آخر الأخبار
 - الأمانة العامة للأحزاب العربية تختتم إجتماعها في دمشق تجدد رفضها لقرارات ترمب بخصوص القدس والجولان وصفقة القرن

الخميس, 27-يونيو-2019 - 17:17:48
الإعلام التقدمي - متابعات -



اختتم اجتماع الأمانة العامة لمؤتمر الأحزاب العربية أعمال دورته العادية الثانية والستين، والتي عقدت في فندق الشام بالعاصمة السورية دمشق،تحت شعار “من القدس إلى الجولان الأرض لنا”، بإدانة إعلان الرئيس الأمريكي بشأن الجولان السوري المحتل، مشدّداً على أن الجولان عربي سوري، ومن حق سورية استعادته بكل الوسائل الممكنة.

وحيّت الأمانة في بيانها الختامي ،سورية القيادة والشعب التي قدّمت التضحيات الجسام في سبيل رد العدوان والذود عن حقوق الأمة وكرامتها، مثمّنة جهود الجيش العربي السوري الباسل، الذي واجه عدواناً استهدف سورية وشعبها بأدوات تكفيرية إرهابية، وبدعم مباشر من الولايات المتحدة والكيان الصهيوني، وعدد من الدول الغربية وأنظمة عربية متواطئة، بالإضافة إلى النظام التركي.

وأعربت الأمانة العامة عن إدانتها للحصار الظالم الذي تفرضه واشنطن على سورية واليمن وإيران وفنزويلا وكوبا والمقاومة في لبنان، مبينة أن الحصار عدوان صريح على هذه الدول ومخالفة صريحة للمواثيق الدولية. وأوضحت الأمانة أنها ناقشت في اجتماعها الأوضاع العربية، وما يخطط للمنطقة من مشاريع وما يسمى بـ”صفقة القرن”، التي تستهدف تصفية القضية الفلسطينية، وإسدال الستار على الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني.

وشدّدت على أن الورشة المنعقدة في البحرين، بإملاءات من الإدارة الأمريكية، تحت شعار خادع ومضلل، يراد منها أن تكون الخطوة الأولى في تنفيذ “صفقة القرن”، معلنة إدانتها للدول العربية المشاركة في الورشة وتقديرها لصمود الشعب الفلسطيني المقاوم وموقفه الموحّد إلى جانب بعض الدول بمقاطعة ورشة البحرين وإدانتهم لها، وثمّنت المبادرة الوطنية البحرينية المناهضة للتطبيع مع العدو الصهيوني، موجّهة التحية للحراك الشعبي الرافض لورشة البحرين، وداعية القوى السياسية والشعبية إلى تشديد نضالها حتى تتمكن من إسقاط هذه الصفقة.

وأدانت الأمانة انصياع بعض الأنظمة العربية للتطبيع، الذي تجلى بالزيارات التي قام بها مسؤولون صهاينة، واستقبال وفود صحفية ورياضية صهيونية في بعض العواصم الخليجية، مبينة أنه يعد تخلياً رسمياً عن الشعب الفلسطيني ودعماً صريحاً للاحتلال.

واستنكرت الأمانة ما يتعرض له الشعب اليمني الشقيق من عدوان أمريكي سعودي إماراتي يرتكب بحقه والحصار القائم عليه مشددة على دعمها وحدة التراب اليمني وحق اليمن وجيشه ولجانه الشعبية بمقاومة العدوان.

ودعت الأمانة إلى الحفاظ على وحدة السودان وأمنه واستقراره وسيادته وتحقيق توافق وطني بين كل القوى السياسية السودانية، وكذلك توحيد الجهود للوصول إلى ميثاق وطني في ليبيا يحفظ وحدتها الجغرافية، ويصون سيادتها بعيداً عن أي تدخلات خارجية، وإلى حوار وطني في الجزائر بعيداً عن التدخلات الخارجية.

وشارك في المؤتمر أمناء عامون وممثلون عن أحزاب قومية وعربية من سورية ولبنان والأردن والسودان ومصر وتونس وليبيا والبحرين وفلسطين واليمن.

واستنكر المشاركون كل الإجراءات التي اتخذتها الإدارة الأمريكية والكيان الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني مطالبين بضرورة تعزيز الموقف الفلسطيني والتمسك بخيار المقاومة، داعيين إلى عقد مؤتمر موسّع لمقاومة التطبيع مع العدو الإسرائيلي، ووضع الخطوط والآليات اللازمة لتعزيز المقاطعة مع هذا الكيان.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)