آخر الأخبار
 - الامين العام يلتقي بوفد مفوضية حقوق الإنسان

الأحد, 29-أكتوبر-2017 - 09:49:22
الاعلام التقدمي- -

التقى الأمين العام للمؤتمر الشعبي العام الاستاذ عارف عوض الزوكا عصر اليوم بالسيد محمد النسور مدير دائرة الشرق الاوسط وشمال افريقيا بالمفوضية السامية لحقوق الإنسان بجنيف والسيد كيو مسؤول ملف اليمن في المفوضية بجنيف واللذين يزوران اليمن حاليا.

وفي بداية اللقاء رحب الأمين العام بزيارة وفد المفوضية الى صنعاء عاصمة اليمن التاريخية والسياسية ،معبرا عن التقدير لمطالب المفوض السامي لحقوق الإنسان السيد رعد بن الحسين باجراء تحقيق دولي مستقل عن الانتهاكات لحقوق الإنسان في اليمن.

واشار الزوكا الى ان الشعب اليمني وقواه السياسية المواجهة للعدوان كانوا يأملون في تشكيل لجنة دولية مستقلة للتحقيق في جرائم تحالف العدوان بقيادة السعودية وما يمارسه من انتهاكات لحقوق الإنسان اليمني ،وانهم لا يزالون يجددون مطالبتهم بتشكيل هذه اللجنة.

واستعرض الامين العام الاوضاع التي يمر بها اليمنيون جراء استمرار العدوان منذ عامين ونصف سواء من عمليات القتل عبر القصف بالطيران او البوراج وبمختلف انواع الاسلحة حتى المحرمة دوليا او من خلال عملية القتل الجماعي بسبب الحصار ، مدللا على ذلك ببعض الأمثلة عن جرائم العدوان التي استهدفت منازل المواطنين والمدارس والمستشفيات وحتى التابعة منها لمنظمات الامم المتحدة ،الى جانب تفشي الاوبئة والامراض وعلى راسها وباء الكوليرا ،مشيرا الى ان اليمن تواجه مجاعة حقيقية جراء العدوان والحصار وانقطاع المرتبات عن اكثر من مليون و200 الف موظف منذ عام جراء نقل البنك المركزي.

واستطرد الزوكا موضحا الاثار الكارثية الناجمة عن استمرار الحظر الجوي على مطار صنعاء وانعكاساته السلبية على المرضى والجرحى والطلاب ،مشيرا الى الاثار السلبية الصحية والنفسية التي نجمت وستنجم مستقبلا عن العدوان على اطفال ونساء وشباب اليمن .

واكد الزوكا ان اليمن بلد مسالم لم يعتدي على احد وانما تم الاعتداء عليه من قبل السعودية و اخر دليل يؤكد ذلك تصريحات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان التي اكدت ان الحرب سعودية يمنية.

مضيفا كما ان دعم العدوان للمنظمات الارهابية التي تحتل اليوم بعض المحافظات هو دليل اخر على ان هدف العدوان هو تدمير اليمن ونشر الارهاب فيه وللاسف فان ذلك يتم امام صمت العالم الذي يتشدق بشن الحرب على الارهاب لكنه يصمت على دعم دول العدوان له في اليمن .

وذكر الامين العام بان المؤتمر تنظيم بني على الحوار والديمقراطية يؤمن ويدافع عن حقوق الانسان ويرفض اي انتهاكات لها مشيرا الى ان المؤتمر سيتعاون الى جانب اجهزة الدولة الرسمية مع المفوضية السامية لحقوق الانسان من اجل نقل الحقيقة الى العالم عما يجري من انتهاكات لحقوق الشعب اليمني من قبل تحالف العدوان .

واختتم الزوكا بدعوة الامم المتحدة ومجلس الامن الدولي بتحمل مسؤوليتهم تجاه الشعب اليمني واصدار قرار دولي ملزم بوقف العدوان ورفع الحصار.

من جانبه عبر السيد محمد النسور مدير دائرة الشرق الاوسط وشمال افريقيا بالمفوضية السامية لحقوق الإنسان بجنيف عن سعادته باللقاء مع قيادة المؤتمر مشيرا الى ان زيارته الى اليمن تاتي في اطار الاطلاع على ما يتعلق بقرار مجلس حقوق الانسان الذي اعطى الصلاحية للمفوض السامي بتعيين فريق خبراء دوليين للنظر في الانتهاكات لحقوق الانسان في اليمن .

ولفت النسور الى ان القرار اعطى غطاء دوليا لتحقيق حسب المعايير الدولية وان اختلفت التسمية ،وهو ما يتفق مع مطالبات المفوض السامي بتحقيق ضمن المعايير الدولية ، مؤكدا ان المفوض والمفوضية يعملون بحيادية واستقلالية وان اللجنة التي ستشكل هي من ستقوم بالتحقيق وليس هناك لجان اخرى ومن الاهمية بمكان ان يتم التعاطي ايجابيا مع الخبراء وتزويدهم بالمعلومات .

حضر اللقاء من جانب المؤتمر الاستاذ طه الهمداني رئيس دائرة المنظمات الجماهيرية بالمؤتمر ، والدكتور عبدالله ابو حورية نائب رئيس الدائرة الفنية بالمؤتمر، والاستاذ خالد الاكوع مستشار الامين العام للشؤون الخارجية ،فيما حضره من جانب المفوضية الدكتور العبيد محمد العبيد مدير مكتب المفوضية في صنعاء وليث العامود نائب مدير مكتب المفوضية في صنعاء.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)