آخر الأخبار
 - ماكين يهاجم أوباما ويتهمه بأنه أفقد الولايات المتحدة هيبتها

الاثنين, 19-ديسمبر-2016 - 09:10:15
الإعلام التقدمي -


قال السيناتور الجمهوري جون ماكين إن الولايات المتحدة فقدت دورها الريادي في العالم أثناء حكم الرئيس باراك أوباما، وبدأ يتآكل النظام العالمي السائد منذ الحرب العالمية الثانية.

وأوضح ماكين في حديث لقناة "CNN" يوم الأحد 18 ديسمبر/تشرين أول، أن الأمثلة على فقدان الولايات المتحدة لدورها الريادي في أثناء حكم أوباما عديدة، ومنها الهجمات الإلكترونية على مؤسسات سياسية أمريكية قبل الانتخابات الرئاسية، واحتجاز الصين لجهاز مسح آلي (مسبار) في مياه بحر الصين الجنوبي، وتمزق سوريا والمأساة التي تعيشها.

وأضاف ماكين: "عندما نقف جانبا وننظر كيف يجري كل هذا، فإن ذلك من علامات تدمير النظام العالمي الذي يسود منذ الحرب العالمية الثانية في أكثر الفترات سلما في التاريخ".

وقال ماكين إن ما يحصل هو بسبب "تقويض الدور الريادي للولايات المتحدة"، مضيفا أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما لا يملك استراتيجية وطريقة سياسية للتعامل مع مختلف الهجمات الإلكترونية، التي لا يستبعد أن تكون قد أثرت على سير الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

ويشاطر وزير الدفاع الأمريكي الأسبق روبرت غيتس، يشاطر ماكين في تقييمه للوضع الأمريكي الراهن. فقد قال غيتس إن "الولايات المتحدة تتراجع في كل مكان، والسبب الرئيس في ذلك هو أن كلام أوباما في الغالب لا يرافقه فعل".

وأضاف غيتس أن إدارة أوباما أرسلت إشارات خاطئة، بما في ذلك إلى روسيا، موضحا أن واشنطن كانت تطالب بتنحية الرئيس السوري بشار الأسد، ولكن لم تكن لديها خطط لتحقيق ذلك، كما أنها تراجعت في الشرق الأوسط من خلال سحبها للجيش من العراق، وبعدها من أفغانستان، معتبرا هذه الخطوات كلها مؤشرات على التراجع.

المصدر: تاس
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)