آخر الأخبار
 - البنك المركزي في صنعاء يحذر من نقل "عملة مزيفة" إلى مناطق سيطرة أنصار الله (الحوثيين)

الثلاثاء, 29-يونيو-2021 - 18:42:19
الاعلام التقدمي -
حذر البنك المركزي اليمني في العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة جماعة أنصار الله (الحوثيين)، من نقل عملة وصفها بـ "المزيفة" من فئة الألف ريال.

ودعا البنك المركزي في تعميم صدر يوم الأحد، اليمنيين، القادمين من المناطق الخاضعة لحكومة هادي، إلى مناطق سيطرة جماعة أنصار الله، إلى "عدم نقل العملة المزيفة فئة ألف التي يبدأ رقمها التسلسلي بغير حرف " أ " والمدون عليها عام 1438هـ - 2017م".

وقال إن الحد الأعلى المسموح بنقله من العملة اليمنية القانونية هو مبلغ 100 ألف ريال فقط لكل شخص، لافتا إلى أنه يسمح بنقل أي مبلغ من العملات الأجنبية.

وحذر المركزي اليمني من أنه حال ارتكاب أي مخالفة فستقوم الجهات المختصة بضبط المخالفين واتخاذ الإجراءات القانونية بشأنهم "وفق الحد الأقصى للعقوبات المقررة في قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والقوانين الأخرى النافذة".

ودعا المواطنين إلى الإبلاغ عن أي مخالف من هذا النوع، راصدا مكافأة تعادل 5% من قيمة المبلغ المضبوط سيتم صرفها لمن قام بالإبلاغ عن المخالفة.

وكانت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، منعت الثلاثاء الماضي تداول دفعة جديدة من الأموال المطبوعة من قبل حكومة هادي، واعتبرتها مزورة يحظر التعامل بها في المناطق الخاضعة لسيطرتها.

وقال البنك المركزي بصنعاء في بيان حينها إن من وصفها بـ "دول العدوان ومرتزقتها قامت عبر بنك عدن بتزوير للعملة الوطنية بطباعة عملة من فئة ألف ريال مشابهة لفئة ألف ريال المطبوعة عام 2017، وتم التدوين على الفئة المزورة أنها طبعت في عام 2017".

وأضاف أن "ورقة العملة المتداولة حاليا في مناطق حكومة الإنقاذ من فئة ألف ريال هي التي يبدأ رقمها التسلسلي بحرف (أ)، وما دونها هي عملة مزورة يمنع تداولها".

وأصدرت جماعة أنصار الله في ديسمبر 2019، قراراً بمنع تداول أو حيازة الأوراق النقدية التي طبعتها حكومة هادي في الخارج، واعتبرتها غير قانونية، وتنفذ منذ ذلك الحين حملات مصادرة لها في مناطق سيطرتها.

وتسبب قرار جماعة أنصار الله (الحوثيين) في منع التعامل بالأوراق النقدية الجديدة المطبوعة دون غطاء نقدي، في إيجاد سعرين مختلفين للعملة المحلية في عدن وصنعاء، وارتفاع عمولات تحويل الأموال من مناطق سيطرة حكومة هادي إلى المناطق الخاضعة لجماعة أنصار الله (الحوثيين).

ووسعت إجراءات جماعة أنصار الله (الحوثيين) تجاه الأوراق النقدية الجديدة، انقسام النظام المصرفي في البلاد منذ قرار الرئيس هادي، نقل مقر البنك المركزي من صنعاء إلى عدن جنوبي البلاد، في سبتمبر 2016.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)