آخر الأخبار
 - تقرير استخباراتي أمريكي: اليمن مستنقع قاتل للسعودية والإمارات

الأربعاء, 24-مايو-2017 - 14:47:21
الاعلام التقدمي- -
تقرير تحليلي لمؤسسة (جيمس تاون) الاستخباراتية الأمريكية:

استمرت الحرب السعودية والإماراتية في اليمن لمدة 26 شهرا. الحرب التي بدأت في 26 مارس / آذار 2015، والتي أطلق عليها اسم "عاصفة الحزم"، لم تحقق أيا من أهدافها المعلنة. وكان الهدف الرئيس إعادة الرئيس اليمني الذي لا يحظى بشعبية كبيرة، عبد ربه منصور هادي. ومع ذلك، فإن هادي، الذي يعتبره العديد من اليمنيين خائنا، لا يزال في المنفى في المملكة العربية السعودية مع معظم حكومته.

وكان هدفها الآخر هو هزيمة الحوثيين اليمنيين، وهي حركة شيعية زيدية تحالفت الآن مع العديد من الوحدات الأكثر قدرة في الجيش اليمني. وفي حين تم دفع الحوثيين وحلفائهم للخروج من مدينة عدن الساحلية، وفي الآونة الأخيرة، المخا، لا يزالون يسيطرون على العاصمة صنعاء ومعظم شمال غرب اليمن.

على مدى أشهر، ظلت الخطوط الأمامية ثابتة. هذا على الرغم من أن كلا من المملكة العربية السعودية والإمارات قد أنفقتا بلايين الدولارات في حرب مدمرة - على الأقل بالنسبة للمدنيين اليمنيين - وضربات جوية، ودعمت مزيجا متباينا من القوات المعادية للحوثيين والقوات البرية التي تتألف أساسا من المرتزقة.

وبدلا من التدخل الحاسم القصير الذي تصوره أمراء وجنرالات المملكة العربية السعودية، فإن الحرب في اليمن اثبتت انها مستنقع قاتل ولا يوجد حل عسكري. إن التضاريس الفيزيائية والسياسية في اليمن قاسية على الدخلاء. كما ان قراءة تاريخ اليمن بشكل سطحي قد أثبت انه قاتل للغزاة. ولكن بدلا من إعادة تقييم تدخلهم في هذه الحرب المعقدة، يبدو أن السعودية والإمارات على حد سواء ليستا مستعدتين للاستمرار فقط ولكن أيضا لتعزيز مشاركتهما مع المزيد من شحنات الأسلحة للقوى المشكوك فيها. ويبدو من المرجح أيضا أنها ستشن هجوما محتملا على ميناء الحديدة، الذي تسيطر عليه حاليا القوات الحوثية وحلفاؤها.

ولا يمكن لأي من هذين التكتيكين أن ينجحا في هزيمة الحوثيين ووحدات الجيش اليمني المتحالفة. بدلا من ذلك، فإن كلا من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية قد يتعرضان لخطر أكثر عمقا في حرب لا يستطيعان الفوز بها.

وما هو مؤكد هو أن مشاركتهم المستمرة في الحرب في اليمن ستطيل الصراع وتستنزف خزاناتهم بمليارات الدولارات. وفي نهاية المطاف، فإن تعميق مشاركة البلدين في الحرب الأهلية في اليمن قد يشكلان تهديدا أكبر لحكوماتهما وروابطهما داخل مجلس التعاون الخليجي أكثر من تهديد الحوثيين وحلفائهم. وهناك بالفعل دلائل على أن الإمارات والسعودية على وشك الدخول في الحرب وعلى المناطق اليمنية التي تخطط الدولتان السيطرة عليها.


حرب داخل حرب

في شباط / فبراير 2017، كان مطار عدن الدولي مسرحا لمعركة قصيرة بين فصيلين متنافسين: الحرس الرئاسي المدعوم من السعودية بقيادة نجل عبد ربه منصور هادي والفصائل المدعومة من الإمارات التي تسيطر بالفعل على المطار. ورفضت القوات المدعومة من الإمارات العربية المتحدة التخلي عن السيطرة على المطار وتبع ذلك اشتباكات. وقد اطلقت مروحية أباتشي سعودية صواريخ على عدة ناقلات جنود مدرعة. وتوقف القتال مؤقتا عندما امر هادي – كما افيد - رجاله بالتوقف، لكنه اندلع مجددا في مارس / آذار عندما حاولت القوات السودانية، التي دفعتها السعودية، السيطرة على المطار مرة أخرى. وقد اضطرت القوات السودانية إلى التراجع.

