آخر الأخبار
 - اجتماع خليجي ـ يمني في الرياض الأسبوع المقبل

الأربعاء, 09-يونيو-2021 - 20:00:21
الاعلام التقدمي_متابعات -
كشفت مصادر خليجية، الأربعاء، عن اجتماع وزراي خليجي يمني سيعقد الأسبوع المقبل في العاصمة السعودية الرياض

ونقلت “الشرق الأوسط”، عن المصادر قولها، إن الاجتماع الوزاري الخليجي اليمني سيعقد في الرياض، الأربعاء المقبل، على هامش اجتماعات الدورة 148 للمجلس الوزاري الخليجي.

وأشارت المصادر إلى أن الاجتماع سيناقش التعاون بين الجانبين، ومواصلة دعم المجلس لليمن خلال الفترة المقبلة.

وحسب المصادر، فالتحضيرات جارية على قدم وساق للاجتماع الذي يعد العاشر بين الجانبين، ولم تعط المصادر مزيدًا من التفاصيل حول فحوى الاجتماع المرتقب.

ويوم الثلاثاء، بحث أمين عام مجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف مع وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك، أهمية تعزيز عضوية اليمن في لجان المنظومة الخليجية، ووضع خطة متكاملة لإعادة الإعمار وتحقيق التعافي الاقتصادي ودفع عملية التنمية.

وكانت دول الخليج ساهمت بنحو 40 في المائة من إجمالي التعهدات التي تم تقديمها في مؤتمر المانحين الذي عُقد مارس (آذار) 2021 لتمويل خطة الاستجابة لجهود الأمم المتحدة في اليمن.

وتأتي هذه التطورات بالتزامن مع الجهود الإقليمية والدولية المكثفة لإنهاء الحرب في اليمن.

والسبت الماضي وصل وفد من المكتب السلطاني العُماني إلى العاصمة صنعاء، في زيارة هي الأولى من نوعها منذ سنوات لبحث سبل دفع عملية السلام في البلاد.

وتدفع الأمم المتحدة وإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى إنهاء الحرب التي تدخل عامها السابع، وتسببت بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، وفقاً للأمم المتحدة.

وتبذل الأمم المتحدة منذ ست سنوات، جهودًا لوقف الاقتتال، وبدء حوار شامل بين الأطراف اليمنية، إلا أنها لم تنجح في إحداث اختراق جوهري في جدار الأزمة.

ووصلت المواجهات العسكرية في اليمن بين القوات الحكومية وجماعة الحوثي لطريق مسدود منذ ستة أعوام كما تعثرت جهود لإحلال السلام برعاية الأمم المتحدة منذ أواخر 2018.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2021 لـ(مركز الإعلام التقدمي)