آخر الأخبار
 - 
بومبيو: تحدثت مع الملك سلمان عن حرية الملاحة في مضيق هرمز

الاثنين, 24-يونيو-2019 - 13:18:48
الإعلام التقدمي - متابعات -


قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اليوم الاثنين، إنه تحدث مع العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، عن حرية الملاحة في مضيق "هرمز".

وأشار بومبيو في تصريحاته عقب لقاءاته مع المسؤولين السعوديين إلى أنه أجرى مباحثات إيجابية مع العاهل السعودي.

وأوضح أنهما تحدثا حول تزايد التوتر في المنطقة، والحاجة إلى تعزيز الأمن البحري في مضيق هرمز، وضمان حرية الملاحة.

ووصف وزير الخارجية الأمريكي لقاءه اليوم الاثنين، مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في جدة، بالمثمر.

وأشار إلى أن اللقاء تناول ضرورة تعزيز الأمن في مضيق هرمز لضمان حرية الملاحة في ظل تصاعد التوتر في المنطقة بين واشنطن وطهران.

وقال بومبيو في تغريده له على "تويتر": "عقدت لقاء مثمرا مع العاهل السعودي بشأن تزايد التوتر في المنطقة، والحاجة إلى تعزيز الأمن البحري في مضيق هرمز".

وأضاف بومبيو أن "حرية الملاحة أمر لا غنى عنه".

وكان وزير الخارجية الأمريكي قد وصل، اليوم الاثنين 24 يونيو/حزيران، إلى السعودية، لإجراء محادثات وسط تصاعد التوترات مع إيران، حيث التقى في مدينة جدة مع الملك سلمان، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان.

وتأتي زيارة بومبيو إلى السعودية، قبل زيارته المتوقعة إلى الإمارات، لإجراء محادثات متوقعة أخرى بشأن تصاعد التوتر مع إيران.

وكانت اللجنة الرباعية حول اليمن، والمشكلة من السعودية، والإمارات، وبريطانيا، والولايات المتحدة، قد أدانت ما وصفته بأنشطة إيران التي تضرب استقرار الشرق الأوسط، داعية كذلك جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) اليمنية لتيسير وصول المساعدات الإنسانية.

وأعربت اللجنة، بحسب بيان نشرته وزارة الخارجية البريطانية عبر موقعها مساء أمس الأحد، عن قلقها حيال التوترات المتصاعدة في المنطقة والمخاطر "التي تشكلها الأنشطة الإيرانية الضاربة للاستقرار والأمن والسلم في اليمن والمنطقة، بما في ذلك الهجمات على ناقلات النفط في الفجيرة في 12 أيار/مايو وفي خليج عمان في 13 حزيران/يونيو (الجاري)".

كانت القوات الجوية التابعة للحرس الثوري الإيراني أعلنت، الخميس الماضي، إسقاط طائرة مسيرة من طراز "غلوبال هوك" تابعة للقوات الجوية الأمريكية، خلال تحليقها فوق ساحل مدينة كوه مبارك، بولاية هرمزغان، المطلة على خليج عمان.

فيما أعلن الجيش الأمريكي أن الطائرة أُسقطت بصاروخ إيراني "كانت تحلق في الأجواء الدولية فوق مضيق هرمز، وأنه لا وجود لأي طائرات مسيرة أمريكية تعمل في المجال الجوي الإيراني".
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)