المعارك على مطار عدن ماهي الا معركة أكبر وأكثر تعقيدا بكثير بالنسبة لعدن وجنوب اليمن. إن القتال بين الفصائل المتناحرة المدعومة من السعودية والإمارات يدل بوضوح على أن الحرب الأهلية المعقدة في اليمن أصبحت أكثر تعقيدا من خلال الدخول في حرب داخل حرب اخرى: الحرب بين السعودية والإمارات ووكلائهما. في حين أن القرار الأولي بالتدخل في اليمن كان إلى حد كبير من قبل الأمير السعودي محمد بن سلمان، نائب ولي العهد وابن الملك الحالي، وقد كثفت السعودية إلى حد كبير مشاركتها في اليمن في حملة جوية. وكانت القوات البرية الملكية السعودية والحرس الوطني السعودي غائبة إلى حد كبير عن الحرب. وعلى النقيض من ذلك، فإن الجيش الإماراتي الأصغر حجما والأكثر قدرة قد قاد الجهود على الأرض في اليمن. وقد نشرت دولة الإمارات قواتها، وكثير منها مرتزقة (يرأس الحرس الرئاسي في دولة الإمارات من قبل جنرال متقاعد من أستراليا)، إلى محافظة مأرب الوسطى اليمنية ولها وحدات من الجنود في المكلا وحضرموت.

وقد ركزت دولة الامارات العربية المتحدة على إنشاء وتدريب قوى بالوكالة، ومن المؤمل أن تقاتل الحوثيين وحلفاءهم. في مأرب، حاولت دولة الإمارات العربية المتحدة لكنها فشلت إلى حد كبير في بناء جيش صغير من المقاتلين القبليين لشن هجوم على صنعاء. ومع ذلك، فان قبائل مأرب سيئة السمعة لكونهم حلفاء متقلبين ومتخصصين في استخراج الموارد.

تعد محافظة مأرب نقطة انطلاق طبيعية للهجوم على صنعاء حيث انها تقدم الطريق الأقل صعوبة والأقل جبالا إلى العاصمة. كما تعد المحافظة موطنا لمرافق النفط والغاز المهمة. من الناحية النظرية، كانت خطة دولة الامارات العربية المتحدة استخدام المحافظة كمنطلق إلى صنعاء. ومع ذلك، فإن التضاريس الثقافية والسياسية في مأرب ومحافظات الجوف المجاورة - التي تشكل معقلا للقوات المتحالفة مع الحوثيين - والبيضاء - معقلا لتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية - اثبتت انها أكثر غدرا من الصحارى والجبال المحيطة.

وعلى مدى ما يقرب من عامين، كان أفراد الجيش الإماراتي ومرتزقتهم يقومون بتدريب وتجهيز قوات بالوكالة استعدادا لهجوم على صنعاء. وحتى الآن، هناك دلائل قليلة على أن هذه القوات مستعدة أو راغبة لشن مثل هذا الهجوم. وبدلا من ذلك، يقوم أفراد هذه القوات بالوكالة والميليشيات غير الرسمية بجمع الأسلحة وتدخيرها او بيعها قبل أن يعودوا إلى قراهم. ولذلك هناك الآن العديد من الأسلحة الصغيرة والمتوسطة المتاحة في اليمن، واسعارها قد انخفضت بشكل مطرد خلال العام الماضي.

إن عدم إحراز تقدم في الحرب والتكاليف الباهظة التي تكبدتها الإمارات لم يسبق لها مثيل من قبل النخبة الحاكمة الإماراتية، ولا للمواطنين الإماراتيين. ومنذ بداية عام 2017، كان هناك تحول أقل في السياسة الإماراتية في اليمن. أصبحت دولة الإمارات العربية المتحدة أكثر واقعية في نهجها للحرب، واعترفت بأن الحكومة المدعومة من السعودية في المنفى، بقيادة هادي، ليس لها مستقبل في اليمن. كما يبدو أن الاماراتيين اعترفوا انه بينما الميليشيات والقوات التي دربتها على استعداد للدفاع والقتال من أجل جنوب اليمن، إلا أنهم لا يريدون أو لا يهتمون بقتال الحوثيين وحلفائهم في شمال غرب اليمن.

