آخر الأخبار
 - أكثر من 230 قتيلا في سوريا ودمار هائل في المناطق السكنية جراء الزلزال

الاثنين, 06-فبراير-2023 - 09:26:49
الاعلام التقدمي - وكالات: -

قال مسؤول كبير في قطاع الصحة السوري للتلفزيون الرسمي اليوم الإثنين، إن الزلزال القوي أدى إلى مقتل عشرات الأشخاص وإصابة أكثر من 600 آخرين في سوريا.
وأوضح المسؤول، وهو مساعد لوزير الصحة السوري، أن حصيلة الزلزال ارتفعت إلى 237 قتيلا و639 جريحا.
وقال المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض، إن الزلزال وقع على عمق عشرة كيلومترات بالقرب من مدينة كهرمان مرعش بجنوب تركيا، بينما قال المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل إنه يجري تقييم احتمال حدوث موجات مد عملاقة (تسونامي).
ولقي 111 شخصا على الأقل حتفهم في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة في سوريا وفق ما أعلنت وزارة الصحة السورية.
وجاء في بيان للوزارة “516 إصابة – 111 وفاة في محافظات حلب، اللاذقية، حماه، طرطوس”. وأفاد مستشفى محلي في وقت سابق بأن ثمانية أشخاص على الأقل قتلوا في المناطق الشمالية الخاضعة لسيطرة المعارضة السورية، ما يرفع الحصيلة الإجمالية في سوريا إلى 119 قتيلا على الأقل.
وكان رجال الإنقاذ يعملون على انتشال مدنيين محاصرين تحت الأنقاض في مناطق عدة بالقرب من الحدود التركية، بما في ذلك في أعزاز والباب.
وانهارت عشرات المباني وسقط عشرات القتلى والجرحى في مناطق ريف حلب شمالي سوريا والعديد من المدن السورية جراء الزلزال الذي ضرب تركيا وتأثرت به سوريا فجر اليوم الاثنين.
وقال القيادي في الدفاع المدني التابع للمعارضة أبو محمد الإدلبي، إن ” عشرات المباني انهارت في مناطق ريف حلب الشمالي، فقد انهار أكثر من 20 مبنى في منطقة الجمعيات بمدينة جنديرس في ريف عفرين الغربي كما انهارت مبان في منطقة الاتارب والباب وجرابلس بريف حلب الشرقي إضافة إلى انهيار مبانٍ في مدينة حارم بريف إدلب”.
وأكد الإدلبي أن”أغلب المباني التي انهارت بسبب الزلزال جراء تصدعها وتأثرها بسبب القصف والعمليات العسكرية خلال الحرب التي شهدتها تلك المناطق”.
وفي محافظة اللاذقية على الساحل السوري، نقلت مصادر محلية أن “عددا من المباني انهارت في حي الرمل الجنوبي ودمسرخو مع وقوع عدد من الضحايا “.
وأظهرت لقطات فيديو خروج العديد من الأهالي إلى الشوارع في سوريا ولبنان جراء الهزة الأرضية القوية.
وبحسب تقارير مراكز رصد الزلال، فإن الهزة شعر بها سكان فلسطين والأردن وسوريا ولبنان.
وضربت هزة أرضية أخرى بقوة 6.5 درجات على مقياس ريختر، فجر الإثنين، قضاء إصلاحية بولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا.
وبحسب معلومات نشرتها رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ، وقع الزلزال الساعة 04.36 بالتوقيت المحلي.
وبلغ عمق الزلزال 9.77 كيلومترات تحت سطح الأرض.
إلى ذلك، أعلنت وزارة النفط والثروة المعدنية السورية الإثنين، إيقاف مصفاة بانياس بعد حدوث تسرب نفطي وأضرار جراء الزلزال. وقالت إن الأضرار التي أصابت القطاع تلخصت في “حصول تصدع في مدخنة وحدة القوى في مصفاة بانياس وهبوط في البطانة القرميدية للأفران وحصول بعض التهريب من المواد النفطية من الفلنجات وتصدعات في الأبنية الأمر الذي استدعى إيقاف المصفاة لمعالجة الأضرار والعودة للتشغيل المتوقع خلال 48 ساعة”.
وأشارت الوزارة في بيان عبر حسابها بموقع “فيسبوك” الاثنين، إلى حصول ضرر في مباني الشركة السورية لنقل النفط في بانياس، “حيث تصدعت الجدران وفصلت عن الأعمدة مع أضرار في البيوت السكنية، لافتة إلى توقف ضواغط الغاز في معمل جنوب المنطقة الوسطى وتم الكشف عليها وإعادة تشغيلها فوراً”.
كما كشفت عن حدوث أضرار في قواعد الخزانات الكروية للغاز في حلب، مؤكدة عدم تسجيل أي إصابة بشرية لدى كوادر الوزارة.
وأشارت إلى أنها قامت بتزويد جميع المحافظات بكميات إضافية من المشتقات النفطية (بنزين – مازوت) من أجل تعزيز عمليات الإنقاذ والإسعاف وإزالة الركام مع استعدادها للاستجابة الفورية لأية احتياجات طارئة على مدار الساعة.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)