آخر الأخبار
 - ترامب يوجه تحذيرا لكوريا الشمالية في اليوم الأول من جولته الآسيوية من أنه لا ينبغي “لأيّ دكتاتور” أن يُقلل من شأن الولايات المتحدة

الأحد, 05-نوفمبر-2017 - 10:16:18
الإعلام التقدمي-متابعات -

حذّر الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأحد من اليابان، من أنه لا ينبغي “لأيّ دكتاتور” أن يُقلل من شأن الولايات المتحدة، في اشارة ضمنية منه إلى زعيم كوريا الشمالية.

ووصل ترامب الأحد إلى اليابان، المحطة الأولى من جولة له في آسيا يطغى عليها التهديد النووي الكوري الشمالي.

وأعلن ترامب أنّ من المتوقع أن يلتقي نظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال جولته الآسيوية.

وقال للصحافيين على متن الطائرة الرئاسية “اير فورس وان”، “أعتقد أنه من المتوقع أن التقي بوتين، نعم”.

وتابع “نريد المساعدة من بوتين في (ملف) كوريا الشمالية”، مضيفًا “سأجتمع بعدد كبير من القادة” الآخرين أيضا.

وهبطت الطائرة الرئاسية في وقت سابق الأحد داخل القاعدة العسكرية الأميركية في يوكوتا، على بعد زهاء أربعين كيلومترًا غرب طوكيو.

ووصل ترامب الى اليابان برفقة زوجته ميلانيا، ونزل من الطائرة الرئاسية قبل توجهه لالقاء التحية على الحشد الذي كان في انتظاره على المدرج. وقد استقبله وزير الخارجية الياباني تارو كونو.

وفي اليوم الأول من جولته الآسيوية، شدد الرئيس الأميركي على العلاقات القوية بين واشنطن وطوكيو، في وقت يسود المنطقة القلق بسبب البرنامج النووي الكوري الشمالي.

وقال ترامب أمام جنود أميركيين ويابانيين في قاعدة يوكوتا “إن اليابان شريك ثمين وحليف حاسم” للولايات المتحدة.

وحذّر من جهة ثانية من أنه لا ينبغي “لأحد، لأيّ دكتاتور أو أي نظام أن يقلل من شأن العزيمة الأميركية”.

وفي وقت سابق، وردا منه على سؤال صحافيين على متن الطائرة الرئاسية عما اذا كانت لديه اي رسالة يريد توجيهها الى المواطنين الكوريين الشماليين، قال ترامب “اعتقد انهم اشخاص جيدون جدا، هم يعملون بجدّ”.

بدوره قال رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي للصحافيين في طوكيو بعيد وصول ترامب “أرحّب بالزيارة التاريخية للرئيس (الأميركي) إلى اليابان”.

وأضاف “أريد أن أقوّي أكثر فأكثر روابط التحالف بين الولايات المتحدة واليابان القائم على أساس الثقة والصداقة مع الرئيس ترامب”.

وأشار إلى أنه يريد أن يناقش مع الرئيس الأميركي “مختلف التحديات الدولية، وأولها قضية كوريا الشمالية”.

وكان آبي اقام علاقات وثيقة مع ترامب، فهو أول مسؤول اجنبي توجه لزيارته في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية الأميركية قبل ان يتولى مهماته الرسمية.

وبعد لقاء أول في برج ترامب في نيويورك، توجه المسؤولان للعب الغولف في منتجع يملكه ترامب في فلوريدا.

وكرر ترامب “دبلوماسية الغولف” في الزيارة الثانية لآبي الى الولايات المتحدة في شباط/فبراير.

ويؤيد آبي الذي حقق فوزا ساحقا في الانتخابات التشريعية المبكرة في اليابان، انتهاج “دبلوماسية قوية” ازاء بيونغ يانغ على غرار ترامب.

وعشية زيارة ترامب للمنطقة، اجرت قاذفتا “بي-1 بي لانسر” اميركيتان اسرع من الصوت تدريبا مشتركا الخميس مع مقاتلات يابانية وكورية جنوبية حسبما ذكرت القوات الجوية الاميركية.

والتوتر على اشده حول البرنامجين الصاروخيين البالستي والنووي لبيونغ يانغ التي اجرت في الاشهر الاخيرة اختبارين لصاروخين بالستيين وتجربة نووية سادسة.

وستسلط زيارة ترامب لليابان وكوريا الجنوبية والصين وفييتنام والفيليبين، والتي تمتد من 3 الى 14 تشرين الثاني/نوفمبر ضمنا، الضوء على المسألة، بعد ان كان تبادل مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون الاهانات والتهديدات بالحرب.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)