آخر الأخبار
 - 
بليكس: تراجع ترامب عن ضمان الاتفاق النووي مع إيران سيوجه صفعة جديدة للأمم المتحدة بعد 14 عاما من غزو العراق

الثلاثاء, 10-أكتوبر-2017 - 10:21:09
الإعلام التقدمي -

 اعتبر الرئيس السابق للجنة مفتشي الأمم المتحدة في العراق هانز بليكس الإثنين أنه في حال أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، كما يبدو، عدم ضمان الاتفاق النووي مع إيران، فان ذلك سيشكل صفعة جديدة للأمم المتحدة بعد 14 عاما من غزو العراق.

وصرّح بليكس “إذا كان ترامب يهتم بسلطة الأمم المتحدة، فانه لا يمكنه الانسحاب بشك احادي من هذا الاتفاق”.

وكان هذا الدبلوماسي الدولي السابق وجد نفسه في خطوط المواجهة الأمامية في عامي 2002 و2003، عندما اتهمت واشنطن بغداد بامتلاك أسلحة دمار شامل، فيما لم يجد فريق مفتشي بليكس أية أدلة تثبت ذلك على الأرض.

وقال على هامش المنتدى الدولي لليكسمبورغ حول التوقي من كارثة نووية المنظم في باريس، “لا أفهم هذا الموقف المنفرد جدا. فقد عبّر الرئيس (ترامب) عن احتجاجه (على هذا الاتفاق) لكن في المقابل هناك شبه اجماع في المجتمع الدولي على تأييد” الاتفاق النووي الموقع مع إيران في 2015.

وكانت مصادر متطابقة افادت وكالة فرانس برس أنه من المتوقع ألا “يضمن” ترامب، الذي كات اعتبر أن طهران لا تحترم “روح” الاتفاق النووي، هذا الأسبوع″ التزام ايران بالاتفاق.

ويفتح ذلك المجال أمام الكونغرس لإعادة فرض عقوبات على إيران متعلقة ببرنامجها بالنووي.

ويهدف الاتفاق المبرم بين ايران والدول الست العظمى (الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا والمانيا) في 2015 إلى ضمان الطابع السلمي والمدني للبرنامج النووي الإيراني مقابل رفع تدريجي للعقوبات المفروضة على طهران.

وترأس السويدي هانز بليكس الوكالة الدولية للطاقة الذرية من عام 1981 حتى 1987، قبل أن يتم تعيينه في كانون الثاني/ يناير 2000، المدير التنفيذي للجنة الرقابة والتحقق والتفتيش التابعة للأمم المتحدة.

وعبّر بليكس عن معارضته للتدخل العسكري الأمريكي في العراق الذي شنه الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش ورئيس الحكومة البريطانية الأسبق توني بلير في 20 آذار/ مارس 2003، بعد اتهامهما الرئيس العراقي الراحل صدام حسين بامتلاك أسلحة دمار شامل.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)