آخر الأخبار
 - قوات سوريا الديموقراطية تسيطر على قلعة تشرف على اكبر سجن تابع لتنظيم “الدولة الاسلامية” في سوريا

السبت, 07-يناير-2017 - 10:57:15
الإعلام التقدمي -

 سيطرت قوات سوريا الديموقراطية وهي تحالف عربي كردي تدعمه واشنطن الجمعة على قلعة أثرية تشرف على اكبر سجن يديره تنظيم الدولة الاسلامية قرب سد الفرات في شمال سوريا، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان ومصدر كردي.

واحصى المرصد مقتل ثمانية مدنيين على الاقل بينهم اطفال الجمعة جراء غارات للتحالف الدولي بقيادة اميركية، الداعم لهذه القوات، على بلدة تحت سيطرة الجهاديين.

وافاد المرصد بأن “قوات سوريا الديموقراطية مدعومة بقوات خاصة اميركية وطائرات التحالف الدولي، تمكنت الجمعة من التقدم والسيطرة على قلعة جعبر الأثرية الواقعة شمال غرب مدينة الطبقة في محافظة الرقة” وذلك “بعد اشتباكات عنيفة مع تنظيم الدولة الإسلامية”.

واكد قيادي ميداني من قوات سوريا الديموقراطية لفرانس برس السيطرة على القلعة الواقعة على بحيرة الاسد، والتي كان “تنظيم داعش يتمركز داخلها وينطلق منها لشن هجمات على القرى المجاورة”.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس ان سيطرة هذه القوات على القلعة “تخولها الاشراف والسيطرة النارية على اكبر سجن يديره الجهاديون” قرب سد الفرات.

من جهته، اوضح المدير العام للآثار والمتاحف السورية مأمون عبد الكريم لفرانس برس إن القلعة، وهي بمثابة شبه جزيرة، تعد من “أهم القلاع التاريخية ذات الطابع الاسلامي في سوريا” وتعود للعصور السلجوقية والمملوكية.

وفي القلعة 35 برجا ومسجد كما كانت تضم متحفا مخصصا للزوار مع عشرات القطع الفخارية، لكنه تعرض للنهب العام 2013.

واضاف عبد الكريم أن “تحرير القلعة من داعش انقاذ لاحد مكونات الثقافة السورية”.

ويسيطر تنظيم الدولة الاسلامية منذ العام 2014 على محافظة الرقة.

ويقع سد الفرات الذي تشرف عليه القلعة وفق المرصد، على بعد 500 متر من مدينة الطبقة الاستراتيجية، التي تعد مركز ثقل أمني للتنظيم في سوريا ويقيم فيها ابرز قادته. كما يبعد نحو خمسين كيلومترا عن مدينة الرقة.

وبحسب القيادي في قوات سوريا الديموقراطية، فإن الهدف المقبل هو “السيطرة على مدينة الطبقة” حيث بات التنظيم بحسب المرصد السوري يعتمد اسلوب “الهجمات المعاكسة” على مواقع المقاتلين العرب والاكراد.

وتخوض قوات سوريا الديموقراطية الجمعة معارك عنيفة في قرية السويدية التي تبعد نحو خسمة كيلومترات عن الطبقة وتعد اخر نقاط سيطرة الجهاديين قبل سد الفرات، وفق المرصد والادارة الذاتية الكردية.

واشار المرصد الى مقتل ثمانية مدنيين على الاقل بينهم اطفال جراء غارة للتحالف استهدفت القرية الجمعة.

وبحسب عبد الرحمن، فإن سيطرة قوات سوريا الديموقراطية على القرية، تتيح لها التقدم مباشرة الى سد الفرات.

وبدات قوات سوريا الديموقراطية في 5 تشرين الثاني/نوفمبر حملة “غضب الفرات” لطرد تنظيم الدولة الاسلامية من الرقة.

وتمكنت بدعم من التحالف الدولي من إحراز تقدم كبير في ريف الرقة الشمالي في المرحلة الأولى من الهجوم.

وأعلنت في العاشر من الشهر الماضي بدء “المرحلة الثانية” من هجومها الذي يهدف إلى طرد الجهاديين من الريف الغربي للرقة و”عزل المدينة”.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)