آخر الأخبار
 - بدلاً من تنفيذ الالتزامات.. الأمم المتحدة تنتظر "تنازلات حوثية" لتمديد الهدنة

الأربعاء, 18-مايو-2022 - 13:29:29
الاعلام التقدمي - متابعات: -

طلب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، الثلاثاء، دعم مجلس الأمن لتمديد الهدنة الإنسانية، مؤكداً مناقشة ذلك مع مختلف الأطراف.
وقال غروندبرغ، في إفادة للصحفيين، بعد إحاطته مجلس الأمن الذي عقد مشاورات مغلقة بشأن اليمن، إنه يسعى لمواجهة التحديات الأساسية وتمديد الهدنة في البلاد، مشيرا أنه ناقش هذه المسألة مع مختلف الأطراف اليمنية بمن فيها جماعة الحوثي.
وقال، إن "هدنة اليمن قابلة للتمديد إذا وافق جميع الأطراف"، لافتا إلى "الحاجة الملحة في تقديم جماعة الحوثي التنازلات لتمديد الهدنة الإنسانية"، في حين أن الحوثيين لم ينفذوا أيا من التزاماتهم بموجب الاتفاق المعلن.
وأضاف: "آمل أن نتمكن من التوصل إلى تمديد للهدنة ولكن هذا يتوقف على المناقشات التي نجريها"، مناشدا مجلس الأمن لدعم تمديد الهدنة في اليمن.
وأشار المبعوث الأممي إلى أن الهدنة خفضت الأعمال القتالية وأنه يواصل العمل لبدء عملية شاملة تضم جميع الأطراف من أجل التوصل إلى تسوية سياسية.
لكنه عاد للقول إنه تلقى تقارير عن خروقات للهدنة منذ اليوم الأول، وأن جهوده ركزت على تخفيف هذا التصعيد خاصة محيط مدينة مأرب.
وأوضح أن ناقلات وشحنات الوقود مستمرة في التدفق عبر ميناء الحديدة، كما عادت الرحلات التجارية إلى مطار صنعاء، وهو مؤشر إيجابي، لكن ما زلنا نسعى لعقد اجتماعات مع الأطراف لفتح الطرق حول تعز وباقي المناطق.
وشكر غروندبرغ السعودية ومجلس القيادة الرئاسي اليمني على تعاونهما البناء مع المبادرات الأممية.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2022 لـ(مركز الإعلام التقدمي)