آخر الأخبار
 - الرئيس اللبناني يتهم السعودية بـ”احتجاز″ الحريري بعد نحو أسبوعين على تقديمه الاستقالة .. والحريري يرد على عون: أنا بخير وسأعود للبنان كما وعدت.. ولودريان سيلتقي رئيس الوزراء اللبناني خلال زيارته الى الرياض

الأربعاء, 15-نوفمبر-2017 - 17:47:20
الإعلام التقدمي -



اتهم الرئيس اللبناني ميشال عون الأربعاء، في تصعيد لافت، السعودية باحتجاز رئيس الحكومة سعد الحريري بعد نحو أسبوعين على تقديم الأخير استقالته منها بشكل مفاجئ، من دون عودته الى بيروت.

وقال عون في سلسلة تغريدات نشرها حساب الرئاسة على موقع تويتر “لا شيء يبرر عدم عودة الرئيس الحريري بعد مضي ?? يوماً، وعليه نعتبره محتجزاً وموقوفاً، ما يخالف اتفاقية فيينا وشرعة حقوق الانسان”.

وبعد أقل من ساعة على صدور موقف عون، أكد الحريري في تغريدة على تويتر أنه بخير وسيعود قريباً. وكتب باللغة العامية “بدي كرر وأكد أنا بألف ألف خير وأنا راجع ان شاء الله على لبنان الحبيب مثل ما وعدتكم، وحا تشوفوا”.

وقدم الحريري استقالته بشكل مفاجئ من رئاسة الحكومة في الرابع من الشهر الحالي، موضحاً أن من أبرز أسباب استقالته عدم احترام حزب الله، أحد أبرز مكونات الحكومة، سياسة النأي بالنفس وتدخله في نزاعات في المنطقة، بدفع من ايران.

وفي مقابلة تلفزيونية ليل الاحد هي الأولى منذ استقالته، أكد الحريري نيته العودة “قريباً” الى بيروت، مؤكداً أنه “حر” في تنقلاته. وكتب في تغريدة الثلاثاء “أنا بألف خير وان شاء الله أنا راجع هل يومين خلينا نروق”.

ومنذ اعلانه الاستقالة، يتم التداول بشائعات وسيناريوهات متعددة حول وجوده في “الاقامة الجبرية” أو توقيفه، ما دفع اطرافاً خارجية الى التعبير عن قلقها.

ولم تمنع لقاءات عدة اجراها الحريري في السعودية التساؤلات حول حرية حركته. وعمت التساؤلات والشائعات الشارع اللبناني حول مصيره، واتهم حزب الله السعودية بكتابة نص الاستقالة وبـ”اجباره” عليها.

وجدد عون الذي لم يقبل استقالة الحريري رسمياً بعد التأكيد أنه “لا يمكن البت باستقالة قدمت من الخارج” مضيفاً “فليعد الى لبنان لتقديم استقالته أو للرجوع عنها أو لبحث أسبابها وسبل معالجتها”.

وأضاف الرئيس اللبناني “لا يمكننا اطالة الانتظار وخسارة الوقت، اذ لا يمكن إيقاف شؤون الدولة”.

وطمأن عون اللبنانيين بالقول “لا تخافوا، لا اقتصادياً ولا مالياً ولا أمنياً، البلد آمن والسوق المالية تعمل كما يجب، والوحدة الوطنية صمام الأمان”.

وأثارت الاستقالة الخشية من تأجيج التوتر السياسي في البلاد ومن انعكاسات سلبية على الوضع الاقتصادي الهش أصلاً.

من جهته سيلتقي وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان رئيس الحكومة اللبناني المستقيل سعد الحريري خلال زيارة الى السعودية يقوم بها اعتبارا من الاربعاء، بحسب ما أفاد مصدر قريب من لودريان.

وقال المصدر إن لودريان سيجري محادثات مساء الاربعاء مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان على ان يلتقي الحريري الخميس.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)