آخر الأخبار
 - وفد حوثي يلتقي كبير مستشاري الخارجية الإيرانية في مسقط

الخميس, 09-فبراير-2023 - 11:53:21
الاعلام التقدمي - متابعات: -

التقى وفد جماعة الحوثي المفاوض، الأربعاء، كبير مستشاري وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية، علي أصغر خاجي.
وقالت الخارجية الإيرانية، إن “خاجي، التقى في العاصمة العمانية مسقط مع وفد جماعة الحوثي المفاوض برئاسة رئيس وفد الجماعة محمد عبد السلام”.
ونقلت الوزارة عن خاجي تأكيده، “أن لا حل عسكري للأزمة اليمنية مرحبا بالجهود السياسية المبذولة لتمديد وقف إطلاق النار ورفع الحصار في اليمن”.
والإثنين، قال مراسل وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية، إن “سلطنة عمان تسعى لترتيب اجتماع بين رئيس وفد الحوثيين محمد عبدالسلام ووزير الخارجية السعودي الذي وصل مسقط لبحث المبادرة العمانية في الملف اليمني”.
يأتي ذلك، بالتزامن مع جولة المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، إلى المنقطة، وعقده مباحثات في الرياض وفي العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، في سياق الجهود الأممية التي يواكبها جهد إقليمي ودولي لإحلال السلام في اليمن.
وأفاد الحساب الرسمي للمبعوث الأممي على “تويتر” بأن غروندبرغ، التقى الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي، والسفير السعودي محمد آل جابر، ومسؤولين سعوديين”.
وأوضح أن اللقاء جاء “لمناقشة سبل التوسع في الإجراءات الاقتصادية والإنسانية والتقدم نحو التوصل إلى وقف إطلاق للنار في جميع أنحاء اليمن، ونحو عملية سياسية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة”.
في السياق نفسه، ذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية الثلاثاء، “أن رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي بحث، الثلاثاء، بقصر معاشيق مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة مستجدات الملف اليمني والجهود الأممية المنسقة لإحياء مسار السلام في اليمن”.
ونقلت الوكالة أن العليمي “جدد التزام الحكومة بنهج السلام العادل والشامل، ودعمه للجهود الإقليمية والدولية لدفع الميليشيات الحوثية الإرهابية للتعاطي الإيجابي مع كافة المساعي الحميدة لإطلاق عملية سياسية شاملة تقودها الأمم المتحدة، وبما يلبي تطلعات جميع اليمنيين في استعادة الدولة وتحقيق الأمن والاستقرار”.
وأكد رئيس مجلس القيادة الرئاسي حرص المجلس الذي يقوده “على تقديم كل التسهيلات للمبعوث الأممي من أجل الوفاء بولايته المشمولة بقرارات مجلس الأمن الدولي، وبياناته، وخصوصا القرار 2216 في مسعاه لتحقيق أهداف الأمم المتحدة الرئيسية المتعلقة بالحفاظ على السلام والأمن الدوليين”.
وحذر العليمي من “تداعيات إجراءات ميليشيات الحوثية ضد القطاع الخاص، وأنشطة الغرف التجارية، وحرية انتقال الأفراد والسلع بين المحافظات، وما يتطلبه ذلك من “مواقف دولية صارمة للحد من المعاناة الإنسانية التي تسعى هذه الميليشيات إلى مفاقمتها بدعم من النظام الإيراني ومشروعه التخريبي في المنطقة”.
يذكر أن وفد من مكتب المبعوث الأممي زار أخيرا عدن ومأرب بمشاركة المستشار العسكري للمبعوث العميد أنتوني هايوارد، حيث اجتمع الوفد بأعضاء من لجنة التنسيق العسكرية ومسؤولين حكوميين وقادة عسكريين وعدد من زعماء القبائل وممثلين عن المجتمع المدني للتحاور حول تعزيز آليات تنفيذ أي اتفاق مستقبلي لوقف إطلاق للنار.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)