آخر الأخبار
 - المضاربة بالعملة تشعل الأسعار بعدن

الثلاثاء, 21-يناير-2020 - 12:27:24
الإعلام التقدمي - متابعات -


قفزت أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية في محافظة عدن، جنوبي اليمن، بشكل مفاجئ لتسجل أرقاماً قياسية مع بداية العام الجديد، لتشكل عبئاً جديداً على كاهل المواطن.

وشمل الارتفاع الكبير للأسعار، كل المواد الغذائية والاستهلاكية، والكماليات، مسبباً معاناة إضافة للمواطن البسيط، والذي لا يتعدى دخله المالي المائة دولار شهرياً بشكلٍ تقريبي.

وتحدث شكري الشيباني، وهو صاحب كافتيريا في عدن، قائلا إن "ارتفاع الأسعار قد أثر تأثيراً كبيراً علينا في العمل، فنحن غير قادرين أن نقنع الزبون أن كل يوم هناك سعر مختلف عن اليوم الذي قبله، ولا يوجد حل إلا بعودة الأسعار مثل ما كانت لكي نستطيع أن نعمل ونوفر طلبات الزبائن".

في حين أشار عامر عبد القادر، وهو مالك محل أدوات منزلية، إلى أن الحركة في سوق العمل شبه ميتة، مضيفا "إن انهيار العملة هو الذي أدى إلى الارتفاع الجنوني في الأسعار".

وأضاف قائلاً: نحن نشتري من التاجر بالعملة الصعبة فيحكمك ارتفاع صرف العملة إلى رفع الأسعار، ونحن نراقب ارتفاع سعر الصرف بقلق بالغ.

بدوره يقول المواطن مختار علي محمد، إن ارتفاع الأسعار شكل عامل ضغط كبيرا جدا على المواطن البسيط ذي الدخل المحدود.

وقال: "كنت قبل أشهر آخذ راشنة لأسرتي بما يكلفنا 30 الف ريال، اما هذا الشهر فهذا المبلغ لم يعد كافيا، لافتا إلى أن هذا الضرر الجسيم ينم عن غياب اجهزة الدولة وغياب مراقبة السلطة لهذا الشأن والذي يمس المواطن مساً مباشراً.

أما المواطن ايمن هزاع، فقد قال ساخطاً: عظم الله اجر الشعب اليمني بانهيار العملة، فقد تسبب انهيارها بارتفاع الاسعار بشكل غير معقول وغير مقبول.

وأضاف: "ذهبت اشتري كرسيا من محل جملة قال لي السعر 3500 ريال وفي اليوم التالي عدت لآخذه وجدت سعره بـ 4000 ريال.

وذكر أن صاحب المحلل تذرع بارتفاع العملة الأجنبية خاصة الدولار والسعودي، مقابل العملة المحلية.

وتابع: "حتى صاحب البقالة، اشتري منه قارورة المانجا ب170 ريالا واليوم الثاني يبيعها لي 220 ريالا، يعني الريال السعودي يرتفع ريال والتجار يرفعون السلعة لخمسين ريالا".

ويقول صبري ابو رضوان، وهو بائع في محل جملة: ان السبب في ارتفاع الاسعار يعود للحرب الاقتصادية ومن أهمها ما أقدمت عليه سلطات صنعاء بمنع تداول العملة الجديدة وسحب العملات الأجنبية من السوق.

المصدر : نيوز يمن
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2020 لـ(مركز الإعلام التقدمي)