آخر الأخبار
 - العبادي يمهل إقليم كردستان 72 ساعة لتسليم المطارات إلى بغداد وبارزاني يدعو إلى استئناف الحوار لحل المشاكل ويؤكد بأن الاستفتاء ليس لترسيم الحدود وفرض الأمر الواقع

الأربعاء, 27-سبتمبر-2017 - 07:36:12
الإعلام التقدمي -


 أمهل رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الثلاثاء إقليم كردستان 72 ساعة تنتهي يوم الجمعة، لتسليم المطارات إلى حكومة بغداد، بعد 24 ساعة من الاستفتاء على استقلال الإقليم عن العراق.

وقال العبادي خلال مؤتمره الصحافي الأسبوعي في بغداد إن “مجلس الوزراء أقر حظر الرحلات الجوية الدولية من كردستان وإليه بعد ثلاثة أيام، في حال لم يتم إخضاع المطارات للحكومة الاتحادية”.

وأوضح العبادي “لن نتنازل عن وحدة العراق وسيادته، هذا واجب وطني ودستوري نتمسك به”.

وأكد أن “الحكومة ستفرض سلطتها الاتحادية وفق الدستور (…) لا زلنا متمسكين بالتفاوض لكن لن نتفاوض على نتائج الاستفتاء، ولن نتحاور على هذا الأساس″.

وفي سياق متصل، دعا رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني رئيس الحكومة العراقية إلى استئناف الحوار لحل المشاكل بين أربيل وبغداد، غداة الاستفتاء على استقلال الإقليم.

وقال بارزاني في كلمة بثها التلفزيون “أدعو السيد حيدر العبادي والجميع إلى عدم غلق باب الحوار، لأن الحوار هو الذي يحل المشاكل”.

وأضاف رئيس الإقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي منذ العام 1991 “نؤكد للمجتمع الدولي استعدادنا للحوار مع بغداد (…) ونؤكد أن الاستفتاء ليس لترسيم الحدود وفرض الأمر الواقع″.

وجاءت كلمة بارزاني، مباشرة بعد بث مؤتمر صحافي لرئيس الوزراء العراقي، أمهل خلاله إقليم كردستان 72 ساعة لتسليم المطارات إلى حكومة بغداد.

ويترقب العراق نتائج الاستفتاء حول استقلال كردستان الذي نظم الاثنين وسط أجواء احتفالية في الأوساط الكردية، وتصعيد اللهجة من بغداد التي دعا برلمانها إلى إرسال قوات الى المناطق المتنازع عليها بين الحكومة المركزية والإقليم الشمالي.

ورغم أن نتيجة الاستفتاء المتوقعة ستكون “نعم” لاستقلال يحلم به الأكراد منذ عقود، لكن ذلك لن يعني أنه سيصبح واقعا بين ليلة وضحاها.

فقد أوضح المسؤولون الأكراد أن الاستفتاء سيشكل نقطة انطلاق لمفاوضات طويلة مع بغداد من أجل الوصول الى الاستقلال.

لكن الواضح أيضا ان مسار المفاوضات سيكون صعبا وطويلا في ظل رفض بغداد القاطع لاستقلال هذه المنطقة الغنية بالنفط والموارد.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)