ويركز الاماراتيون الآن على بناء علاقات مع ما يعتبرونه شركاء أكثر موثوقية، وكثير منهم أعضاء في جماعات انفصالية عديدة في جنوب اليمن، ملتزمون بالانفصال. وبوجه عام، ليس لديهم مصلحة في المشاركة في هجوم ضد الحوثيين وحلفائهم الذين ما زالوا يسيطرون على ما كان يعرف بشمال اليمن المستقل (الجمهورية العربية اليمنية سابقا). هذه الجماعات الانفصالية تميل أيضا إلى أن تكون أكثر اعتدالا وأكثر تصميما على محاربة المنظمات السلفية المسلحة مثل القاعدة في شبه الجزيرة العربية.

وتعترف دولة الإمارات العربية المتحدة، جزئيا على الأقل، بأن أحد المستفيدين الرئيسيين من الحرب في اليمن هو تنظيم القاعدة في جزيرة العرب. وقد تغاضت المملكة العربية السعودية في أفضل الأحوال عن تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية لأن الجماعة هي عدوة للحوثيين. ولقاعدة تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية بعض من أفضل المقاتلين المدربين والأشد صرامة بين صفوفها وأدخلت عناصرها، سرا وبصورة علنية، في العديد من صفوف الميليشيات التي تقاتل الحوثيين في المناطق المتنازع عليها مثل تعز والبيضاء.

إن القدرات المتزايدة في القاعدة في اليمن قد أثارت قلقا واضحا لبعض أعضاء الحكومة الإماراتية. ونتيجة لذلك، تحرص دولة الامارات العربية المتحدة على دعم القوى المعتدلة المستعدة والقادرة على التحقق من التأثير المتنامي للقاعدة في جزيرة العرب. هذا التحول في السياسة الاماراتية قد برز في المقدمة بسبب القتال في عدن. وتفيد التقارير بأن الحكومة الاماراتية هددت بسحب جميع قواتها من اليمن إذا استمرت السعودية في دعم هادي.

وعلى الرغم من هذا التهديد، لم تظهر المملكة العربية السعودية ميلا لتغيير المسار. في عدن، يبدو أن الحرب التي دخلت حربا اخرى، تصاعدت حيث أعلن محافظ عدن السابق، عيدروس الزبيدي، أنه شكل مجلسا للحكم يدير الجنوب، حيث يتصرف كرئيس له. في حين أن الإمارات لم تدعم علنا الزبيدي، فمن المرجح أنه يتصرف على الأقل برضاهم، إن لم يكن يدعمونه.

إن موقف الإمارات في اليمن أقوى بكثير من موقف المملكة العربية السعودية. وفي حين أن جيش الإمارات العربية المتحدة ومرتزقتها قد فشلوا في شن هجوم ناجح ضد الحوثيين وحلفائهم، فقد أقامت هذه القوى علاقات ذات مغزى مع الانفصاليين والقبائل في اليمن. وسوف تقطع هذه العلاقات شوطا طويلا لتأمين ما يمكن أن يكون له بعض التأثير في جنوب اليمن. ولأن المملكة العربية السعودية اعتمدت بشكل كامل تقريبا على حملة جوية وحشية وعلى القوات السودانية التي لا تحظى بشعبية واسعة لتنفيذ سياستها في اليمن، فإن تأثيرها سيكون محدودا. وعلاوة على ذلك، فإن القصف العشوائي والوحشي من قبل الطائرات السعودية تسببت بالتشكيك في نوايا السعودية حتى عند أولئك اليمنيين الذين يعارضون الحوثيين.


مستنقع سياسي وتكتيكي

وعلى الرغم من فشلهم خلال اكثر من عامين الذي دمر اليمن، وكلف الآلاف من أرواح المدنيين ومكن تنظيم القاعدة بشكل هائل، فإن المملكة العربية السعودية لا تظهر أي علامات على إعادة التفكير في مغامرتها. في الواقع، فإن عائلة ال سعود، بناء على طلب من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، يطلب مساعدة إضافية من الولايات المتحدة لغزوها المخطط له منذ فترة طويلة للاستيلاء على الحديدة. ومن المرجح أن تعترف الحكومة السعودية بأنه بدون مساعدة أمريكية كبيرة - بما في ذلك القوات الأمريكية على الأرض - فإنهم ومقاتليهم ومرتزقتهم سوف يفشلون في الاستيلاء على المدينة التي يدافع عنها أكثر من ثلاثمائة ألف.

