آخر الأخبار
 - 61 قتيلا في ايران نتيجة الزلزال الذي ضرب الحدود العراقية الإيرانية وسكان جنوب شرقي تركيا يشعرون به والكويت تتأثر

الاثنين, 13-نوفمبر-2017 - 10:49:18
الإعلام التقدمي -



 قُتل 61 شخصا على الاقل في ايران اثر زلزال بقوة 7,3 درجات ضرب مساء الاحد منطقتَي شمال شرق العراق وغرب ايران، بحسب حصيلة جديدة اوردها التلفزيون الرسمي الايراني.

وقال مجتبى نكردار مساعد محافظ منطقة كرمنشاه الايرانية “حتى الان لدينا 30 قتيلا في مدن مختلفة”، موضحا ان هذه الحصيلة “موقتة” وقابلة للارتفاع. وكانت حصيلة سابقة اشارت الى مقتل سبعة اشخاص في ايران نتيجة هذا الزلزال الذي اودى ايضا بحياة ستة اشخاص في العراق المجاور.

وأوضح المرصد الجيولوجي الأمريكي أن الزلزال وقع الساعة 18,18 ت غ، وأن مركزه سُجّل على بعد 32 كيلومترا جنوب غرب مدينة حلبجة بعمق 33,9 كيلومترا في منطقة جبلية محاذية لإيران.

وشعر السكان في جنوب شرق تركيا، على الحدود الإيرانية العراقية، بالزلزال، من دون ورود تقارير فورية عن تسجيل ضحايا أو أضرار كبيرة داخل الأراضي التركية.

وقتل ستة أشخاص على الأقل وأصيب 150 آخرون بجروح في محافظة السليمانية في إقليم كردستان العراق.

وقال قائمقام قضاء دربندخان ناصح ملا حسن لوكالة فرانس برس إن “أربعة أشخاص قتلوا بسبب الزلزال” في القضاء الواقع على بعد نحو ستين كيلومترا إلى جنوب شرق مدينة السليمانية.

وأشار مدير عام الصحة في السليمانية إلى أن “50 مواطنا جرحوا في دربندخان”.

أما في قضاء كلار فقد أدى الزلزال إلى “سقوط قتيلين هما طفل ورجل مسن”، وفق ما أفاد مدير مستشفى المدينة الواقعة جنوبا من مركز مدينة السليمانية.

وفي أنحاء المحافظة، خرج المواطنون العراقيون إلى الشوارع وأخلوا منازلهم، وسجلت أضرار مادية فقط، بحسب مراسل وكالة فرانس برس.

وشعر سكان بغداد بالزلزال لنحو عشرين ثانية، فيما شعر به سكان المحافظات الأخرى لمدة أطول، بحسب مراسلي فرانس برس.

– زلازل مدمرة

وفي إيران، قُتل سبعة أشخاص وأصيب 25 آخرون، بحسب حصيلة موقتة أوردتها وكالة إيسنا الإيرانية للأنباء.

وقال هوشانغ بازوند محافظ كرمنشاه الإيرانية للوكالة “بحسب آخر حصيلة، قُتل ستة أشخاص في قصر شرين وشخص أخر في أزغله”.

وأضاف بازوند “جميع أفراد الإغاثة (…) والجيش في حالة تأهب”.

وأفادت وكالة “إيسنا” للأنباء أن السكان في مناطق ايرانية عدة بينها أراك وزنجان والاهواز وتبريز وبلدات أخرى في غرب البلاد شعروا بالهزة.

وردا على سؤال التلفزيون الرسمي الإيراني، قال بير حسين كوليفاند رئيس دائرة الطوارئ الوطنية الايرانية ان 60 جريحا ادخلوا إلى المستشفيات لكن “من الصعب إرسال فرق اغاثة إلى القرى لأن الطرق قطعت (…)، لقد حصلت انهيارات أرضية”.

وذكر موقع الاذاعة والتلفزيون الايراني أن المدارس ستغلق الاثنين في مقاطعتي كرمانشاه وايلام المتضررتين من الزلزال.

وانقطعت الكهرباء عن مناطق عراقية وإيرانية جراء الزلزال.

كما شعر بالهزة الأرضية السكان في جنوب شرق تركيا. وفي مدينة دياربكر، أخلى السكان منازلهم قبل أن يعودوا إليها في وقت لاحق.

وتأثرت الكويت بالزلزال، وقالت الشبكة الوطنية الكويتية لرصد الزلازل التابعة لمعهد الكويت للأبحاث العلمية إن الهزة الأرضية التي شعر بها سكان البلاد بلغت قوتها بين 4 و5 درجات على مقياس ريختر وهي توابع الزلزال الذي ضرب الحدود العراقية الإيرانية.

ويعود آخر زلزال كبير إلى كانون الأول/ ديسمبر 2003 في بم، محافظة كرمان في جنوب شرق إيران، حين قتل 3100 شخص على الأقل ودمرت المدينة بالكامل تقريبا.

في نيسان/ أبريل 2013، شهدت إيران زلزالين بلغت قوتهما 6,4 ثم 7,7 درجات، في أقوى هزة أرضية تضرب البلاد منذ العام 1957، ما أسفر عن مقتل نحو 40 شخصا في إيران وباكستان المجاورة.

وفي حزيران/ يونيو 1990، تسبب زلزال بقوة 7,4 درجات قرب بحر قزوين (شمال) بمقتل 40 ألف شخص وإصابة أكثر 300 ألف بجروح وتشريد 500 ألف آخرين. وفي غضون ثوان، دمرت مساحة 2100 كيلومتر مربع، تضم 27 مدينة و1871 قرية موزعة على مقاطعتي غيلان وزانديان.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)