آخر الأخبار
 - 
العمال البريطاني يتعهد بفتح تحقيقات بجرائم السعودية في اليمن

الأحد, 14-مايو-2017 - 17:46:11
الإعلام التقدمي -


تعهد حزب العمال البريطاني، بتعليق مبيعات الأسلحة البريطانية إلى السعودية وفتح تحقيقات بجرائم السعودية في اليمن في حال فاز بالانتخابات المتوقع انعقادها في يونيو القادم، بحسب ما افادته وسائل اعلام بريطانية.

واعلنت وزير الخارجية الظل البريطاني ايميلي ثورنبيري الجمعة ان حزب العمال البريطاني تعهد بوقف مبيعات الاسلحة الى السعودية بسبب استخدامها في قتل المدنيين باليمن، في اطار عودة السياسة الخارجية الاخلاقية، ترتكز على الاهتمام بحقوق الانسان.

وقالت ثورنبيري ان الحزب سيعود الى "مبدأ كوك" الذي يركز على حقوق الانسان، في اشارة الى وزير الخارجية السابق للحزب روبين كوك الذي استقال في 2003 بسبب الحرب على العراق.

وأضافت ثورنبيري، قبيل إجراء انتخابات عامة في 8 حزيران / يونيو، "سنعمل جاهدين على التقليل من حدة التوترات العالمية وإعطاء زخم جديد لاجراء محادثات جدية بشأن عدم انتشار ونزع السلاح".

ووعدت ثورنبيري بان الحزب سيطالب الامم المتحدة بإجراء تحقيق مستقل في جرائم الحرب المرتكبة في اليمن، ويعلق مبيعات الأسلحة إلى التحالف الذي تقوده السعودية.

 وقالت ان الحكومة المحافظة قامت بتسليح "الطائرات السعودية التي قتلت الاف المدنيين الابرياء في اليمن".

وفيما يتعلق بسوريا، كتبت ثورنبيري أنه إذا فاز المحافظون، فستدعو رئيسة الوزراء تيريزا ماي إلى التصويت الفوري على العمل العسكري ضد الحكومة السورية في "عمل جديد من التفاني" للولايات المتحدة.

لافتة ان ذلك من شأنه أن يصعد الحرب في سوريا ويخاطر بالحرب مع روسيا وإيران دون أن تحدد ما هي سياسة العمل في سوريا.

وقالت صحيفة الغارديان ان زعيم حزب العمل جيريمي كوربين من المقرر ان يضع سياسة خارجية الحزب فى خطاب كبير.

وقال كوربين "لا مزيد من التمسك مع دونالد ترامب، وستقوم الحكومة العمالية باتباع سياسة خارجية قوية ومستقلة في لندن".
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)