آخر الأخبار
 - القوات العراقية تقتحم قلب المدينة القديمة في الموصل

الأربعاء, 21-يونيو-2017 - 06:49:39
الاعلام التقدمي- -
أفاد مراسل قناة "RT"، أن قوات مكافحة الإرهاب اقتحمت منطقة الجامع الكبير ومنارة الحدباء في قلب المدينة القديمة في الموصل وسط مواجهات ومعارك طاحنة.

ويأتي ذلك بعد إعلان الجيش العراقي أمس الثلاثاء 20 يونيو، أنه يحاصر المدينة القديمة معقل تنظيم "داعش" في الموصل، بعد أن سيطر على منطقة تقع شمال المدينة.

وجاء في بيان للجيش أن الفرقة المدرعة التاسعة سيطرت على حي الشفاء الذي يضم مستشفيات المدينة الرئيسة على الضفة الغربية لنهر دجلة.

ويعني سقوط حي الشفاء أن القوات الحكومية المدعومة من التحالف الدولي أصبحت تحاصر المدينة القديمة الواقعة في النصف الغربي من الموصل بشكل كامل.

وأصبحت معركة السيطرة على المدينة القديمة هي أعنف المعارك في الهجوم المستمر منذ ثمانية أشهر لاستعادة الموصل معقل التنظيم المتشدد في العراق وأكبر مدينة سيطر عليها التنظيم في البلاد.

وتبدي منظمات الإغاثة قلقها من حصار 100 ألف مدني نصفهم من الأطفال في المنازل المتهالكة بالمدينة القديمة وسط تناقص إمدادات الغذاء والماء والدواء والكهرباء.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الاثنين الماضي، إن المدنيين المرضى والجرحى الذين يفرون عبر خطوط تنظيم "داعش" يموتون "بأعداد كبيرة".

وتشير تقديرات الجيش العراقي إلى أن عدد مقاتلي التنظيم المتشدد المدينة لم يعد يزيد على 300 مقاتل من أصل نحو 6 آلاف مقاتل كانوا في المدينة عندما بدأت حملة تحرير الموصل يوم 17 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وسيمثل سقوط الموصل نهاية فعلية للشطر العراقي من "دولة الخلافة" التي أعلنها أبو بكر البغدادي زعيم الدولة الإسلامية في خطبة ألقاها من على منبر جامع النوري قبل ثلاث سنوات وتضم أجزاء من العراق وسوريا.

المصدر: RT + وكالات
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)