وحتى مع مساعدة الولايات المتحدة، سيكون الغزو مكلفا وغير فعال. وتتكون التضاريس إلى الشرق من الحديدة من بعض أكثر المناطق الجبلية وعورة في العالم. الجبال والكهوف والأودية العميقة مثالية لحرب العصابات. كما أن الوحدات الأكثر قدرة في الجيش اليمني والحوثيين أنفسهم سيكبدون تلك القوات التي تحاول أن تسيطر على الحديدة خسائر فادحة، ومن ثم، إذا لزم الأمر، سيتحركون صعودا إلى الجبال.

وتعتمد الجهود السعودية في اليمن على غزو الحديدة. والسبب وراء الغزو هو أن الاستيلاء على الحديدة ومرفأها، سيجعل الحوثيين وحلفاءهم، جنبا إلى جنب مع الملايين من المدنيين، يجوعون ما يجعلهم يخضعون في نهاية المطاف.

وفي حين أنه لا يوجد شك في أن الآلاف من المدنيين اليمنيين سيواجهون المجاعة، فإن غزو الحديدة لن ينهي الحرب. الحوثيون وحلفاؤهم اكثر دهاء وأكثر حيلة، وسوف يقاتلون لعدة أشهر - إن لم يكن سنوات - قادمة. كما سيكثفون هجماتهم الانتقامية داخل الاراضي السعودية التى لا يستطيع الجيش السعودي وقفها. وبدلا من إنهاء الحرب، فإن الغزو المخطط له سيشعل جميع الجبهات، بما فيها داخل الاراضي السعودية نفسها.

ولم يتلق الغزو الذي تخطط له المملكة العربية السعودية على الحديدة إلا دعما فاترا من الإمارات العربية المتحدة، وهو ما يفهم على الأرجح خطورة مثل هذه الخطة. وبدلا من دعم الجهود السعودية، تركز دولة الإمارات العربية المتحدة على تعزيز مجالات نفوذها. الإمارات العربية المتحدة ووكلاؤها نشطون بشكل خاص في محافظة حضرموت.

تقع حضرموت في شرق اليمن، وهي غنية بالغاز والنفط. وكانت للمحافظة - تقليديا - علاقات وثيقة مع المملكة العربية السعودية حيث أن العديد من أسرها البارزة لديها مصالح تجارية واسعة هناك. بالعودة إلى ما لا يقل عن عقد من الزمن، كانت السعودية مهتمة بإمكانية بناء خط أنابيب عبر حضرموت يسمح لها بتجاوز مضيق هرمز. وسيكون هذا الانبوب خطوة استراتيجية للمملكة لأنها ستقوض قدرة إيران على تعطيل صادرات النفط السعودية.

ومن المثير للاهتمام أن دولة الإمارات العربية المتحدة وليس السعودية هي التي تعمل بجد لبناء نوع من الائتلاف الحاكم مع النخب الحضرمية في المحافظة. وقادت دولة الامارات العربية المتحدة الجهود الرامية إلى استعادة المكلا من تنظيم القاعدة في ابريل 2016.

وعلى وجه الخصوص أثناء احتلال القاعدة في شبه الجزيرة العربية للمدينة، لم تتعرض المكلا للضربات الجوية السعودية. وفي حين أن القاعدة في جزيرة العرب لا تزال موجودة إلى حد كبير في حضرموت، فقد تم إخراجها من أجزاء من المحافظة بفضل الميليشيات القبلية المسلحة جيدا التي تدعمها دولة الإمارات العربية المتحدة. وبالنظر إلى أهمية حضرموت، فمن المؤكد أن السيطرة على المحافظة، مثل عدن، سوف تكون محل اعتراض وخلاف كبير من قبل السعودية تجاه الإمارات العربية المتحدة عن طريق وكلاءها إن لم يكن عن طريق قواتها الخاصة.

