آخر الأخبار
 - مسئول أممي بارز يزور اليمن اليوم

الثلاثاء, 24-أكتوبر-2017 - 11:52:47
الاعلام التقدمي- -
يبدأ وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة الطارئة بالأمم المتحدة مارك لوكوك، زيارة إلى اليمن، اليوم تستغرق خمسة أيام للاطلاع بشكل مباشر على الآثار الصادمة التي خلفتها الحرب على الشعب اليمني والبحث عن سبل تعزيز الاستجابة الجماعية للاحتياجات الإنسانية العاجلة.

وبحسب ما جاء على لسان نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، في بيان، سيجتمع لوكوك مع المسؤولين في عدن وصنعاء لمناقشة كيفية تعزيز عمليات المعونة وتوسيع العمل الإنساني لإنقاذ الأرواح وحماية المدنيين.

ومن المقرر أن يجتمع وكيل الأمين العام أيضا مع اليمنيين في صنعاء وعدن والحديدة للاستماع إلى قصص آثار الصراع المدمر على حياتهم.

وأضاف فرحان حق: "يواجه اليمن مأساة ثلاثية تجمع بين خطر المجاعة وأسوأ تفشٍ لوباء الكوليرا في العالم، والصراع الوحشي الذي يتسبب فيه الإنسان، يقدر أن 17 مليون يمني، يشكلون 60 في المائة من سكان البلد، يعانون من انعدام الأمن الغذائي. مشيرا إلى أن مجموع الحالات المشتبه في إصابتها بالكوليرا تجاوز 860 ألف حالة، مع ما يزيد على 2100 حالة وفاة مرتبطة بها".

وأعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في 12 مايو/أيار 2017 تعيين البريطاني مارك لوكوك في منصب وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة الطارئة خلفا للبريطاني ستيفن أوبراين.

وكانت وكالة "خبر" 11 مايو/أيار 2017، افادت عن مصدرها الخاص في الأمم المتحدة، أن السعودية تمارس ضغوطا كبيرة في مجلس الأمن الدولي للإطاحة بوكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، حول الوضع في الشرق الأوسط.

وقال المصدر لوكالة "خبر"، إن السعودية مارست الضغط على الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس ومجلس الأمن من أجل الإطاحة بـ"ستيفن أوبراين" كما فعلت الرياض سابقاً مع الممثلة الخاصة للأمين العام المعنية بالأطفال والنزاع المسلح ليلى زروقي.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)