آخر الأخبار
 - الكوليرا يجتاح تعز وغياب حكومي عن مواجهة كارثة محتملة

الخميس, 28-مارس-2019 - 17:05:45
الإعلام التقدمي -
حذّرت مصادر طبية في تعز من ارتفاع معدل الإصابات بين السكان بوباء الكوليرا والإسهالات المائية، والتي شهدت أعلى نسبة إصابة بها خلال الشهر الجاري.

وقالت المصادر، إن الوفيات المعلنة، والتي تقدر ب20 حالة، هي فقط الحالات التي وصلت المشافي الرئيسية، وإن هناك حالات وفيات في مناطق ريفية لم تصل إليها آليات الرصد.

وأضافت المصادر، إن الإصابات ارتفعت في الشهر الجاري بنسبة زيادة تصل إلى 40% عن الأشهر الماضية من الربع الأول للعام الحالي.

ورصد مكتب الصحة العامة والسكان بتعز أكثر من (2000) حالة إصابة بالكوليرا والإسهالات المائية، خلال شهر مارس الجاري، ووفاة 17 شخصاً، كما رصد إصابة 5 آلاف حالة منذ بداية العام.

وقال مدير إدارة الترصد الوبائي والاستجابة الطارئة بمكتب الصحة والسكان بتعز، إن شهر مارس شهد ارتفاعاً كبيراً في حالات الإصابة بالإسهالات المائية والكولير وتم التحقق من 275 حالة مؤكدة بالفحص الزراعي.

وقال ياسين، إن هذا العدد يعد مؤشراً خطيراً ينذر بموجة انتشار الوباء بشكل أكبر من العامين الماضيين، وإن أزمة المياه التى تعيشها تعز أحد أسباب تفشي الوباء.

وتشهد تعز منذ تحرك الحملة الأمنية على المدينة القديمة، تكدس أكوام القمامة في الشوارع بعد أن فشل صندوق النظافة في رفع النفايات؛ بسبب المواجهات العسكرية والقناصة الذين استهدفوا قرابة نصف المساحة المحررة للمدينة.

ويعاني صندوق النظافة بتعز من مشاكل مالية وعجز عن القيام بعمله بشكل كامل لأسباب عدة، منها: توقف مرتبات عمال النظافة، وتدني إيرادات الصندوق، ورفض بعض المديريات توريد النسب المحصلة لصالح الصندوق.

وتصل شهرياً إيرادات صندوق النظافة إلى عشرة ملايين ريال لا تكفي لإنجاز مهام رفع النفايات بالشكل المطلوب، حيث يصل العجز في الميزانية إلى أكثر من 80 % عما كان عليه الحال قبل الحرب.

وتتكدس القمامة على بُعد أمتار من مقر المحافظة في شركة النفط بشارع جمال، حيث تحول رصيف أهم شوارع تعز إلى مكب للنفايات بعد أن عجزت الشرعية عن توفير صناديق للقمامة وآليات لنقلها إلى خارج المدينة.

وتنشغل القيادات العسكرية والأمنية والمحافظ بملفات الحرب الداخلية وتصفية الخصوم والمؤامرات، في حين يتمدد وباء الكوليرا في تعز ويصل إلى ريف المحافظة.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)