آخر الأخبار
 - دمشق تعلن تأجيل اجتماع أستانا ليوم الخميس بسبب عدم قدوم وفد المعارضة السورية وممثلي تركيا.. وزارة الدفاع الروسية تنفي وتؤكد ان الاجتماع قد يتبنى وثيقة ختامية الخميس بحضور كافة الوفود

الأربعاء, 15-فبراير-2017 - 16:48:53
الإعلام التقدمي -


 نفت وزارة الدفاع الروسية اليوم الأربعاء تأجيل محادثات أستانة حول الأزمة السورية، وأكدت أن المحادثات ستجري اليوم وغدا كما كان مخططا.

وكانت وزارة الشؤون الخارجية في كازاخستان أعلنت في وقت سابق اليوم تأجيل المحادثات إلى يوم غد.

ونقلت وكالة “تاس″ الروسية عن مصدر رفيع المستوى في وزارة الدفاع الروسية القول إن المحادثات ستجري كما كان مخططا اليوم وغدا دون وقف أو تأجيل.

وذكر أن الوفود ستعقد اليوم اجتماعات عمل ثنائية “لتحديد المواقف وإعلان المقترحات المُعَدَّة لضمان وقف إطلاق النار في سورية”.

وأضاف أنه “سيتم يوم غد عقد جلسة عامة بمشاركة كافة الوفود حيث سيتم الاتفاق على وثيقة نهائية”.

وأكدت وكالة أنباء “كازينفورم” الكازاخية انطلاق المحادثات الثنائية، كما أكدت تأجيل الاجتماع رفيع المستوى ليوم غد لأسباب تقنية.


الى ذلك أعلن مصدر رفيع المستوى في وزارة الدفاع الروسية أن المشاركين في اجتماع أستانا من الممكن أن يتبنوا وثيقة ختامية خلال جلسة عامة ستعقد بحضور كافة الوفود يوم الخميس.

وقال المصدر في حديث لوكالة “إنترفاكس″ الأربعاء “المفاوضات في إطار عملية أستانا حول تسوية الوضع في سوريا تجري، كما كان متوقعا، في يومي 15 و16 فبراير. ولا يوجد أي انقطاع أو تأجيل”.

وأكد أن الوفود المشاركة ستعقد الأربعاء لقاءات عمل ثنائية لتدقيق مواقفها وطرح اقتراحات حول تأمين نظام وقف القتال في سوريا.

من جانبه، توقع مصدر في الوفد الروسي إلى أستانا أن تتناول مفاوضات أستانا كذلك موضوع دستور سوريا وتفاصيل آلية المراقبة على وقف إطلاق النار وتحديد الجهات التي ستقوم بالمراقبة على الأرض.

ولم يستبعد المصدر الروسي إجراء مفاوضات مباشرة بين وفدي الحكومة السورية والمعارضة في إطار الجلسة الجديدة من المفاوضات السورية في أستانا.

 
كما أكد التلفزيون السوري الرسمي، اليوم الثلاثاء، أن موعد انطلاق الجولة الثانية من المفاوضات السورية في أستانا تأجل حتى يوم الخميس.

وأوضحت قناة “الإخبارية” التلفزيونية أن سبب تأجيل موعد اجتماع أستانا هو عدم قدوم وفد المعارضة السورية، وممثلي تركيا.

وكان من المقرر أن تجري الجولة الثانية من مفاوضات أستانا يومي 15 و 16 من الشهر الجاري.

وقد وصلت للمشاركة في اللقاء وفود عن كل من روسيا وإيران والحكومة السورية والأمم المتحدة، فيما أكدت وزارة الخارجية الكازاخستانية أنه يتوقع وصول باقي المشاركين، وبينهم ممثلون عن تركيا والمعارضة السورية المسلحة.

قال ممثل عن المعارضة السورية المسلحة إن مجموعات معينة منها قد تشارك في لقاء أستانا. وفي حديث لوكالة “إنترفاكس″ الروسية رجح الممثل، الذي رفض الكشف عن هويته، أن تشارك المعارضة في اللقاء، لكنه أشار إلى أن الحديث لا يدور عن جميع مجموعاتها.


فيما أعلن ممثلو “الجيش السوري الحر”، الثلاثاء، أنهم سيشاركون في محادثات أستانا. وقال “الجيش السوري الحر” في بيان حصلت “سبوتنيك” على نسخة منه: “وفد صغير من قيادي وممثلي الجيش السوري الحر يتوجه إلى أستانا للمشاركة في المناقشات التقنية حول نظام وقف النار. ومن المتوقع أن تمهد المباحثات لمفاوضات جنيف”.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)