آخر الأخبار
 - واشنطن توافق على بيع نيجيريا طائرات متخصصة لمكافحة بوكو حرام في عقد يشمل الذخائر والتدريب بقيمة 593 مليون دولار

السبت, 05-أغسطس-2017 - 10:11:32
الإعلام التقدمي -


 اعطت الادارة الأمريكية الضوء الأخضر لبيع نيجيريا طائرات متخصصة في مكافحة الميليشيات في إطار حربها على اسلاميي بوكو حرام، بعدما كانت الصفقة معلقة منذ استهداف مدنيين خطأ في قصف للجيش النيجيري.

وأبلغت الخارجية الاربعاء الكونغرس بصفقة بيع 12 طائرة للهجوم البري من طراز “سوبر توكانو ايه 29″ في عقد يشمل الذخائر والتدريب بقيمة 593 مليون دولار، على ما أفاد مسؤول حكومي صحافيين رافضا الكشف عن اسمه الجمعة.

وسبق ان اشترى سلاح الجو الأمريكي نماذج من هذه الطائرات من مجموعة “امبراير” البرازيلية اعاد بيعها في مطلع 2016 للجيش الافغاني لمكافحة حركة طالبان. أضاف المسؤول الأمريكي أن هذه الطائرات “ستجيز لنيجيريا تحسين مستوى مكافحتها بوكو حرام وفرع تنظيم الدولة الاسلامية في غرب افريقيا، مع تقليل نسبة الاضرار الثانوية والخسائر المدنية”.

وتابع ان التدريب المشمول في العقد يهدف إلى استخدام هذه الطائرات “ضمن اطر احترام المعاهدات الدولية بشأن النزاعات وحقوق الانسان”.

وسبق الاعلان عن ابرام صفقة الاسلحة هذه في ايار/ مايو 2016، لكن ادارة باراك أوباما الديمقراطية علقت المصادقة عليها قبل تسليم السلطة لدونالد ترامب في كانون الثاني/ يناير بعد قصف الجيش النيجيري خطأ مخيما للنازحين قتل فيه 112 مدنيا في ران شمال شرق نيجيريا.

ويمكن للكونغرس الاعتراض على الصفقة في مهلة 30 يوما، بعدما يمكن للادارة البدء بتنفيذها.

تخوض جماعة بوكو حرام الاسلامية حركة تمرد مسلحة منذ 2009 اسفرت عن مقتل 20 الف شخص على الاقل ونزوح اكثر من 2,6 ملايين.

كما انها خطفت الاف النساء والفتيات لتزويجهن او اجبارهن على تنفيذ اعتداءات انتحارية، فيما أجبرت الذكور على القتال.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)