آخر الأخبار
 - لليوم السابع..الفلسطينيون يرفضون دخول الأقصى من بوابات الاحتلال الذي يفرض طوقاً أمنياً على قرية بالضفة الغربية .. ويعتقل شقيق المهاجم الفلسطيني الذي قتل ثلاثة إسرائيليين الجمعة

السبت, 22-يوليو-2017 - 15:15:20
الإعلام التقدمي -

لليوم السابع على التوالي يرفض الفلسطينيون في مدينة القدس الشرقية، الدخول إلى المسجد الأقصىمن البوابات الإلكترونية التي وضعتها شرطة الاحتلال الإسرائيلية على مداخل المسجد.

وأدى مئات الفلسطينيين صلاة الفجر، السبت، عند المدخل الخارجي لباب الأسباط، في الجدار الشمالي للمسجد، وسط تواجد ملحوظ لقوات الاحتلال الإسرائيلية، عقب مواجهات في ساعات الليل.

وشهدت العديد من أحياء القدس الشرقية خلال ساعات الليل مواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات شرطة الاحتلال الإسرائيلية.

وقال شهود عيان، إن مواجهات وقعت في أحياء الطور، وسلوان، ورأس العامود ، وشعفاط والبلدة القديمة من المدينة.

وأضافوا أن الشرطة الإسرائيلية ألقت قنابل الصوت والمسيلة للدموع وأطلقت الرصاص المطاطي باتجاه الشبان.

وقالت الشرطة الإسرائيلية في تصريح مكتوب السبت، إن الشبان الفلسطينيين ألقوا الحجارة والزجاجات الحارقة على قواتها.

وأضافت إن عناصر الشرطة اعتقلوا 4 فلسطينيين، خلال ساعات الليلة الماضية، للاشتباه فيهم بالمشاركة في المواجهات.

ويصل مئات الفلسطينيين في ساعات النهار وآلاف في ساعات المساء إلى منطقة “باب الأسباط” لأداء الصلوات، وللتعبير عن رفضهم لدخول المسجد الأقصى من خلال البوابات الإلكترونية التي تم وضعها من قبل السلطات الإسرائيلية الأحد الماضي.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، السبت، فرض طوق أمني على قرية كوبر شمال رام الله وسط الضفة الغربية، بدعوى أنه انطلق منها مهاجم فلسطيني قتل 3 مستوطنين إسرائيليين مساء الجمعة قبل استشهاده.

وقال أفيخاي أدرعي المتحدث باسم الجيش، في بيان “تم فرض طوق على القرية حيث سيتم السماح بالخروج للحالات الإنسانية فقط”، فيما لم يحدد الوقت الذي سيبقى فيه الطوق سارياً.

وأضاف “باشرت قوات الجيش بحملة واسعة في قرية كوبر”.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء الجمعة ، مقتل 3 مستوطنين في عملية طعن نفذها عمر العبد، بعد اقتحام منزلهم في مستوطنة “حلميش” القريبة من رام الله.

وقال الجيش الإسرائيلي إن العبد استشهد لاحقاً برصاص جنوده.

وذكر أدرعي إن قوات الجيش، قامت فجر اليوم، بعملية مسح هندسي لمنزل المهاجم تمهيداً لهدمه.

وأضاف إن قوات الجيش الإسرائيلي قامت باعتقال شقيق منفذ الهجوم.

ولفت أدرعي إلى أن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي غادي ايزنكوت، قام صباح السبت بجولة في المنطقة التي وقع فيها الهجوم، واستعرض مستجدات العملية ونشاطات الجيش في المنطقة.

واقتحم الجيش الإسرائيلي ليل الجمعة السبت منزل فلسطيني قتل ثلاثة اسرائيليين في مستوطنة بالضفة الغربية المحتلة واعتقل شقيقه، حسب ما أفاد متحدث عسكري.

وقال المتحدث إن “القوات الإسرائيلية رفعت مقاسات منزل المهاجم في قرية كوبر (استعدادا لهدمه)، وفتشت عن أسلحة وصادرت أموالا كانت تستخدم لغايات ارهابية”.

دخل المهاجم الفلسطيني البالغ 19 عاماً، إلى منزل في مستوطنة نيفي تسوف شمال غرب رام الله وقتلَ ثلاثة إسرائيليّين من الأسرة ذاتها طعنا بالسكين، حسب ما ذكر الجيش الإسرائيلي.

أصيب المهاجم برصاص أحد الجيران الذي سمع صراخ سكان المنزل ونُقل الى مستشفى اسرائيلي.

أتى هذا الهجوم بعدما شهد يوم الجمعة مواجهات دامية بين القوات الإسرائيلية ومتظاهرين فلسطينيين في القدس الشرقية والضفة الغربيّة المحتلّتين.

وارتفعت حدة التوتر منذ أسبوع بعد هجوم أدى الى مقتل شرطيين اسرائيليين في القدس القديمة.

وكشفت القوات الإسرائيلية أن المهاجمين خبأوا أسلحتهم في ساحة المسجد الأقصى وبناء على ذلك قررت تركيب أجهزة لكشف المعادن على مداخل هذا الموقع الحساس.

وأثار هذا الإجراء غضب الفلسطينيين وأعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء الجمعة تجميد الاتصالات مع اسرائيل إلى حين إلغاء إجراءاتها في المسجد الأقصى.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)