آخر الأخبار
 - لندن تباشر محاكمة جهادي عضو في خلية “بيتلز” آخر شباط

الثلاثاء, 07-فبراير-2023 - 10:10:49
الاعلام التقدمي - وكالات: -

أعلن قاضٍ الاثنين أنّ عضواً مشتبهاً به في خلية “بيتلز” التابعة لتنظيم “الدولة الإسلامية”، والمتخصّصة في تعذيب وإعدام الرهائن الغربيين، ستتمّ محاكمته اعتباراً من 27 شباط/فبراير في لندن.
ويُحاكَم آين ديفيس (38 عاماً) بتهمة ارتكاب جرائم تمويل نشاط إرهابي تعود إلى العام 2014 وحيازة سلاح ناري عامي 2013-2014 “لأغراض تتعلق بالإرهاب”.
ومثُل أمام محكمة أولد بايلي الجنائية في لندن، الإثنين، حيث أمر القاضي مارك لوكرافت بتوقيفه، وقال إنّ المحاكمة ستبدأ في 27 شباط/فبراير.
ويُتّهم أعضاء “بيتلز” الأربعة، الذين نشطوا في سوريا بين عامي 2012 و2015، بعدما كانوا قد تبنّوا أفكاراً متطرّفة في لندن، بالإشراف على احتجاز ما لا يقل عن 27 صحافياً وعاملاً في المجال الإنساني قدموا من الولايات المتحدة وأوروبا وبلجيكا واليابان ونيوزيلندا وروسيا.
وأطلق رهائن غربيون لقب “بيتلز” على مجموعة الجهاديين هذه التي يتحدّث أعضاؤها بلكنة بريطانية.
وتنبع السمعة السيئة لهذه المجموعة من مشاهد إعدام الأسرى في مقاطع فيديو مروّعة.
اعتُقل آين ديفيس في تركيا في تشرين الثاني/نوفمبر 2015، واحتُجز هناك بعدما حكمت عليه محكمة محلية بالسجن سبع سنوات ونصف سنة بتهمة ارتكاب جرائم إرهابية، لا سيما بسبب مشاركته في منظمة محظورة.
وبعد الإفراج عنه، تمّ ترحيله، واعتقاله، في آب/أغسطس الماضي، عند وصوله إلى لندن.
وبحسب الادعاء، سافر إلى سوريا عبر تركيا في العام 2013، بعد رحلات إلى السعودية والإمارات.
وقتلت طائرة أمريكية من دون طيار أبرز أعضاء الخلية، البريطاني محمد إموازي الملقّب “الجهادي جون”، في سوريا في العام 2015. وظهر الأخير في عدّة مشاهد مصوّرة وهو يذبح الضحايا.
وكان فصيل كردي مسلّح قد اعتقل الشافعي الشيخ مع عضو آخر في خلية “بيتلز”، هو أليكسندا كوتي، المواطن البريطاني السابق البالغ 38 عاماً، في كانون الثاني/يناير 2018.
وسُلّم الرجلان للقوات الأمريكية في العراق، ثمّ أُرسلا إلى الولايات المتحدة في العام 2020 لمحاكمتهما.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2023 لـ(مركز الإعلام التقدمي)