ولن تؤمن المملكة العربية السعودية ولا الإمارات العربية المتحدة نفوذا دائما في اليمن. في اليمن، السياسة هي (لعبة الدم) التي نادرا ما يفهمها الغرباء ولا يفوزون فيها أبدا. حتى لو تمكنت السعودية والإمارات العربية المتحدة من تقديم جبهة موحدة في اليمن، فمن غير المحتمل أن تكون قادرة على هزيمة الحوثيين وحلفائهم وإنشاء حكومة تخدم مصالحهم. وبالنظر إلى حقيقة أن العضوين الرئيسيين في التحالف الذي أطلق عملية "عاصفة الحزم" يشاركون في ما يمكن وصفه بأنه حرب داخل حرب، فمن المؤكد أنه لا يمكن لأي من البلدين تحقيق الاستقرار في اليمن، إذا كان ذلك بالفعل هدفهما.

كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة عالقون في مستنقع سياسي وتكتيكي. وقد أدى الصراع إلى تفاقم الانقسامات في شمال اليمن وجنوبه، وأطلق العنان لتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية ومجموعة من المنظمات السلفية المتشددة الأصغر حجما. ومن الناحية التكتيكية، لا توجد خيارات عسكرية جيدة للتوصل إلى نتيجة للحرب، كما أن الخيارات السياسية التي كانت قائمة قبل بدء التدخل لم تعد متاحة الان.

في المقابل، الحوثيون وحلفاؤهم عازمون ويمتلكون الخبرة والكفاءة. وهم يتمتعون بالدعم الضمني لملايين اليمنيين ويقاتلون على أرضهم. حتى لو كانت المملكة العربية السعودية غير حكيمة بما فيه الكفاية لشن غزو شامل لليمن، فإنها ستواجه خسائر كبيرة ومستمرة. فقدت مصر ما يقدر ب 25 ألف جندي عندما تدخلت في الحرب الأهلية اليمنية في الفترة 1962-1970. رفضت الحكومة المصرية هذه المرة، بحكمة، طلبا من السعودية لإرسال قوات إلى اليمن.

والسبيل الوحيد لإنهاء الحرب في اليمن والبدء في تحقيق الاستقرار وإعادة بناء البلد هو من خلال تسوية تفاوضية. وانتهت الحرب الأهلية في شمال اليمن بمجرد انسحاب جميع المشاركين الخارجيين في النزاع. ثم تم الاتفاق على تسوية تفاوضية من قبل الأطراف المتحاربة. ومن المرجح أن اي عملية مماثلة ستكون السبيل الوحيد للمضي قدما في حل الصراع الحالي.


نظرة مستقبلية

وللأسف، يبدو أن قيادة المملكة العربية السعودية عازمة على مواصلة تدخلها على الرغم من عدم إحراز نجاح او تقدم، والمعاناة والأضرار غير العادية الناجمة عن الحرب. بالإضافة إلى الاستمرار في اتباع استراتيجية فاشلة في اليمن، يبدو أن السعودية عازمة على محاربة شريكها الرئيس في اليمن - الإمارات العربية المتحدة. في الحقيقة، العلاقات بين الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية (على الأقل في اليمن) تتدهور ولا تبشر بالخير في تحقيق الاستقرار في البلاد.

إذا اختارت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة قتال بعضهما البعض عن طريق الوكلاء، كما حدث بالفعل في عدن، فإن الحرب الأهلية في اليمن ستأخذ منعطفا آخر من التعقيد القاتل. لن تستفيد المملكة العربية السعودية ولا الإمارات العربية المتحدة - وبالتأكيد اليمن - من مثل هذه المعركة. وبدلا من ذلك، فإن القاعدة في شبه الجزيرة العربية وغيرها من المنظمات السلفية المتشددة سوف تستفيد أكثر مما كانت عليه بالفعل.

وبالنظر إلى الاستراتيجيات الفاشلة التي استخدمتها المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة في اليمن، فمن المؤكد أن الحرب في اليمن سوف تستمر لعدة أشهر إن لم تكن سنوات. وقد دمر الصراع اليمن بالفعل. ومع ذلك، وكلما طال أمده، زاد الخطر الذي يشكله ليس فقط على سبعة وعشرين مليون يمني ولكن أيضا على السعودية والإمارات العربية المتحدة.

وحتى لو توقفت الحرب اليوم، فإن عواقب تدمير البنية الأساسية للبلد بأسره، وزيادة إفقار الملايين، وإغراق عشرات الملايين من الدولارات من الأسلحة إلى بلد مسلح بالفعل، سيرتد صداه في جميع أنحاء المنطقة لسنوات قادمة.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)