آخر الأخبار
 - شبكة الإنذار ضد المجاعة: حظر الأوراق المالية الجديدة يخنق الشمال

السبت, 29-فبراير-2020 - 14:28:55
الإعلام التقدمي - متابعات -

توقعت منظمة الإنذار المبكر ضد المجاعة أن تستمر ظروف الاقتصاد الكلي في التدهور في اليمن في الأشهر المقبلة، بسبب النقص الحاد في أسعار العملات في ظل عدم وجود تدخل مالي إضافي، وزيادة أسعار المواد الغذائية وتقييد الوصول إلى الدخل.

وقالت "فيوزنت" وهي شبكة لأنظمة الإنذار المبكر ضد المجاعة، في تحديثها الأخير المنشور في 28 فبراير 2020، من المتوقع أن تتدهور ظروف الأمن الغذائي إلى جانب مزيد من التخفيضات في القوة الشرائية.

مع استمر الريال اليمني في الانخفاض، انخفضت واردات المواد الغذائية عبر موانئ البحر الأحمر في يناير للشهر الثالث على التوالي.

تنتشر نتائج الأزمة -المرحلة الثالثة من التصنيف الدولي للبراءات- على نطاق واسع في ظل وجود مساعدات غذائية إنسانية واسعة النطاق. في عام 2020، وبحسب شبكة لأنظمة الإنذار المبكر ضد المجاعة، من المتوقع أن يحتاج أكثر من 17 مليون شخص إلى مساعدة غذائية إنسانية شهرية.

يستمر خطر المجاعة -المرحلة 5 من التصنيف الدولي للبراءات- وسيكون من الممكن إذا كان الصراع يعطل عمليات الموانئ بشكل كبير -مما يحد من قدرة البلاد على استيراد الغذاء- أو يقيد إمدادات الغذاء على مناطق معينة لفترة طويلة من الزمن.

وتنقسم مراحل انعدام الأمن الغذائي إلى خمس مراحل هي: الأولى الحد الأدنى، والثانية الشدة، والمرحلة الثالثة الأزمة، والرابعة الطوارئ، والمرحلة الخامسة الكارثة "المجاعة"، وتعبر المرحلة الثالثة وما فوقها عن انعدام الأمن الغذائي الحاد الشديد.

من المتوقع أن يؤدي استمرار انخفاض الواردات وتعطيل الواردات الغذائية إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية في جميع أنحاء البلاد، وفقاً لبرنامج الأغذية العالمي، ارتفع متوسط سعر الصرف الوطني بنسبة 9 في المائة مقارنة بشهر نوفمبر الماضي إلى 655 ريالاً للدولار في فبراير، وهو أعلى مستوى تم ملاحظته منذ أواخر عام 2018.

ووفقاً لتقارير آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش في اليمن، فإن مستويات الواردات الغذائية الشهرية عبر موانئ البحر الأحمر تراجعت منذ أكتوبر 2020. وفي الوقت نفسه، في المناطق الشمالية، من المتوقع أن تزداد صعوبة الوصول إلى الدخل بسبب توقف مدفوعات الرواتب والمزيد من الاضطرابات في مدفوعات الأعمال والتحويلات المالية الناتجة عن الحظر على الأوراق النقدية الجديدة.

أدت الحرب التي تقترب من الدخول في عامها السادس، إلى تعطيل سبل العيش بشكل كبير وخفض الدخل. ولا تزال أسعار المواد الغذائية مرتفعة والوصول إلى الغذاء غير كافٍ للعديد من الأسر، ويوجد حاليا 17 مليون شخص في حاجة إلى المساعدات الغذائية الإنسانية.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)