آخر الأخبار
 - قيادي في الليكود: لو كنتُ مكان نتنياهو لاستقلت

الثلاثاء, 26-نوفمبر-2019 - 15:11:48
الإعلام التقدمي - متابعات -
دعا القيادي في حزب "الليكود" اليميني في إسرائيل، جدعون ساعر، زعيم الحزب ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، إلى الاستقالة من منصبه بعد قرار تقديم لائحة اتهام ضده بتهم فساد.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية، الثلاثاء، عن ساعر قوله: "حري بنتنياهو أن يستقيل من منصبه".

وأضاف ساعر: "لو كنت مكان نتنياهو لكنت استقلت ليس بسبب لوائح الاتهام المنسوبة إليه، لكن بسبب الطريق المسدود التي آلت إليها عملية تشكيل الحكومة وفشله في بلورة ائتلاف حكومي".

وأعرب ساعر، وهو وزير سابق، عن قدرته على تشكيل حكومة في الكنيست (البرلمان) الحالية، وجمع تواقيع 61 نائبا، إلا أنه أوضح أنه لن يقوم بذلك دون تفويض من جانب منتسبي حزب "الليكود" .

وحسب هيئة البث الإسرائيلية، حذر ساعر من مغبة انهيار "الليكود" في الانتخابات المقبلة في حال لم يتم إدخال تغيير في قيادته.

وسينافس ساعر بعد 6 أسابيع نتنياهو على رئاسة حزب "الليكود"، في الانتخابات التمهيدية المقررة لقيادة الحزب، حسب المصدر نفسه.

لكن استطلاعا للرأي العام الإسرائيلي نشرت نتائجه، اليوم، أظهر أن الغالبية العظمى من منتسبي حزب "الليكود" مع بقاء نتنياهو في قيادة الحزب.

ووجه مسؤولون كبار في حزب "الليكود" انتقادات إلى ساعر بسبب مواقفه من نتنياهو.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن حزب "الليكود" قوله: "من الحري بساعر أن يصغي لنشطاء الحزب الذين أوضحوا له أن الليكود يشكل عائلة ولا يجوز خيانة العائلة".

وأشارت إلى أن وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس قال في رسالة عممها على نشطاء "الليكود" إن "ساعر اجتاز بتصريحاته ضد نتنياهو الخطوط الحمراء للزمالة والشراكة السياسية، وإنها تبدو كمحاولة للانشقاق عن الليكود".

وأضاف كاتس الذي أكد دعمه لنتنياهو: "يجب التمييز بين الحق في التنافس في حال فرض انتخابات جديدة على الليكود، وبين محاولة الإطاحة برئيس الوزراء من خلال تبكير الانتخابات التمهيدية أو جمع التواقيع لنواب من الليكود بغية تشكيل حكومة برئاسة بيني غانتس"، في إشارة إلى زعيم حزب "أزرق أبيض" الوسطي المعارض.

وأخفق نتنياهو مرتين خلال العام الجاري في تشكيل حكومة.

والخميس، أعلن المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية أفيخاي ماندلبليت، قراره تقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو في 3 قضايا فساد، بتهم الإحتيال وإساءة الثقة والرشوة.

لكن ماندلبليت قال الإثنين إن "القانون لا يلزم نتنياهو بالاستقالة من منصبه رغم لوائح الاتهام المقدمة ضده"، حسب هيئة البث الإسرائيلية.

وقبل أيام، كلف الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، الكنيست (البرلمان) باختيار أحد أعضائه لتشكيل حكومة بعد فشل بنيامين نتنياهو وبيني غانتس، في هذه المهمة.

وينص القانون على أنه في حالة عدم تشكيل حكومة وفق الإجراءات السابقة بموجب القانون ، يجوز لغالبية ،61 على الأقل، من أعضاء الكنيست أن يطلبوا ، كتابةً في غضون 21 يوما، من الرئيس، تفويض المهمة لعضو في الكنيست، بما في ذلك عضو تم تكليفه بالمهمة في الجولات السابقة.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)