آخر الأخبار
 - توسك: الاتحاد الأوروبي يوافق على تأجيل بريكست حتى 31 يناير 2020

الاثنين, 28-أكتوبر-2019 - 16:18:55
الإعلام التقدمي - متابعات -
اتّفق أعضاء دول الاتحاد الأوروبي الاثنين على تأجيل انسحاب بريطانيا من التكتل حتى 31 كانون الثاني/يناير، مع ترك الباب مفتوحًا أمام احتمال حدوث أي مستجدات قبل ذلك الموعد.
وقال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك عبر تويتر إن دول “الاتحاد الأوروبي الـ27 اتفقت على أنها ستوافق على طلب بريطانيا تمديد مهلة بريكست حتى 31 كانون الثاني/يناير 2020″، منوهًا إلى أن الانسحاب قد يتم في حال التوصل إلى اتفاق قبل ذلك الموعد.
ويعتزم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون مطالبة البرلمان اليوم الاثنين بالتصويت على مقترح لإجراء انتخابات مبكرة في 12 كانون أول/ديسمبر القادم، وذلك في مقابل الموافقة على إتاحة المزيد من الوقت للتدقيق في خطته لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
وسبق أن تقدم جونسون بمقترحين لمجلس العموم لإجراء الانتخابات، إلا أنه فشل في الحصول على دعم الأغلبية المطلوبة لذلك وهي ثلثا أصوات الأعضاء.
وفي ظل عدم وجود أغلبية، فإن زعيم حزب المحافظين بحاجة إلى دعم من نواب حزب العمال، وهو حزب المعارضة الرئيسي.
وكان زعيم حزب العمال جيريمي كوربين قال إن حزبه لن يدعم إجراء مثل هذه الانتخابات إلا بعد الحصول على تأكيد بأن الاتحاد الأوروبي وافق على تأجيل الخروج لما بعد الموعد المقرر لذلك الخميس القادم، إلى جانب ضمانة بأن جونسون لن يكون قادرا على إخراج بريطانيا من الاتحاد بدون اتفاق.
وشدد كوربين على أنه يريد التأكد من أن احتمال خروج بريطانيا من الاتحاد بدون اتفاق “لم يعد مطروحا تماما” قبل إجراء انتخابات.
ولم تتخذ بروكسل بعد قرارا بشأن مقترح تأجيل الخروج لثلاثة أشهر تنتهي بنهاية كانون ثان/يناير.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)