاق السعودية وإيران، على عودة العلاقات الدبلوماسية بعد انقطاعها في 2016، في أكبر اختراق لعلاقة البلدين والتي من المحتمل أن تؤثر على حرب اليمن.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)